عرق السوس و فوائده للبشرة

عرق السوس و فوائده للبشرة

0 المراجعات

 

ما هو عرق السوس


عرق السوس (بالإنجليزية: Licorice Root)، هو نبات عشبي معمر اسمه العلمي جلايزسيريزا جلابرا (بالإنجليزية: Glycyrrhiza Glabra)، يتراوح ارتفاعه بين 1-2 متر، أوراقه بيضاوية ولزجة من الأسفل، وأزهاره زرقاء اللون، الثمار قرنية شوكية تحوي بداخلها البذور. وجذور عرق السوس طويلة متفرعة وسميكة، بنية من الخارج وصفراء من الداخل ولها رائحة مميزة.

يمتاز عرق السوس بمذاقه الحلو، ويستخدم كمادة محلية في العديد من الأطعمة والحلوى، وقد استخدم منذ ما يزيد عن ثلاثة آلاف عام في الطب البديل كنبات طبي؛ نظرًا لفوائد عرق السوس الطبية والعلاجية، مثل المساهمة في علاج آلام الكلى، والسعال، وحرقة المعدة، وفوائد العرقسوس في علاج الإمساك.

يتوفر عرق السوس في العديد من الأشكال، بما في ذلك شاي الأعشاب، وكبسولات الأعشاب المجففة. كما يمكن تحضير شراب عرق السوس من جذور العرقسوس، وهو شراب مرطب ذو فوائد كثيرة، ويحضر غالبًا في فصل الصيف.

فوائد عرق السوس للبشرة
يحتوي جذر عرق السوس على أكثر من 300 مركب، والتي يمتلك العديد منها خصائص قوية مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للفيروسات، لذلك يستخدم مستخلص جذر عرقسوس لعلاج بعض الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب والأكزيما.

كذلك، قد يساعد استخدام مستخلص عرق السوس موضعياً في تخفيف التورم والحكة اللذان يرافقان التهابات الجلد أو الإكزيما أو الصدفية. كما قد يساعد في تفتيح البشرة وحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. 

فوائد عرق السوس للكلف
يسعى العديد من الأشخاص للحصول على بشرة خالية من العيوب كالبقع الداكنة أو الكلف، أو آثار الحبوب، فبعض عيوب البشرة تظهر لأسباب هرمونية، أو كنتيجة للتعرض لأشعة الشمس دون وضع واقي شمسي، أو بسبب الإصابة بأمراض جلدية، وعند البحث عن كريمات أو منتجات تعالج مشاكل الكلف وتساهم في تفتيح البشرة، فإن الهيدروكينون (بالإنجليزية: Hydroquinone) يستخدم بشكل شائع في العديد من المنتجات التي تباع دون وصفة طبية، إذ يثبط من عملية تصنيع الميلانين في الجسم، لكن ماذا إذا وجدنا منتج طبيعي يماثل وظيفة الهيدروكينون، وخير مثال على ذلك هو خلاصة عرق السوس (بالإنجليزية: Licorice) الذي له فعالية في تفتيح البشرة ومحاربة الكلف

فوائد عرق السوس للوجه
تتضمن فوائد عرق السوس للبشرة ما يلي:

فوائد عرق السوس للبقع الداكنة 
تظهر فوائد عرق السوس للوجه بإمكانية مساهمته في تفتيح لون البشرة وعلاج البقع الداكنة المتواجدة فيها، بما فيها البقع الشمسية، وهي عبارة عن بقع بنية اللون مسطحة تظهر نتيجة كثرة التعرض لأشعة الشمس.

كما تتضمن فوائد عرق السوس للوجه إمكانية استخدامه للتخلص من الكلف الذي يشيع ظهوره لدى النساء الحوامل، خصوصًا إذا تم استخدامه إلى جانب عدد من المنتجات الأخرى المفيدة للبشرة، مثل الفيتامين C والنياسيناميد.

وتعود فوائد نبات عرق السوس لتفتيح الوجه والبشرة إلى الأسباب الآتية:

يقلل عرق السوس من إنتاج إنزيم التيروزيناز (بالإنجليزية: Tyrosinase) اللازم لإنتاج صبغة الميلانين، وبالتالي يمنع تكوين بقع داكنة جديدة في البشرة.
يعمل العرقسوس على إزالة صبغة الميلانين الزائدة من البشرة، وذلك نتيجة لاحتوائه على مادة الليكويريتين (بالإنجليزية: Liquiritin)، وبالتالي يساعد على تفتيح البقع الموجودة بالفعل في البشرة.
يقلل عرق السوس من تأثير الجذور الحرة على البشرة، إذ أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة.
يقلل نبات العرقسوس من التهابات البشرة.
يحاكي  عرق السوس عمل دواء الهيدروكينون (بالإنجليزية: Hydroquinone) الذي يستخدم عادة لتفتيح البشرة والتقليل من تصبغاتها .

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

61

متابعهم

241

مقالات مشابة