تمزق الغضروف المفصلي - الأعراض والتشخيص والأسباب والعلاج

تمزق الغضروف المفصلي - الأعراض والتشخيص والأسباب والعلاج

0 المراجعات

 

تمزق الغضروف المفصلي - الأعراض والتشخيص والأسباب والعلاج

 

يعتبر تمزق الغضروف المفصلي من الإصابات الرياضية الشائعة جدًا وهو أحد أكثر إصابات الركبة شيوعًا بين الرياضيين الهواة وكذلك المحترفين.

يمكن أن تحدث إصابة الغضروف المفصلي نتيجة الدوران المفاجئ والحاد لمفصل الركبة ، خاصة عند حمل الوزن ، ويمكن أيضًا أن يكون سببها الحمل والضغط التراكمي الذي يبدأ على الغضروف ويؤدي إلى حدوث إصابة ثم تلف بطيء يؤدي في النهاية إلى تمزق الغضروف المفصلي.

في مفصل الركبة ، ويكون بين عظم القصبة وعظم الفخذ ، توجد ألياف غضروفية على شكل هلال ، تشبه الحرف C باللغة الإنجليزية - وهي الغضروف المفصلي ، والتي تعمل كمنطقة عازلة بين عظم الساق والفخذ.

كل ركبة محمية بواسطة هلالين: وسطي على الجانب الداخلي وجانبي على الجانب الخارجي ، مما يوفر الحشو ويوفر الحماية اللازمة وامتصاص الصدمات القوية ضد قوى الضغط التي تمارس على الركبتين.

في السطور التالية نشرح تشخيص الاصابة و ابرز علاماتها أو اعراضها واسبابها الشائعة الحدوث وعلاجها لكن لا يغني ذلك عن عرض نفسك على طبيب وطبعا نشرح طرق الوقاية منها ونتمنى للجميع الصحة والعافية والمعافاة الدائمة وشكرا لكم على صبركم وقراءتكم ووقتكم الذي تقضونه في الموقع ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم ونقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد.

ما هي أعراض تمزق الغضروف المفصلي؟

لتمزق الغضروف المفصلي عَرَض رئيسي وهو يظهر عند تمزق الغضروف المفصلي وهو التورم الموضعي الذي قد يتطور تدريجيًا ببطيء أو سريعًا ، اعتمادًا على شدة الضرر. ومن الأعراض الشائعة لتمزق الغضروف المفصلي أيضاً الألم في المنطقة المصابة والجمود (تيبس المفاصل). 

يجب التنويه والتأكيد علي نقطة مهمة جداً وهي أنه ليس بالضرورة أن يسبب كل تمزق في الغضروف المفصلي الألم. حيث توصلت الأبحاث الطبية و الدراسات الأكاديمية التي أجريت وفحصت هذه الإصابة إلى نتائج اشارت إلى وجود حالات مماثلة للبالغين الذين عانوا من ألم عند تمزق الغضروف المفصلي وأولئك الذين عانوا من إصابة مماثلة ولم يعانوا من نفس الألم أو نفس الأعراض. وقد تظهر قيود وجمود في الحركة ، وخاصة في حركة محاذاة الركبة.

مثل المشاكل الميكانيكية الحركية الأخرى ، فإن إصابة الغضروف المفصلي مصحوبة بزيادة في شدة الأعراض والألم عند تحريك الركبة و أثناء الراحة أيضاً ، والتي يمكن أن تظهر في زوايا معينة من الركبة وفي أوضاع معينة. 

قد تحدث مضاعفات شديدة بدون العلاج المناسب ، وقد تحدث مضاعفات مستقبلية نتيجة للتمزق في الغضروف المفصلي وتؤدي إلى عدم استقرار المفاصل وحتى (تآكل الغضاريف).

ما هو سبب تمزق الغضروف المفصلي؟

من أسباب تمزق الغضروف المفصلي ، الأحمال المتكررة ، التغيرات التنكسية وضعف الميكانيكا الحيوية والضعف العام والعوامل المؤلمة الأخرى.

