مبادئ الإصابات الرياضية

مبادئ الإصابات الرياضية

0 المراجعات

 

مشروع بحث في مادة (إصابات ملاعب)

 

مبادئ الإصابات الرياضية

      مقدمة البحث:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي خير خلق الله النبي الأمين وعلي اله وصحبه اجمعين وبعد ... صارت ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة علماً له أصول راسخة وقواعد ثابتة وأهداف خاصة بهذا العلم، والتي من الواجب مراعاتها ضمنياً لتحقيق أعلي مستوي ممكن من المستويات الرياضية العالية في لعبة معينة أو نشاط رياضي معين، وبالرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي الحديث في مختلف العلوم الرياضية والعلوم الطبية وإتباع أحدث الطرق من الأساليب المنهجية في العلاج وتوفير التدابير الوقائية والاحتياطية المستخدمة حاليا في تلك المجالات (الطبية الرياضية) للحد أو لمنع وتقليل الإصابات التي قد يواجها الرياضيون الممارسون للأنشطة سواء كانت اثناء المباريات أو التدريب أو حتى بهدف الترفيه إلا أننا نشاهد ونلاحظ ارتفاع الإصابات في معدل عالي خاصة الإصابات التي تصيب الجهاز الحركي أثناء المنافسة الرياضية أو التدريب وذلك بسبب أن هناك تحميل وضغوط تحدث في المفاصل والأربطة والعضلات والأوتار وتعد هذه الإصابات الرياضية النموذجية أحد ثلاث معوقات بل وأهمها وتقف كحائط صد ومانعاً دون التطور الديناميكي المتوقع من عملية التدريب الرياضي ولا تزال الثلاثة معوقات تتحدي العاملين في حقل الطب الرياضي والتدريب الرياضي خاصه والعاملين في الحقل الرياضي عامة.

وهذه المعوقات تتمثل في ظاهرة التعب والإجهاد وتقنين الأحمال الرياضية والإصابات الرياضية فالمبادرة الحديثة للطب الرياضي تقوم على مساعدة الرياضيين في سبيل تلاشي الإصابات التي من المحتمل أن تحدث من خلال اكتشاف وتشخيص هذه الإصابات وطريقة دراسة العوامل المسببة للخطورة حيث يمكن البعد عن الإصابات من خلال دراسة عوامل الخطورة وتوفير وسائل الأمان والسلامة عند ممارسة الأنشطة الرياضية البدنية المختلفة.

وتنقسم إصابات الرياضة الي قسمين وهما الإصابات الحادة التي تنجم من الحوادث المصاحبة للممارسة للألعاب الرياضية مثل أي إصابات ناتجه عن أي مجهود جسماني. والقسم الثاني وهو أهم قسم حيث الإصابات الناجمة أو الناتجة من ممارسة الرياضة على المدي البعيد الطويل وهو ما يسمي بزيادة الحمل وهو ينجم أو ينتج عن طريق إصابات طفيفة أو خفيفة ولكنها تصبح متراكمة على المدى البعيد ويكثر تكرارها مما يؤدي الي درجة تعجيز اللاعب وتوفقه عن مزاولة الرياضة بصورة سليمة كما كان في السابق وهو ما يسمي بالتأثير التراكمي للإصابات المتكررة الطفيفة وهو ما يعنينا في المقام الأول في إصابات الملاعب الرياضية.

 متن البحث:

أولا مفهوم وتقسيمات الإصابة الرياضية:

ما هي الاصابة الرياضية؟

الإصابات الرياضية هي تلك الإصابات التي تتراكم نتيجة الإجهاد والتعب المفرط المتكرر الناتج عن التمرين ، مما يؤدي إلى إتلاف المناطق المتوترة تدريجيًا مما يسبب إعاقتها عن العمل بصورة طبيعية، والانتقال إلى حالة مزمنة مع الألم كأعراض رئيسية. 

في الحالات الخفيفة من الإصابة ، يكون الألم فقط أثناء التمرين أو الأداء ، ولكن عندما يصاب بجروح خطيرة ، يصبح من الصعب أداء التمارين بل لا يستطيع القيام بأنشطة الحياة اليومية.

إصابة رياضية ، صدمة

الإصابات الناجمة عن التطبيق المفاجئ لحركات وقوى كبيرة أثناء التمرين ، بما في ذلك كسور العظام والخلع والالتواءات (إصابات الأربطة) وإجهاد العضلات وتمزق الأوتار. في مثل هذه الحالات ، فإن الإسعافات الأولية هي علاج مؤقت.

