5 فوائد مذهلة للنأمل تعرف عليها الآن

5 فوائد مذهلة للنأمل تعرف عليها الآن

0 المراجعات


العديد من الدراسات عن فوائد التأمل كشفت الصلة بين هذه الممارسة وتأثيره على دماغ الإنسان. للدهشة، تبين أن التأمل ينشِّط نفس المناطق في الدماغ كتناول الفطر السحري "بسيلوسيبين". ومع ذلك، فإن فوائد التأمل تتجاوز هذا الاكتشاف الشيق بكثير، إذ تمت إثباته علميًا أنه يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر و يحسن من الصحة النفسية. وعلاوة على ذلك، فقد أظهر قدرةً ملحوظة على تعزيز الثقة بالنفس وتعزيز جهاز المناعة وزيادة مستويات التعاطف.

بدلاً من مجرد مناقشة قصص نجاح الأفراد الذين يمارسون التأمل، سأقدم لك أربع  تجارب مقنعة يظهر فيها أشخاص ذوو إنجازات كبيرة في مجالاتهم المختلفة. يعزو هؤلاء الأشخاص إنجازاتهم إلى نوع معين من التأمل يُعرف بالتأمل الفائق و كيف يؤثر بهم:

شارك كوبي براينت أحد أشهر لاعبي كرة السلة قائلاً: "أجعل من التأمل نقطة يومية بالنسبة لي. إنه يكون مرساة لي ويمنحني شعورًا بالاستقرار. إذا تجاهلت هذه الممارسة، فإنه يشعر وكأني أتابع الزمن بلا هوادة."

تشارك الفنانة الشهيرة كاتي بايري تجربتها مع التأمل الواعي لمدة خمس سنوات، مبينة فوائد هذا التأمل في حياتها بالقول: "أصبح التأمل الفائق أحد أدواتي الأكثر قيمة. لقد أثر بشكل عميق على نموي الشخصي."

يعبر هاورد سترن أحد أعظم مذيعي الراديو على الإطلاق عن اعتقاده القوي في قوة و فوائد التأمل . يكشف قائلاً: "كل من في حياتي يمارس التأمل. أنا مؤيد قوي لهذه الممارسة، خاصة في مجال الإذاعة. إنها تعزز إبداعي بشكل كبير وتمنحني فترة راحة ملحوظة خلال اليوم. بعد عرض إذاعي طويل ومرهق، أتأمل وأظهر بنشاط متجدد لبقية يومي."

خلال مقابلة مع جيري ساينفيلد أحد أعظم الكوميديين على الإطلاق، يصف التأمل بهذه العبارة الجميلة، مقارناً إياه بامتلاك هاتف نقال وأخيرًا الحصول على شاحن. يوضح قائلاً: "إنه مثل امتلاك هاتف نقال ثم يعطيك أحدهم الشاحن. فجأة، تدرك أنه يمكنك شحنه بنسبة مائة بالمائة في أي وقت تشاء."

بعد رؤية هذه الشهادات، يصبح واضحًا أن التأمل يحمل فوائد على الصحة النفسية و الحسدية لا يمكن إنكارها. ومع ذلك، ولكن اي فوائد بالضبط تلك التي يقدمها لنا؟ سنتعرف على ذلك بالتفصيل في هذا المقال:
-
 

على الرغم من وجود مزايا لا تحصى للتأمل، سأسلط الضوء على خمسة فوائد  رئيسية  تحفزني على ممارسة التأمل:

 

## فوائد التأمل: يحسن قوة الذاكرة و الوعي

النقطة الأساسية التي يجب مراعاتها هي أن التأمل   يؤثر إيجابا  على التعلم والذاكرة والوعي الذاتي. ممارسة منتظمة للتأمل على مدى فترة طويلة من الزمن تؤدي إلى زيادة كثافة المادة الرمادية في مناطق دماغ الإنسان المرتبطة بالوعي الذاتي والتعاطف والانعكاس الداخلي. 
في الأساس، كلما زادت كمية المادة الرمادية في منطقة محددة من الدماغ، زادت الاستعدادية والمهارة في ذلك المجال بشكل أكبر. من وجهة نظري، الوعي الذاتي هو الصفة الأكثر أهمية للنجاح في المجال العملي، والعلاقات الشخصية، والمدرسة، وجميع جوانب الحياة.

****

## التأمل المتواصل يعمل على تقليل  الشعور بالوحدة

دراسة أجرتها جامعة كارنيجي ميلون تشير إلى أن تدريب التأمل الواعي يعمل بشكل فعال على التقليل من شعور الوحدة، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض والوفيات.
أعتقد أن أحد الأسباب الرئيسية التي يفشل الناس في إيجاد علاقات مليئة بالسعادة هو أنهم غالبًا ما يبحثون عن شخص آخر لاستكمالهم. ومع ذلك، من خلال ممارسة التأمل وتقليل شعور الوحدة و عدم الاكتمال، يكون الأفراد أكثر قدرة على إيجاد الشخص المناسب الذي يسبب لهم السعادة الحقيقية.

****

## فوائد التأمل: يحسن التركيز و يزيد فترة الانتباه

وهو أمر مهم بشكل خاص في عالمنا المليء بالتشتتات. إن ممارسة التأمل يساعد على التركيز فهو بمثابة  تدريب يشحذ تركيزك ويحسن فترة انتباهك، على غرار كيفية تدريب عضلات ذراعيك في صالة الألعاب الرياضية. الممارسة المنتظمة لهذا النوع من التأمل لها فوائد عظيمة حيث يمكن أن تمكّنك من الحفاظ على التركيز والانتباه على مهمة محددة لفترات أطول دون أن تتأثر بالتشتتات. وليست هناك حاجة لجلسات تأمل مطولة، في الواقع  أظهرت الدراسة أن ممارسة التأمل لمدة أربعة أيام فقط يمكن أن تؤدي بالفعل إلى زيادة في فترة الانتباه و التركيز.

****

## فوائد التأمل: يحارب الإدمان

يمكن للتأمل أن يساعد في محاربة أنواع مختلفة من الإدمان. عندما أتحدث عن الإدمان ، فأنا لا أشير فقط إلى الاعتمادات الرئيسية مثل المخدرات أو الكحول. أنا أشير أيضًا إلى الإدمانات البسيطة ، مثل التحقق المستمر من وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستغرام أو فيسبوك ، والتحقق المتكرر من البريد الإلكتروني ، أو مجرد أن تكون متعلقًا بشدة بهاتفك.

من خلال التأديب العقلي الذي ينبعث من التأمل ، يمكن للأفراد تعزيز قدرتهم على التحكم بأنفسهم وأن يصبحوا أكثر وعيًا بالعوامل المؤدية إلى السلوكيات الإدمانية.

أظهرت دراسة أجريت على 19 شخصًا يتعافون من إدمان الكحول أن الأشخاص الذين تلقوا تدريباً على التأمل أظهروا تحسنًا ملحوظًا في إدارة رغباتهم وشعروا بالقدرة على تقليل التوتر المرتبط بهذه الرغبات. يمكن أن يعزى هذا التحسن إلى تطور كثافة المادة الرمادية في منطقة الوعي الذاتي في الدماغ.

****

## التأمل يخفف  التوتر و الضغط

الفائدة الخامسة من فوائد التأمل الهامة  هي قدرته على التخفيف من التوتر والقلق بشكل عام. أظهرت دراسة للتأمل أجريت في جامعة ويسكونسن-ماديسون أن ممارسة التأمل التدرجي ، وهو نوع أساسي من التأمل ،  يساعد و يقلل من  القلق و التوتر و يعزز الصحة النفسية و الحالة العامة بشكل كبير.

يصبح المتأملون أكثر براعة في الحفاظ على التركيز من لحظة إلى لحظة ، مما يمكنهم من مواجهة المشاكل التي تنشأ في حياتهم بفعالية والتغلب عليها. من ناحية أخرى ، الأفراد الذين لا يمارسون التأمل غالبًا ما يصبحون مهووسين بقضية واحدة ، مما يمكن أن يؤثر سلبًا على الحالة النفسية و على جودة الحياة بشكل عام

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

6

متابعهم

13

مقالات مشابة