يمكن أن تحدث إصابة تمزق الغضروف المفصلي والضرر بسبب الأنشطة التي تتطلب حركات دورانية في الركبة (مثل التغيرات السريعة في الاتجاه ، على سبيل المثال). الدوران في المكان عندما تظل القدم في مكانها ومنحنية قليلاً ، أو الفرملة المفاجئة أثناء الجري أو الدوران الحاد مثل تلك التي تحدث غالبًا في ألعاب الكرة المختلفة (يتم تنفيذ أحمال كبيرة على الركبتين ، بين التخصصات الرياضية مثل: التنس الأرضي ، كرة القدم ، كرة السلة) . تنطوي مهن الرقص والعروض والجمباز على مخاطر عالية ، فضلاً عن أداء القرفصاء الكبيرة الواسعة و / أو القرفصاء الضيقة و / أو حمل أوزان رياضية ثقيلة أو اوزان ثقيلة بشكل عام يمكن أن يؤدي إلى حدوث إصابة التمزق في الغضروف المفصلي.

سبب تمزق الغضروف المفصلي

تمرين القرفصاء


 

تمرين القرفصاء - عندما يتم إجراؤه بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى إصابة وتمزق في الغضروف المفصلي.

تؤدي الأحمال التراكمية العالية على الركبتين والتغيرات التنكسية أيضًا إلى تمزق الغضروف المفصلي ، وهو الضرر الذي قد يحدث حتى في حالة عدم وجود صدمة. تكون التغيرات التنكسية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص كبار السن ، كما أن الغضروف المفصلي التنكسي يكون أكثر عرضة للتمزق. ويمكن أن تسبب طبيعة التمرين وتواتره (كثيرًا أو قليلًا جدًا) تغيرات تنكسية وتشكل عامل خطر حقيقي.

عامل خطر آخر وهو الميكانيكا الحيوية الضعيفة للطرف السفلي. يتم تشخيص الأشخاص الذين لديهم أقواس مقوسة أو بنية الورك في وضع الدوران الداخلي المتزايد بشكل أكثر شيوعًا بإصابات تمزق الغضروف المفصلي.

كيف يتم تشخيص تمزق الغضروف المفصلي؟

عندما تظهر شكاوى لأعراض تمزق الغضروف المفصلي ، يتم إجراء فحص سريري يتضمن تقييم دقيق لنطاق الحركة في الركبة. علاوة على ذلك ، يتم فحص نمط المشي لتحديد العيوب. يم اجراء اختبار التصوير حيث يؤكد اختبار التصوير المغناطيسي تشخيص الفريق المعالج. ويمكن ربط كل هؤلاء عن طريق تنظير المفاصل.

كيفية منع تمزق الغضروف المفصلي

كما ذكرنا سابقاً ، يمكن أن تتسبب الميكانيكا الحيوية السيئة والضعيفة في تمزق الغضروف المفصلي وإصابات الركبة الإضافية. سيساعد الفحص والتشخيص والتقييم السريري الشامل في معامل المشي والحركة في تحديد المشاكل والانحرافات والعيوب ويتم تصميم خطة علاج مخصصة لمنع الإصابات الرياضية في المستقبل. الاختبار في المختبرات مبتكرة ودقيقة ، وبمساعدة التقنيات المتقدمة يتم التمكن من التشخيص الدقيق وبناء البرنامج العلاجي وبرنامج تدريبي يعتمد على الميكانيكا الحيوية لمشاكل وحركات الجسم. يمكن إجراء الاختبار هذا أثناء المشي وأيضًا أثناء الجري.

كيف يتم تشخيص تمزق الغضروف المفصلي؟

تمزق الغضروف المفصلي


 

ما هو علاج تمزق الغضروف المفصلي؟

يبدأ علاج تمزق الغضروف المفصلي في الركبة بالتحفظ من خلال العلاج الطبيعي . يتم عمل برنامج علاجات يدوية لتحسين نطاق الحركة في الركبة ، والحفاظ على قوة العضلات حول الركبة وحتى تحسينها ، واستخدام تقنيات مختلفة لتقليل الألم مثل تبريد المنطقة المصابة ، واستخدام الضمادات ، والمزيد من العلاجات الأخرى التي يحددها المعالج.