مفهوم الإصابة الرياضية : تعني تلف نسيج أو إعاقة عضو وهي مشتقة من كلمة لاتينية تسمي Ingury حيث أن الإصابة الرياضية هي تأثير أو خلل يصيب عضلة أو مفصل أو عظمة أو عضو أو نسيج أو مجموعه من الأنسجة الموجودة في الجسم نتيجة تعرضها لمؤثر خارجي أو داخلي أو ذاتي مما يجعل هناك تعطيل أو إعاقة في عمل أو وظيفة ذلك النسيج المتضرر، فالمؤثر الخارجي مثلا مثل تعرض لاعب الي شده خارجية كاصطدامه بزميل له أو منافس أو أرض الملعب أو أداة من الأدوات المستخدمة في المبارة أو التدريب وهذه المؤثرات ميكانيكية، والمؤثر الذاتي مثل إصابة لاعب نفسه نتيجة لأداء فني أو حركي خاطئ أو عدم الخضوع الجيد للأحماء وتهيئة أعضاء الجسم لمناسبة أحمال التدريب أو الأحماء بالطريقة الغير مبنية علي أساس علمي مثل الحمل الغير مقنن.

أما بالنسبة للمؤثر الداخلي فهو الذي يحدث داخل الجسم مثل تراكم حامض اللاكتيك في العضلات أو الإرهاق العضلي أو قلة توفر مقدار كافي مناسب من الطاقة والماء والاملاح.

وتعرف الإصابة الرياضية أيضاً على أنها: خلل ما يصيب عضو أو أكثر من عضو من أعضاء الجسم المختلفة مما يؤدي الي إعاقة هذا العضو وتعطيله بشكل دائم أو مؤقت عن أداء وظيفته مما يجعل هناك حدوث لتغيرات تشريحية مثل الحد من حركة المفاصل والعضلات وتعجل منها حركات غير طبيعية ، وإحداث تغير فيسيولوجي في الوظائف العضوية في مكان حدوث الإصابات مثل حدوث تغيرات في لون الجلد المصاب والنزيف والتمزق والتورم وأيضاً تغيرات نفسية تظهر نتيجة التأثيرات الانفعالية والضغوط الشديدة التي تؤدي الي عرقلة عمليات الجهاز العصبي المركزي.

وتعرف الإصابة الرياضية أيضاً على أنها: أعطال تصيب الجهاز الساند المحرك وهو عبارة (مفاصل وعظام وعضلات) أو الأعصاب فتعوق أو تمنع التطور الديناميكي لمستوي اللاعب المصاب وتعمل على عدم قابليته في الاستمرار في أداء تدريباته ومنافساته ومشاركته الودية والرسمية وهي تصنف ظاهره مرضية.

المناطق المعرضة للتلف أو الإصابات الرياضية في بعض الرياضات المشهورة

[كرة السلة]

مفصل الركبة 35.0٪

مفصل الكاحل 16.3٪

جذع 15.3٪

قدم 12.2٪

أخرى 21.2٪

[كرة الطائرة]

مفصل الركبة 35.5٪

جذع 15.7٪

مفصل الكاحل 14.5٪

أسفل الساق 8.5٪

أخرى 25.8٪

[كرة القدم]

مفصل الركبة 27.1٪

جذع 15.6٪

مفصل الكاحل 13.3٪

قدم 12.7٪

أخرى 31.3٪

[ألعاب القوى (المسار)]

مفصل الركبة 29.4٪

الجذع 17.6٪

أسفل الساق 14.0٪

القدم 13.9٪

أخرى 25.1٪

[ألعاب القوى (الميدان)]

الجذع 21.8٪

مفصل الركبة 16.4٪

مفصل الكاحل 16.4٪

قدم 14.5٪

أخرى 30.9٪

[البيسبول]

20.0٪ مفصل

الركبة 17،7٪

جذع الجسم 14،5٪

مفصل الكتف 14،1٪

أخرى 33،7٪

[الرجبي أو الرغبى]

الجذع 21.2٪

مفصل الركبة 20.9٪

مفصل الكاحل 11.0٪

مفصل الكتف 9.9٪

أخرى 37.0٪

[تنس]

جذع 17.0٪

مفصل ركبة 17.0٪ 

قدم 17.0٪ كاحل

11.3٪

أخرى 37.7٪

[الجودو]

