زيت اللوز المر

زيت اللوز المر

0 المراجعات

الفرق بي زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر هو ان زيت اللوز المر غير صالح للاكل تتعدّد استخدامات الزيوت الطبيعيّة باختلاف أنواعها ومكوّناتها، ومن الزيوت شائعة الاستخدام زيت اللوز المرّ (بالإنجليزية: Bitter Almond Oil)، ويتمّ استخراج زيت اللوز المرّ من ثمار شجرة اللوز المرّ، والموطن الأصلي لهذه الشجرة هو المناطق الغربيّة من آسيا والمناطق الشماليّة من إفريقيا، وتنتشر زراعتها أيضاً بشكل كبير في مناطق تركيا، ومصر، وتونس، والمغرب، وإسبانيا.على الرغم من صعوبة التفريق بين ثمار اللوز الحلو وثمار اللوز المرّ إلا أنّ ثمار اللوز المرّ تكون أعرض وأقصر بالشكل من ثمار اللوز الحلو، وكذلك الحال بخصوص زيوتها، فزيت اللوز المرّ يختلف عن زيت اللوز الحلو. ويعتبر زيت اللوز المرّ ذا درجة سميّة عالية، ولذلك فإنه عند استخدامه يتم التعامل مع الكميّة المستخدمة منه بحذر.الجدير بالذكر أنّ زيت اللوز المرّ يحتوي على بعض المواد السامة والضارة للجسم ويجب استخدامه بحذر شديد، ولهذا السبب ينحصر استخدام زيت اللوز المرّ بالتطبيب الخارجيّ وليس الداخليّ، وإذا استخدم كعلاج داخلياً يجب أن يستخدم بجرعات قليلة جداً وتحت إشراف طبي، فأي زيادة في الجرعة قد تكون ضارة وقاتلة في بعض الأحيان 

ولكن تتعدد فوائد اللوز المر؛

  • يستخدم زيت اللوز الحلو لإكساب البشرة والجلد النضارة والحيويّة والنعومة، وهو مناسب جداً لهذه الغاية ويمكن استخدامه للأطفال أيضاً، حيث يعمل زيت اللوز الحلو على تغذية البشرة وترطيب خلاياها، ويضفي على البشرة الصفاء ويعطيها إشراقه صحيّة، وذلك من خلال تدفئة الزيت وتدليك البشرة به، ويفضّل عمل ذلك بعد الاستحمام لتحسين امتصاصه عبر الجلد. ويعطي زيت اللوز المرّ رائحة تشبه رائحة الجوز والتي يحبذها البعض، كما يمكن إضافة أي عطر آخر عليه لتغيير الرائحة.

  • نظراً لاحتواء زيت اللوز على كمية وافية من فيتامين E، والذي يعد مضاداً فعَالاً للأكسدة ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل والبشرة، فإنّ استخدام زيت اللوز يحمي البشرة من أضرار التأكسد والتعرّض لأشعة الشمس.

    يعتبر زيت اللوز ليّناً في ملمسه ويخترق الجلد بسهوله، لذلك يساعد على التخلّص من الأوساخ وخلايا الجلد الميّتة والتي تتواجد بكثرة في مسامات الجلد وبصيلات الشعر، لذلك فهو مفيد في الوقاية من ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.

    يستخدم زيت اللوز الحلو لإزالة بقايا المكياج والمستحضرات التجميلية عن الوجه وخصوصاً من المناطق المحيطة بالعين، حيث توضع كمية من الزيت على قطعة من القطن ويدهن على الوجه، ويترك لمدة دقيقتين تقريباً، ثم يتم مسحه بلطف عن البشرة.

    تفتيح الوجه وحتى الجسم يستخدم زيت اللوز الحلو في  بشكلٍ عام وتوحيد لون البشرة إذ يساعد على إزالة البقع الداكنة منها، والتخلّص من آثار حروق الشمس والتصبغات ويخفف من احمرار البشرة.

    تقوية الشعر: يُستخدم زيت اللوز المر أحيانًا لتقوية فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر. يمكن تدليك فروة الرأس بلطف بزيت اللوز المر للحصول على فوائد ملحوظه في تعزيز صحة الشعر.

ترطيب الشفاه: يمكن استخدام زيت اللوز المر لترطيب الشفاه الجافة والمتشققة، مما يضفي عليها ملمسًا ناعمًا وصحيًا.

  • زيت اللوز المر للرموش هذا الزيت غني بالفيتامينات المغذية للرموش مما يعزّز حيويتها ويعطيها بريقاً. بعد فترة من الاستخدام اليومي، ستحصلين على رموش قوية وصحية وطويلة

مكافحة الشيخوخة بما في ذلك كيرسيتين، إيزورهامنيتين، كايمفيرول والمورين. كذلك ستساعد هذه المضادات عند تطبيقه موضعيّاً على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتجنّبك تلف الجلد. 
 

الانتفاخ تحت العين  غني بالزنك مما يجعله فعّالاً في علاج الطفح الجلدي.
يساهم الزيت في علاج الكدمات الناتجة عن انفجار الأوعية الدموية تحت الجلد.

لترطيب البشره والجسم ضعي كمية كافية من الزيت على بشرتك بعد الاستحمام أو في أي وقت تشعرين بحاجة إلى ترطيب إضافي

الفوائد الرئيسية لزيت اللوز المر للشعر:

ترطيب الشعر:

  • يحتوي زيت اللوز المر على خصائص ترطيب قوية، حيث يساعد في تغذية الشعر وترطيبه بعمق، مما يسهم في منع جفاف الشعر وتقصفه.

تقوية فروة الرأس:

  • يمكن لزيت اللوز المر تقوية فروة الرأس وتحفيز الدورة الدموية في المنطقة، مما يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقطه.

تحسين مرونة الشعر:

  • يعمل زيت اللوز المر على تحسين مرونة الشعر، مما يجعله أقوى وأقل عرضة للتلف.

تلميع الشعر:

  • يمكن أن يُضفي زيت اللوز المر لمعانًا طبيعيًا على الشعر، مما يجعله يبدو أكثر صحة ولمعانًا.

تقليل التقصف:

  • بفضل تركيبته الغنية بالفيتامينات والمعادن، يقلل زيت اللوز المر من التقصف ويساعد في الحفاظ على أطراف الشعر سليمة.

تهدئة فروة الرأس:

  • يمتاز زيت اللوز المر بخصائص مهدئة، ويمكن استخدامه لتخفيف التهيج والحكة في فروة الرأس.

علاج للشعر التالف:

  • يعتبر زيت اللوز المر علاجًا فعّالًا للشعر التالف، حيث يساعد في إصلاح الأضرار ويعزز الشعر من الداخل.

تنعيم الشعر:

  • يُستخدم زيت اللوز المر كمادة تنعيم للشعر، حيث يمنح الشعر نعومة فائقة ويجعله أكثر سهولة في التسريح.

كيفية استخدام زيت اللوز المر للشعر:

  • قبل الاستحمام، قم بتسخين كمية صغيرة من زيت اللوز المر.
  • قسّم شعرك إلى أجزاء صغيرة وقم بتدليك الزيت بلطف على فروة الرأس وعلى طول الشعر.
  • اتركي الزيت لمدة 30 دقيقة إلى ساعة قبل الشطف بشامبو خفيف.
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

6

متابعهم

3

مقالات مشابة