سيتم تنفيذ خطة العلاج أولاً دون حمل اوزان على الساق ، كما سيتم دمج تمارين تحمل الوزن والتدرج ببطء ، مما سيضع بعض الضغط على المفصل (حمولة تدريجية ومضبوطة). الغرض من هذه التمارين هو تحسين القدرات الوظيفية والغرض منها هو العودة إلى أعلى مستوى من الوظائف حسب الشخص ، من خلال التركيز على تحسين التحكم الحركي حول الركبة ، وتحسين المرونة ومدى الحركة في المفصل و تقليل الألم.

منع تمزق الغضروف المفصلي

تمرين القفز على كرة التوازن بقدم واحدة


 

عند أداء هذا التمرين ، يجب ملاحظة أنه لا يوجد مشاكل وتفاقم كبير مبالغ فيه للألم (عند حدوث ألم خفيف ، يجب تقليل الحمل ، ولكن لا ينبغي إيقاف التمرين). إلى جانب العلاج الطبيعي ، يجب أيضًا إجراء ممارسة مستقلة في المنزل بعد العلاج الطبيعي، من أجل زيادة التأثير العلاجي وتسريع وتيرة الشفاء. سيتابع الطبيب المعالج الخطة التحفظية وقد يوصي في نفس الوقت بالأدوية المناسبة. عندما يتعلق الأمر بالتمزق الهائل للغضروف المفصلي الذي يقيد الحركة بشدة وعندما لا يساعد العلاج المحافظ ، يجب التفكير في التدخل الجراحي.

ما هي جراحة تمزق الغضروف المفصلي - تنظير الركبة؟

جراحة تمزق الغضروف المفصلي هي جراحة تسمح بإصلاح الغضروف المصاب عن طريق قطع وإزالة أجزائه الممزقة. إنها عملية جراحية لجميع المقاصد والأغراض ، كما أنها تحمل في طياتها مخاطر ومضاعفات محتملة. 

التدخل الجراحي يتطلب تحضيرًا مسبقًا ، بما في ذلك العلاج الطبيعي ، قبل إجراء الجراحة. أيضًا ، حتى بعد الجراحة ، ستكون هناك حاجة إلى علاجات العلاج الطبيعي التي ستعيد الاستقرار مرة أخرى ، وتزيد من نطاق الحركة ، وتساعد على تقوية الركبة.

قارنت دراسة مثيرة للاهتمام أجريت في عام 2007 بين علاج تمزق الغضروف المفصلي مع تنظير المفصل والعلاج المحافظ بالعلاج الطبيعي ، وأشارت إلى أن تنظير المفصل ، في حالة التمزق غير الناتج عن الإصابة ، لا يفيد في تحسين وظائف الركبة أكثر من مجرد الممارسة والعلاج التقليدي.

من التفاصيل الأخرى التي لا تقل أهمية هي زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وتآكل في الركبة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا والذين خضعوا لتنظير المفاصل (لغرض إزالة جزء من الغضروف المفصلي).

وبالتالي ، فإن التوصية الحالية هي العلاج التحفظي لعلاج تمزق الغضروف المفصلي قبل التحول إلى الخيار الجراحي.

إذاً ما الذي فهمناه عن تمزق الغضروف المفصلي وعلاجه؟

تمزق الغضروف المفصلي أمر شائع جداً خصوصاً بين الرياضيين ويمكن أن يكون ناتجًا عن عدد من الأسباب: التدريب السيء ، الإجهاد المتكرر ، التغيرات التنكسية وضعف الميكانيكا الحيوية. 

يُفضل العلاج المحافظ بالعلاج الطبيعي على تنظير المفاصل (يجب استنفاد العلاجات المحافظة قبل الخضوع لعملية جراحية). بالطبع ، يجب أن تكون خطة العلاج تدريجية ، ويشرف عليها دكتور وأخصائي علاج طبيعي (الدكتور الذي سيوصي بالأدوية حسب الحاجة). في حالة تمزق الغضروف المفصلي بسبب الإصابة ، تزداد فرصة الحاجة إلى الجراحة. حتى لو تمت التوصية بالتدخل الجراحي ، تذكر أن العلاج الطبيعي قبل الجراحة سيساعد في الاستعداد للجراحة ويسرع عملية الشفاء. من المستحسن أيضًا أن يكون لديك خطة علاج طبيعي بعد الجراحة من أجل عودة آمنة إلى الحد الأقصى من الوظائف اليومية.

أسئلة وأجوبة تمزق الغضروف المفصلي

ما هو وقت الشفاء من تمزق الغضروف المفصلي؟

يختلف وقت الشفاء من تمزق الغضروف المفصلي من شخص لآخر. يعتمد على نوع التمزق وشدته وبالطبع يعتمد على البيانات الأساسية لكل شخص مثل نطاقات الحركة والقوة والتحكم في العضلات.

يمكن تقدير أن فترة التعافي تتراوح من 6 أسابيع في حالة حدوث تمزق صغير وبسيط نسبيًا إلى ستة أشهر في حالة التمزق المعقد والصدمات ، مثل تمزق "مقبض الجرافة". يمكن تمديد فترة إعادة التأهيل إلى نصف عام كدالة للوجهة التي يريد المريض الوصول إليها. إذا كان النشاط المطلوب يوميًا وبسيطًا ، مثل النهوض من الكرسي والنزول من السيارة والصعود والنزول على الدرج ، فمن المحتمل أن يتم تقليل الفترة إلى شهرين تقريبًا. إذا كان مستوى الأداء المطلوب أعلى ، مثل الأداء الرياضي الذي يتطلب ثني الركبتين إلى زوايا عميقة ، وتغييرات في الاتجاه والركض السريع ، مثل التسلق أو كرة السلة ، فستكون فترة إعادة التأهيل أطول.

هل يمكن تقصير مدة الشفاء من خلال العلاج الطبيعي؟

قطعا. يجب إجراء علاجات العلاج الطبيعي ليس فقط لتقصير فترة التعافي ولكن أيضًا لمنع حدوث مضاعفات في المستقبل. إن العمل في العلاج الطبيعي على نطاق الحركة وقوة العضلات سيؤدي بلا شك إلى نتيجة أفضل وأسرع وسيتجنب مضاعفات الحد من نطاق الحركة والقيود الوظيفية المستقبلية. لا يمكن إصلاح التمزق المعقد بدون علاج طبيعي.

الجواب هو أن العلاج الطبيعي إلزامي من أجل تحقيق الشفاء الأمثل. بدون العلاج الطبيعي سنحصل على نتائج جيدة أقل ونخاطر بمشاكل مستقبلية في مفصل الركبة أو تعويض من المفاصل الأخرى.

هل تسرع الحقنة في المنطقة المصابة من الشفاء وتقلل الألم؟

لا يُقبل حقن الستيرويد في حالات تمزق الغضروف المفصلي ولم يثبت فعاليته في شفاء عملية تمزق الغضروف المفصلي ، لذلك لا يتم إجراؤه عادةً. في الحالات الحادة النادرة ، يمكن اعتبار حقن الستيرويد لتقليل عملية الالتهاب.

هل يجوز أو ينصح بالاستمرار في ممارسة الرياضة عند وجود تمزق في الغضروف المفصلي؟

الهدف من إعادة تأهيل إصابة الغضروف المفصلي هو إعادة المريض إلى ممارسة الرياضة في أسرع وقت ممكن. يجب أن تكون العودة للأنشطة الرياضية تدريجية وبما يتوافق مع تحسن حالة الركبة. نظرًا لأننا نرى المزيد من التحسن في نطاق الحركة وقوة العضلات ومستوى الألم والتورم ، سيكون من الممكن البدء في العودة تدريجيًا إلى النشاط دون الحاجة إلى الانتظار بنسبة مائة بالمائة للتحسين. يعد النشاط الرياضي نفسه جزءًا مهمًا من عملية إعادة التأهيل.