الجذع 26.7٪

مفصل الركبة 21.3٪

مفصل الكتف 10.7٪

مفصل الكاحل 10.7٪

أخرى 30.6٪

تقسيمات الإصابة الرياضية

هناك عدد من تقسيمات الإصابة: فيمكن تقسيم الإصابة من حيث درجة الإصابة وأيضا من حيث شدة الإصابة وأيضا من حيث السبب وهناك تقسيمات كثيرة:

أولاً من حيث درجة الإصابة فتقسم الي ثلاث درجات:

1. الدرجة الاولي للإصابة: وهي درجة بسيطة من الإصابات ومن حيث الخطورة فهي بسيطة لا تعيق اللاعب ولا تمنعه من تكملة مباراته وإنهائها وهي تمثل حوالي من 80: 90 % مثل: السحجات والالتواءات والتقلصات العضلية والشد العضلي.

2. الدرجة الثانية من الإصابات: وهي إصابات متوسطة من حيث الشده تمنع اللاعب من مزاولة الأداء أو النشاط الرياضي لفترة معينة مثلا من أسبوع الي أسبوعين أو ثلاثة أسابيع هذه الإصابات تمثل 8% من الإصابات ومن أمثلتها: التعب العضلي والإجهاد والتمزق العضلي وتمزق الأربطة بالمفاصل غير مصحوب بكسر.

3. إصابات من الدرجة الثالثة: وهذه الإصابات ذات شدة مرتفعة حيث أنها تمنع وتعيق اللاعب الرياضي تماماً من ممارسة الأداء لمدة لا تقل عن شهر وهذه الإصابات تمثل من 2:1% أو من 3:5% من الإصابات وهي نسبة قليلة من حيث الحدوث لكنها شديدة في الخطورة مثل الخلع والكسور بأنواعها والتمزقات من الدرجة الثالثة والثانية بأنواعها.

ثانياً من حيث السبب فتنقسم الي قسمين:

1. القسم الأول وهو إصابة أولية أو مباشرة في الملعب نتيجة حدوث مجهود عنيف أو حادثة غير متوقعه وهي تمثل النوع الأول والرئيسي من الإصابات.

2. القسم الثاني وهو إصابة تابعه وتكون نتيجة إصابة أولية أو عند العلاج الخاطئ للإصابة الأولية.

ثالثا تقسيمات من حيث شدة الإصابة:

وهي تنقسم الي ثلاثة اقسام:

1. الإصابات البسيطة: وهي مثل الشد العضلي والجروح البسيطة والتقلصات في العضلات والكدمات.

2. إصابات متوسطة: وهي تكون مثل التمزق الغير مصحوب بكسر

3. الإصابات الشديدة: وهذه الإصابات مثل الكسور والخلع وتمزق الاوتار والاربطة والعضلات.

العنصر الثاني من عناصر البحث وهو الأسس الوقائية لتجنب الإصابات:

بعض الإصابات الرياضية المشهورة

الكدمات والتواء القطنية

  • الكدمات تسبب تلف أو التهاب في العضلات القطنية العجزية واللفافة والأوتار والأربطة.
  • إصابة القطنية غالبًا ما تكون آلام أسفل الظهر الحادة والمزمنة.

كسر او انفصال العمود الفقري الحرقفي

  • يحدث ألم وصعوبة في المشي وتقييد الحركة في مناطق الورك والأربية.

التواء

  • معظم المشاهد التي تحدث أثناء اللعب.
  • يحدث عند شد العضلات أثناء تقلص العضلات.
  • في بداية اندفاعة ، من المحتمل أن يحدث توقف مفاجئ من اندفاعة ، لحظة ركل الكرة ، اندفاعة من الخطوة الخلفية ، إلخ.
  • أكثر المناطق شيوعًا هي أوتار الركبة وربلة الساق والعضلات أمام الفخذين.
  • يمكن لأي شخص أن يفهم لحظة الإصابة لأنها غالبًا ما تسبب ألمًا شديدًا.
  • عند حدوث التواء توقف عن اللعب فورًا وانتقل إلى مؤسسة طبية.
  • مباشرة بعد الإصابة ، يعتبر الثلج والضغط مهمين.
  • عند التواء الساق تستمر صعوبة المشي لمدة أسبوع إلى أسبوعين.
  • حتى لو خف الالتهاب واختفى الألم ، سيتكرر الانتكاس إذا قل نطاق الحركة وقوة العضلات للمفاصل وتعافى المريض ، لذا احرص على إعادة التأهيل.

