علم النفس الشخصية

علم النفس الشخصية

0 المراجعات

مفهوم علم النفس:

يُعرف علم نفس الشخصية (بالإنجليزية: character Psychology) على أنه الدراسة العلمية التي تركز على التباينات الفردية في سلوك، وأفكار، ومشاعر الأشخاص، وهو كذلك ذلك الفرع من علم النفس الذي يولي اهتمامًا بفهم الجوانب المختلفة لشخصية الفرد، وهو قائمٌ على إدراك ووصف الأشكال الفريدة للسلوكيات، والمشاعر، والأفكار، والتي تتسم بأنها فريدة وملازمة للإنسان، وتساهم في تشكيل شخصيته، كما يسعى علم نفس الشخصية إلى اكتشاف الدوافع التي تقف وراء تصرفات الأفراد. وفي سياقٍ متصل، يسعى علماء نفس الشخصية من خلال تخصصهم إلى التوصل لإجاباتٍ لعدد من الأسئلة، بما في ذلك كيف يغدو الناس إلى ما هم عليه؟ وكيف يفكرون؟ وكيف يؤثرون ببعضهم الآخر؟ وكيف يتواصلون، ولهذا، يتعمق هؤلاء العلماء بعدة جوانب بغية اكتشاف أسرار الحياة الفردية والاجتماعية، بما في ذلك الصداقة، والتفاعل الاجتماعي، والانجذاب العاطفي، والتحيز، وغيرها.

اهمية علم النفس :

تنعكس أهمية علم نفس الشخصية من خلال عددٍ من الأمور، يساعد علم نفس الشخصية الأفراد على تحسين أحوالهم وتحقيق السعادة، وذلك من خلال تمكينهم من تكوين فهم بخصوص السمات المميزة لهم، وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها لتحقيق ذلك. يساهم هذا الفرع من علم النفس في تطوير أدوات ووسائل يمكن الاستفادة منها للتنبؤ بالسلوكيات البشرية التي قد تصدر في مختلف الظروف، بالإضافة إلى التنبؤ بالأشياء التي تحظى بتقدير وتفضيل الأفراد. يساعد علم نفس الشخصية أيضًا على تطوير المهارات المختلفة على الصعيدين الشخصي والعاطفي عند الأفراد. يقدم علم نفس الشخصية معرفة يمكن الاستفادة منها في التعامل مع الاضطرابات التي قد تؤثر في النمو الطبيعي للشخصيات.

مواضيع علم النفس الشخصيه 

علم نفس الشخصية عبارة عن مجال يدرس "طبيعة الشخصية"، ونموها، وبنيتها، وحتى سماتها وصفاتها، والاختلافات المميزة لها، وما يتعلق بها من عمليات ديناميكية، وغيرها، ولاكتشاف هذه الأمور، يركز المختصون بعلم نفس الشخصية على عددٍ من المواضيع، بما في ذلك: السمات: تمثل الصفات التي تعبر عن الطريقة التي يفكر من خلالها الفرد، ويتصرف، ويشعر، وتمتاز بأنها دائمة وثابتة، ومن الأمثلة عليها الانبساط (أو الانفتاح) الذي يدل على أنّ الفرد اجتماعي، والعُصابِيَّة التي تعتبر مقياسًا على حالة الاستقرار العاطفي عن الفرد. نمو الشخصية: تنمو الشخصية وتطور مع مرور الوقت؛ فهي ليست جامدة، ولهذا يركز علماء النفس على تطور الشخصية خلال مراحل الحياة المختلفة؛ بدءًا من الطفولة وحتى البلوغ. التقييم: يتعرف علماء النفس على سمات الشخصية باستخدام العديد من الأدوات والاختبارات، مثل عناصر الشخصية الخمسة (بالإنجليزية: massive 5 persona traits) ومؤشر مايرز - بريغز للأنماط (بالإنجليزية: Myers-Briggs kinds Indicator). النظريات: هناك العديد من النظريات في علم نفس الشخصية التي تستخدم لمعرفة الأسباب الكامنة وراء تشكل شخصيات الأفراد، ومن الأمثلة عليها تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات (بالإنجليزية: Maslow's hierarchy of desires)، ونظريات التحليل النفسي لسيغموند فرويد.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة