هل يمكن اعتبار المشي أثناء النوم مشكلة نفسية ؟

هل يمكن اعتبار المشي أثناء النوم مشكلة نفسية ؟

0 المراجعات
  • -عادة ما تحدث حالة المشي أثناء النوم عندما تكون في مرحلة نوم عميق تسمى حركة العين غير السريعه ؛ وإذا حاول شخص ما إيقاظك فمن المحتمل أنك لن تستجيب أو لن تتذكر حدوث ذلك في صباح اليوم التالي. ما يقارب 6.9 % من الأشخاص قد تعرضوا لحالة المشي أثناء النوم وفق ما قد توثيقه من قبل مصادر موثوقه؛ ويعد المشي أثناء النوم أكثر شيوعا عند الأطفال منه عند البالغين ويحدث عادة بعد ساعه إلي ساعتين من النوم. يعد المشي أثناء النوم حاله شاثعه نسبيا ولا يحتاج معظم الأشخاص الذين يسيرون أثناء النوم إلي العلاج لكنها من الحالات التي قد تكون مرتبطه بمشاكل في صحتك النفسيه.
    ماذا نعني بالمشي أثناء النوم ؟
    المشي أثناء النوم هو إضطراب النوم أو الأرق الذي يمشي فيه الشخص أو يتحرك كما لو كان مستيقظا في الوقت الذي يكون فيه بالفعل نائما؛ ووجد الخبراء أن المشي أثناء النزم يميل إلي الحدوث أثناء الموجه البطيئه للنوم وهي مرحلة النوم التي تكون فيها حركة العين غير سريعه ومن المحتمل أن تكون الحاله ناتجه عن إضطراب في كيفية مرور الدماغ بدورات أو مراحل النوم.
    وقد يتعرض الشخص عند المشي أثناء النوم إلي ما يلي :
    1- فتح العينين والنظر من حوله.
    2- التحدث إلى الأخرين أو مراسلتهم.
    3- الإمساك بالأشخاص وكأن الشخص مستيقظ بالفعل.
    وفي حالات نادره قد يقوم البعض بطهو وجبات الطعام أو حتى يقودون السياره وهذا أمر خطير ويمكن أن يعرض الشخص والأخرين للأذى.
    وهناك أيضا سلوكيات من نوع آخر يمكن ملاحظتها عند المشي أثناء النوم مثل :
    1- النهوض من السرير والتجول.
    2- إمتلاك نظره حائره ومربكه على الوجه.
    3- القيام بالأنشطه الروتينيه.
    4- إستخدام دورة المياه.
    5- تناول الطعام.
    6- مغادرة المنزل.
    7- صعوبة الإستيقاظ.
    ما هو السبب الرئيسي للمشي أثناء النوم ؟
    لا يعد السبب الرئيسي للمشي أثناء النوم معروفا حتى يومنا هذا؛ لكن هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر في زيادة نسبة حدوث هذه الحاله حيث يعتقد بعض المتخصصين أنها مرتبطخ بالإصابه بالتوتر؛ وفي عام 2016 وجدت دراسه أجريت على 193 مريضا في عيادة النوم أن أحد المسببات الرئيسيه للسير أثناء النوم كان حدثا مرهقا حدث لهم خلال ذلك اليوم.
    كما يبدو أن المشي أثناء النوم متوارث أيضا في العائلات؛ حيث وجد الباحثون أن الأشخاص كانوا أكثر عرضة للسير أثناء النوم إذا كان لديهم واحد من أفراد الأسره ممن يعانون من هذه الحاله أيضا.
    وهناك بعض العوامل الآخرى التي يمكن أن تعزز من حدوث هذه الحاله مثل :
    1- بعض الأدويه.
    2- الكحول.
    3- سوء إستخدام العقاقير.
    4- الإصابه بمتلازمة الساق القلقه.
    5- الإصابه بحالات صحيه مثل إنقطاع التنقس أثناء النوم أو مرض باركنسون.
    هل يرتبط المشي أثناء النوم بالإكتئاب والقلق والإضطرابات النفسيه الآخرى ؟
    وفقا لدراسه أجريت عام 2012 كان الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول أو الإعتماد عليه والأفراد الذين يستخدمون الحبوب المنومه التي لا تستلزم وصفه طبيه أكثر عرضة للتجول الليلي؛ وأظهرت تادراسه أن أحد عوامل الخطر الآخرى للسير أثناء النوم هو إضطرابات القلق مثل “ إضطراب الوسواس القهري ”. 
    كما أشارت الدراسه إلى أن الأشخاص المصابين بالإكتئاب هم أكثر عرضة للسير أثناء النوم 3.5 مرات أكثر من أولئك الذين لا يعانون من الإكتئاب؛ كما أن الأفراد الذين يتناولون مضادات الإكتئاب كانوا أكثر عرضة للسير أثناء النوم أكثر من مره في الشهر بثلاث مرات أكثر من أولئك الذين لا يتناولونها.
    إذا كان تجولك ليلا يسبب لك مشاكل وترغب في المساعده على تحسين جودة نومك؛ فكر في الحد من توترك أو إنشاء روتين ليلي جديد وإذا كنت قلق بشأن المشي أثناء النوم فكر في العلاج المعرفي السلوكي لمساعدتك على إعادة ضياغة تفكيرك في النوم.
     
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

4

متابعهم

2

مقالات مشابة