وصفات لحماية البشرة من حروق الشمس

وصفات لحماية البشرة من حروق الشمس

0 reviews

المعروف ان التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة (خصوصا في فصل الصيف) يلحق اضرارا بالغة بالبشرة .فبالاضافة الى تغير لون الجلد الذي قد يدوم لفترات طويلة جدا ،فهي ايضا تسبب تغيرات في الاوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح الجلد مما يؤدي الى احمرار دائم في هذه الاماكن. 

كما ان بشرة الوجه تكون جد حساسة عند البعض من النساء حتى في منازلهم وذلك بسبب حرارة الفرن والطبخ….فيشعرن بحكة مثلا واحمرار مزعجين في بشرتهن.

فيما يلي بعض الوصفات للعناية بالبشرة وحمايتها:

الوصفة الاولى:ملعقة صغيرة دقيق ابيض بارد. 

                                   ملعقة صغيرة بذور السمسم (جنجلان).

                                   ملعقتان صغيرتان او اكثر ياغورت طبيعي بارد. 

 نمزج الكل جيدا حتى نحصل على قوام كريمي. (نضيف الياغورت عند الاحتياج). ثم نضع الخلطة على البشرة مباشرة بعد الدخول للمنزل… ونتركها خمسة عشر دقيقة.

 بعد ذلك نبلل القناع بالمال قليلا ونبدأ بازالته باليدين فقط و ببطء حتى لا نؤذي البشرة. بعد تنظيف البشرة نرشها بماء الورد.

الوصفة الثانية:   كأس كبير حليب كامل الدسم

                                    حبة بطاطس مصلوقة بقشورها( البطاطس تعتبر كواقي الشمس ومفيدة ضد التجاعيد والهالات السوداء)

 نقشر البطاطس ونقطعها ونضعها في اناء ونضيف لها كاس الحليب ثم نتركها فوق النار الى ان يغلي الحليب ثم نطحنهما لنحصل على مزيج كريمي.

 بعدما يبرد الخليط نضعه على بشرة نظيفة ونتركه لمدة طويلة (تقريبا ساعة من الوقت)  يفضل استعماله ليلا قبل النوم. وبعد إزالة القناع ندهن الوجه بزيت اللوز.

ما بقي من الخليط يمكن وضعه في الثلاجة و استعماله كل يومين.

الوصفة الثالثة:   بيضة واحدة .(البيض يفتح البشرة ويعطيها نضارة. كما انه كولاجين طبيعي)

                                      ملعقة عسل .( يساعد على القضاء على الاحمرارو يغذي البشرة)

نخلط العسل مع البيض جيدا ثم نضع الخليط على بشرة الوجه او اليدين…..ونتركه حتى يجف تماما بعدها نغسله بماء عادي. تستعمل الوصفة ثلاث مرات في                                             الاسبوع او اربع مرات.(سوف تلاحظين ان الاسمرار بدأ يتفتح).

الوصفة الرابعة:  ملعقة نشا الذرة (مايزينا)

                                     حبوب السمسم(جنجلان) مطحون بارد وبدون تحميص (السمسم له دور فعال في حماية البشرة من الحروق باربع درجات، يفتح البقع الداكنة، يوحد اللون…)

                                     ملعقة دقيق ابيض بارد (الدقيق يعالج الحروق من الدرجة الاولى، يحافظ على مستوى الهيدروجين في البشرة……

                                      ملعقة ياغورت طبيعي بارد (الياغورت يعالج حروق الشمس، مفيد للحكة التي تسببها الشمس ،يفتح البشرة…)  نمزج كل المقادير جيدا حتى نحصل على مزيج متجانس(يمكن اضافة الياغورت عند الحاجة) . بالنسبة لطريقة الاستعمال يجب وضع الخليط وهو باااارد على البشرة وعلى اي مكان متضرر بالشمس (يمكن استعمال الوصفة حتى بالنهار لان زيوت السمسم التي ستفرزها البشرة هي بمثابة واقي من الشمس). يجب ترك الخلطة على البشرة عشرون دقيقة حتى تجف. بعد ذلك نبلل البشرة اولا حتى يلين القناع ثم بعد ذلك نغسل البشرة بالماء فقط بدون صابون.  ما تبقى من الخلطة نضعه في الثلاجة. ونستعمله يوميا.

الوصفة الخامسة: حبة طماطم (الطماطم تحتوي على كمية عالية من فيتامين سي ، مفيدة ضد اشعة الشمس، تساعد على تنظيف و تفتيح البشرة)

                                         ملعقة نشا (تساعد النشا على ترطيب البشرة وتسحب الالتهابات حتى لا تتحول الى درجة اسمرار كبيرة)

نعصر حبة الطاطم ونصفي بذورها. نظيف للعصير ملعقة النشا ونمزج الخليط جيدا( القوام يكون مائي وليس كريمي) بعد غسل البشرة بماء دافئ نضع فوقها الخليط ونتركها لمدة خمس دقائق او عشر دقائق على الاكثر. وبعدما يجف الخليط على البشرة نضع فوقه طبقة ثانية ونتركها تجف. نعيد فوقها طبقة ثالثة ايضاونتركها تجف. ثم نغسل البشرةجيدا.

 

       

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

10

متابعين

113

متابعهم

270

مقالات مشابة