كتف البيسبول 

  • يتم ضغط وتر الرأس الطويل للعضلة ذات الرأسين بين الأربطة التي تغطي عظم العضد الكبير والعقيدات الأخاديد العظمية مسببة الالتهاب.
  • يُعد كتف البيسبول عاملًا مرتبطًا برميًا زائدًا عن العمر ، ويتم حك الكفة المدورة للكتف بين الأخرم ورباط الأخرم ، مما يسبب الالتهاب.

كوع البيسبول / مرفق البيسبول

  • جميع العوائق التي يسببها الرماية.
  • غالبًا ما تشعر بالألم حول اللقيمة الإنسية لعظم العضد ، وهي الجزء الداخلي من الكوع.
  • بالإضافة إلى ذلك ، هناك حالات ألم في اللقيمة الوحشية لعظم العضد ، وهي خارج الكوع ، ورأس الكوع ، خلف الكوع ، والحفرة المرفقية.

العرض هو الألم في بداية الرمي.

كوع الجولف

  • يسبب ألم في اللقيمة الإنسية لعظم العضد واللقيمة الجانبية لعظم العضد بسبب الإفراط في استخدام العضلات حول الكوع والمعصم. 
  • في الحالات الشديدة ، قد تشعر بالألم عند الإمساك بشيء ما ، أو قد تشعر بالألم بمجرد تحريك إصبعك السبابة أو الأوسط.
  • عندما يبدأ الألم ، يصعب التخلص منه.
  • إذا كنت تلعب الجولف وتعاني من أعراض مثل عدم الراحة والضعف في الكوع ، فتوقف عن ممارسة الرياضة فورًا.
  • أيضًا ، في حياتك اليومية ، قم بإرفاق داعم لمساعدة مرفقيك على الراحة.

مرفق التنس

  • يحدث الألم في اللقيمة الوحشية للكوع واللقيمة الإنسي لعظم العضد.
  • مثل أكواع الجولف ، هو التهاب في الأوتار ناتج عن الإفراط في استخدام العضلات الموجودة أسفل الكوع.
  • يمكن أن يكون حمل شيء ما مؤلمًا ، وفي الحالات الشديدة ، يمكن أن يكون مؤلمًا بمجرد تحريك إصبعك السبابة أو حتى إصبعك الأوسط.
  • ضع الثلج على الكوع الملتهب واستمر في شد العضلات أسفل الكوع. عندما يهدأ الألم ، قم بتقوية العضلات الموجودة أسفل مرفقيك.
  • عندما يتعلق الأمر بمرفق لاعب التنس ، فلن تتمكن من التخلص من الألم لفترة من الوقت ، لذا قم بالتمدد أو وضع الثلج قبل أن يبدأ الألم في منعه.

متلازمة الجزء السفلي من الساق

  • الأعراض: الرقة ، تنمل ، خدر ، الإحساس بالبرودة.
  • يؤدي النزيف الداخلي الناتج عن الكدمات والالتهابات الناتجة عن الإصابة إلى تورم العضلات والأعصاب ومقصورات الأوعية الدموية في أسفل الساق.

الركبة الطائرة

  • غالبًا ما توجد في رياضات القفز مثل كرة السلة والكرة الطائرة.
  • القفزات المتكررة تضغط وتشعل الوتر المرفق بالرضفة في عضلات الفخذ الرباعية.

ركبة العداء (التهاب العصب الحرقفي)

  • يظهر ألم في الجزء الخارجي من الركبة.
  • إنه مرض تحتك فيه العظام والأربطة الموجودة في الجزء الخارجي من الركبة ببعضها البعض بسبب الانحناء المستمر للركبة وتمددها ، مما يسبب الالتهاب.
  • تشمل الأعراض الألم عند ثني الركبة وشدها ، وألمًا شديدًا عند الضغط على الركبة من الخارج.
  • إنها عقبة أمام العدائين المبتدئين ، ولكن حتى المتسابقين ذوي الخبرة قد تظهر عليهم أعراض عند بدء الجري في الطقس البارد أو عند الجري لمسافات طويلة.
  • للعناية الذاتية ، تأكد من وضع الثلج على المنطقة المؤلمة.
  • أيضًا ، نظرًا لوجود توتر شديد على الجزء الخارجي من الفخذ ، فلنلين الجزء الخارجي من الفخذ بالتدليك أو الشد.
  • اعلم أيضًا أن أولئك الذين لديهم حوض مائل للخلف وأولئك الذين لديهم أرجل O هم أكثر عرضة للإعاقة.

