كيف تدير ضغوط الحياة لصالحك

كيف تدير ضغوط الحياة لصالحك

0 المراجعات

تعرف على كيف تدير ضغوط الحياة لصالحك ؟ العالم الذي نعيش فيه حاليا ملئ بالضغط النفسي, وهو بيئة خصبة للضغوط النفسية من منا لم يتعرض للضغط النفسي في حياته, جميعنا  تعرضنا للضغوط النفسية في حياتنا باختلاف انواعها سواء كانت ضغوط مالية, اجتماعية, أو حتي ضغوط عاطفية.

 

 كيف يتم ادارة الضغوط النفسية لصالحك:

الضغط النفسي هو حالة يشعر بها الفرد نتيجة تراكم المشاعر السلبية التي لم يتم التعبير عنها بشكل سليم وتجاهلها مثل: مشاكل نفسية لم ينظر فيها لإيجاد حل كالتوتر, القلق, الأرق وسوء التغذية, وكل ذلك يكون نتيجة لأسباب الضغوط النفسية التالية:

  1. أزمة مالية يمر بها الفرد نتيجة فقدانه لعمله.
  2. الطالب في وقت الامتحان.
  3. التفكير الزائد.
  4. الإجهاد.

كل هذه الأسباب تشكل تهديداً للفرد ونتيجة لها نشعر بالضغط النفسي, وتظهر أعراض الضغط النفسي على كثير من الناس دون أن يشعروا بذلك, تتمثل في:

  1. صعوبة في التركيز, لأنه يضرب النواقل العصبية في المخ, وهناك مقولة أن المشغول لا يشغل.
  2. القلق والتوتر.
  3. عدم القدرة على الضحك.
  4. الإحباط.
  5. العصبية.
  6. مخاطر اخرى تهدد الجهاز المناعي.

ومن الجدير بالذكر أن الضغط الذي لن يتم التعامل معه بطريقة سليمة يولد ضغط أكبر, وعند استمرار الضغط يفقد الانسان القدرة على التحكم في الضغط نفسه فيصبح ضغط مزمن يصعب التعامل معه, ويكون عبارة عن حلقة مفرغة تبدأ بالضغط وتنتهي بالضغط.

إدارة الضغوط النفسية

شاهد أيضا : تجربة الضفدع والضغط النفسي.

كيف تتخلص من الضغوط النفسية:

دعونا نتخيل أن الضغط النفسي هو كائن متوحش لو لم يتم مواجهته سيستمر في النمو وسيتغلب علينا ويأكلنا, كيف نتغلب عليه؟

رصد الأفكار :

تشير الدراسات ان 97% من القلق المتواجد في حياتنا هو نتيجة خوف وهمي من شيء لن يحدث من الأساس أو قلق نقوم بتضخيمه في عقولنا, دراسة انتشرت في جامعة كوررنيل أجروها على مجموعة وجعلوهم يقوموا بكتابة جميع الضغوط التي تواجههم, وبعد مرور أسبوع عادوا مرة أخرى لسؤالهم عن الضغوط المكتوبة, واحصاء كم شخص من المجموعة  حدثت له بالفعل الأفكار الي يخاف من حدوثها وتسببت له بالضغط النفسي. وجدوا  أن 75 % من المجموعة الذي يخافون من حدوث فكرة معينه داخل عقولهم هذه الفكرة لم تحدث ابدا والنسبة المتبقية 15% من المجموعة حدثت لهم بالفعل الفكرة المسيطرة على عقولهم ولكن لم تتسبب لهم ضرر وأذي كبير كما توقعوا.

ولذلك يجب مراقبة الأفكار التي تتسرب إلي عقولنا ونسأل أنفسنا هل هذه الفكر ستحدث بالفعل أم هي عبارة عن وهم, واذا حدثت  ماذا سنفعل ونضع خطة احتياطية لأن ذلك سيشعرنا بالاطمئنان قليلاً.

تغيير السلوك:

كما ذكرنا من قبل أن من اعراض الضغط النفسي العصبية وهو سلوك ينتج عن الشخص في وقت الغضب, سوف نقوم بالتخيل أن الضغط النفسي كائن متوحش يتغذى على اجسامنا من خلال العصبية فكلما تزداد العصبية يزداد حجم كائن الضغط النفسي, ويمكن أضعافه عن طريق تخفيف السلوك المغذي له وهو العصبية.

الاجازة النفسية:

فكرة الاجازة النفسية مهمه جدا في تخفيف الضغط النفسي ولا تعتبر رفاهية بل هي من ضرورات الحياة لكي يستطيع الفرد مواصلة حياته وعمله, ويمكن اخذ اجازة نفسية والذهاب الي مكان مريح نفسيا.

في النهاية أحب أن اقول لكم ان الحالة الوحيدة التي لن يكون الفرد بها مضغوط هي وأنت ميت فقط, فالضغط النفسي شيء طبيعي جدا ومهم لكن الذي يفرق شخص عن اخر هي الاستجابة للضغط النفسي واسلوب تعامله معه.

وأكثر هرمون يواجه الضغط النفسي هو oxytocin هرمون الحب والمحبة, قرب من الاشخاص الذي تحبهم عبر عن حبك هذا وحب نفسك أولا.

شكرا لكم وأتمني أن تستفيدوا من كلماتي المتواضعة وادعوكم لمتابعتي.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

3

مقالات مشابة