يجوز العودة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية تدريجياً وفقاً لمرحلة تأهيل الركبة. بالنسبة للمبتدئين ، يمكنك العودة إلى ممارسة الرياضة بدون تحمل وزن وبدون تأثير ، مثل السباحة أو ركوب الدراجات. في فصول مثل اليوجا والبيلاتس ، يجب أن يكون المرء حذرًا من الحركات التي تتطلب مفاصل نهاية النطاق مثل الجلوس الشرقي أو جلوس الساموراي. مع تقدمنا ​​، سيكون من الممكن العودة إلى الأنشطة مثل المدربين المتقاطعين والمشي الرياضي. 

من أجل العودة إلى الأنشطة التي تتطلب التأثير وتغيير الاتجاه كما هو الحال في مباريات كرة السلة وكرة القدم ، من الضروري تحدي واختبار قدرة المفصل أثناء العلاج على التعامل مع هذه المطالب. عندها فقط يمكن ، بالاتفاق مع أخصائي العلاج الطبيعي ، العودة إلى النشاط الكامل.

في الختام ، قبل العودة إلى النشاط الكامل ، سوف ندرس في العلاج الطبيعي مكونات الحركة والقدرة العضلية على تثبيت الركبة أثناء النشاط وعندها فقط يتم السماح بالعودة التدريجية وفقًا لمراحل إعادة التأهيل ، دون الحاجة إلى الانتظار من أجل الشفاء التام.

هل يمكن أن يتفاقم تمزق الغضروف المفصلي بعد الأنشطة الرياضية؟


 

قطعا. عندما لا يتم علاج تمزق الغضروف المفصلي بشكل صحيح من حيث نطاق الحركة والتحكم في العضلات ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الأنشطة الرياضية والحركات غير المنضبطة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التمزق الموجود وتؤدي إلى تدهور وضع الركبة.

هل يتطلب تمزق الغضروف المفصلي جراحة؟

اليوم استنادًا إلى الدراسات ، يمكن علاج معظم التمزقات بشكل تحفظي عن طريق العلاج الطبيعي. سيشمل العلاج تحسين نطاق الحركة وتحسين التحكم وقوة العضلات والعمل على التحكم في العضلات والتحكم فيها. أبعد من ذلك حتى اليوم كان من الشائع الاعتقاد بأن التمزقات المعقدة ، مثل تمزق الغضروف الهلالي ، يجب إحالتها للتدخل الجراحي. 

تظهر الدراسات اليوم أن معدلات النجاح في العلاج المحافظ وحدها مرتفعة حتى في حالة التمزقات المعقدة والصدمة. اعتقدنا في الماضي أنه بناءً على الاختبارات السريرية ، من الممكن تقدير شدة التمزق وتحديد نوع العلاج ، واليوم نعلم من الدراسات أن جودة الاختبارات منخفضة. أي أن المعالج لا يستطيع التشخيص بمصداقية عالية بناءً على الفحص السريري سواء كان التمزق كبيرًا أم صغيرًا. على سبيل المثال ، حالة يُفترض فيها ، بناءً على الصورة السريرية ، وجود تمزق كبير ومعقد في الركبة ، ولكن تم العثور على تمزق صغير في التصوير بالرنين المغناطيسي. لذلك فإن قدرتنا على تحديد حجم التمزق منخفضة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك علاقة منخفضة بين شدة التمزق في الغضروف المفصلي والحد الفعلي والألم.

في الوقت نفسه ، هناك ميل اليوم ، عندما يتعلق الأمر بالتمزق التنكسي غير الرضحي ، إلى الاقتراب من العلاج المحافظ فقط. في حالة المريض الشاب ، عند مستوى عالٍ جدًا من النشاط الرياضي مع تمزق رضحي جنبًا إلى جنب مع التصوير الذي يظهر تمزقًا معقدًا ، هناك مجال للنظر في التدخل الجراحي عندما لا تكون هناك فائدة بعد العلاج المحافظ الجيد.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

533

متابعين

341

متابعهم

432

مقالات مشابة