 الظنبوب الخارجي

  • نتوء يضرب الحذاء.
  • العظم السمسمي داخل العظم الزورقي.
  • يسبب ألم.

كاحل ملتوي

  • يحدث عندما تنتقل قوة خارجية ويتحرك المفصل خارج نطاق حركة المفصل.
  • يمكن أن يكون تمزق الرباط الجزئي ، وتمزق الرباط ، وفي الحالات الشديدة ، كسور خلع خطيرة.
  • لا تأخذ الأمر باستخفاف على أنه التواء ، وتأكد من علاجه وإعادة تأهيله.
  • كان العديد من اللاعبين يعانون من التواء في الكاحل ، وبعد ذلك ، عندما لعبوا مع بقاء الألم ، أصيبوا في ركبهم.
  • إعادة تأهيل الكاحل بسيطة وجيدة للغاية ، ولكن بالرغم من بساطتها إذا واصلت ، يمكنك منع تكرارها.
  • اعلم أن الالتواءات المتكررة يمكن أن تؤدي إلى إعاقة خطيرة.

التهاب اللفافة الأخمصية

  • يحدث الألم في الجزء الإنسي من نعل العقدة عند الهبوط أثناء الجري أو المشي.
  • السبب انخفاض في وظيفة القوس بسبب التعب.


 

الأسس العلمية الوقائية لتجنب الإصابات

1. ضرورية الفحص الطبي الدوري الشامل للاعب عند افتتاح الموسم الرياضي

2. التدرج في شدة التمرين ومدتها والاهتمام الجيد بالأحماء ولفترات كافية وبأسلوب مقنن

3. عدم السماح للمصاب أو العائد من فترة النقاهة بمزاولة التدريبات والنزل إلا بعد موافقة الطبيب

4. إعداد الرياضي بدنيا قبل بدء الموسم إعداداً جيداً والتأكد من لياقة اللاعب بدنياً وسلامته قبل إشراكه في المباريات التنافسية

5. يجب فحص الأجهزة والأدوات المستخدمة ومعرفة صلاحيتها وهذا يكون قبل التمرين

6. يجب الاهتمام بالغذاء والحرص على تثقيف اللاعب بأهمية الغذاء بكافة أنواعه وعناصره ويكون تحديد نوع الغذاء وكميته علي حسب عوامل عديدة منها نوع الرياضة وجنس وعمر اللاعب وحالة الجو وغيرها

7. الابتعاد عن الخشونة في اللعب والاستمرار في ملاحظة اللاعبين ويجب التنويه عن أنه لابد من ضبط الحالة النفسية للاعبين خاصة أثناء المباريات التي تحتوي على عدد كبير من المشاهدين فقد يستثار اللاعب عصبياً ويكون عصبي المزاج وبالتالي يترتب عليه بذل مجهود زائد من اللاعب ويؤدي الي إصابته أو إصابة المنافس.

8. يجب أن يكون المدرب واللاعب علي علم ودراية كافية بأسباب الإصابات وكيفية الوقاية والتعامل معها

9. الاستمرارية في التدريب والتمرين وعدم التوقف لفترة كبيره كذلك تطوير القوة العضلية للرياضي وكذلك بقية عناصر اللياقة البدنية مع اختيار الوقت المناسب للتمرين وذلك لتجنب الإرهاق والتعب 

10. عدم تعاطي اللاعب أي نوع من أنواع المنشطات والمخدرات لما لها من مخاطر علي حياة اللاعب وكذلك الجهاز العضلي العصبي أو العصبي العضلي حيث يحدث خلل في التوافق بينهم وبالتالي يفقد اللاعب قدر كبير من التركيز والاتزان مما يترتب عليه حدوث الإصابة.

العنصر الثالث من عناصر البحث وهو دور اللاعب في الوقاية من الإصابات

للاعب دور كبير في الوقاية من الإصابات ومنها:

1) إتباع تعليمات وإرشادات الجهاز الفني والطبي للفريق

2) إتباع تعليمات الحكام والالتزام بها كذلك الالتزام بالسلوك الأخلاقي معهم

3) ضرورية مصارحة الجهاز الطبي والمدرب باي إصابة مهما كانت سهله

4) ضرورية إتباع القوانين واللوائح الخاصة باللعبة

5) الحرص كل الحرص على الاستمرار في التدريبات والمشاركة فيها

6) الحرص على اللعب النظيف والتحلي بالأخلاق والروح الرياضية

7) الامتناع نهائياً عن التدخين لأنه يضر الصحة خاصةً الجهاز التنفسي

8) الحرص على تناول الأغذية النظيفة والسليمة لأنها تحافظ على المستوي البدني بشكلٍ سليم

9) ارتداء الملابس والأحذية المناسبة لنوع النشاط الممارس من قبل اللاعب

10) ضرورة الحفاظ على مواعيد النوم وأخذ القسط الكافي من الراحة وهو ثماني ساعات لعدم حدث التعب والإعياء الناتج عن قلة الراحة.

العنصر الرابع من عناصر البحث وهو مبادئ الإسعافات الأولية

هذه المبادئ تتلخص في إجراءات أربع نعبر عنها بالحروف RICE

أولاً: الحرف R

يعبر عن REST ويقصد بها الراحة والسكون وعدم تحريك العضو المصاب حتى لا تزيد الارتشاح والنزيف الداخلي أو الخارجي

ثانياً: الحرف I

يعبر عن ICE وهو الثلج أو تبريد العضو المصاب عن طريق وسائل التبريد المتاحة مثل

1- الثلج المجروش: والذي يوضع في أكياس بلاستيك ثم نضع قطعه قماش فوق الجزء المصاب وبعد ذلك يوضع الثلج فوقها

2- مياه بارده في قربه من المطاط

3- محافظ الجيل

4- اسبراى (الرش)

ثالثاً: الحرف C

يعبر عن COMPRESSION أي ضغط الجزء المصاب بالأربطة والأشرطة المناسبة لكي نحد من عمليه التورم وحتى يمكن منعه من الحركة

رابعا: الحرف E

يعبر عن ELEVATION أي رفع العضو المصاب أعلى من مستوى القلب وهذا أوضع يقلل من الارتشاحات الداخلية

خاتمة البحث (المستخلص):

علم الإصابات الرياضية هو علم من العلوم المهمة والضرورية جداً للحفاظ علي سلامة اللاعبين بل علم الإصابات والإسعافات الأولية بشكل عام لا يقل اهتماما عن باقي العلوم للوقاية من الإصابات وحيث أني طالب في كلية التربية الرياضية فيعتبر علم الإصابات الرياضية بشكل خاص جزء لا يتجزأ من مجال عملي فأنا أراي ان للمدرب دور كبير من خلال توجيهاته نصائحه وإرشاداته للاعبين لأن التوعية اللازمة تجنب اللاعبين من شبح الإصابات أثناء ممارستهم للرياضة إذاً فمن الواجب الاهتمام باللاعبين ومتابعتهم صحياً طوال المشوار الرياضي حتى تمارس الرياضة في أحسن الظروف لأن وجود المراقبة الطبية والصحية للاعبين عامل مهم لنجاح واستمرار العمل الرياضي وأيضاً لا يغني دور المدرب عن دور اللاعب نفسه في تثقيف نفسه وإتباع النصائح والإرشادات والعمل بها فبذلك يكون اللاعب له دور كبير ومهم أيضاً في الحفاظ علي نفسة والوقاية من الإصابات الرياضية وعلي المستوي الشخصي كطالب مر بتجربة عمل مشروع بحثي أتيح لي الفرصة بأن تعرفت علي بعض المحتويات القليلة في بحر علم الإصابات الرياضية والإسعافات الأولية واستفدت ولو بالشيء اليسير ولن اقف عند هذا الحد لأن مادة الإصابات والإسعافات الأولية مهمة جداً للفرد في حياته اليومية بغض النظر عن وظيفته فمن الممكن أن يقابل إصابات في أي مكان وبأتباع الإرشادات التي يتعلمها الشخص من هذه المادة يكون قادر علي التصرف في الحفاظ علي حياة الأشخاص وسلامتهم لحين وصول الأجهزة الطبية المختصة ويتوقف دور الشخص عند التشخيص وسرعة التصرف لحين وصول الإسعاف ، ومن خلال النشاط السابق أتيحت لي الفرصة للتعرف على وجهات نظر متعددة حول تعريفات ومفهوم الإصابات الرياضية كما تعرفت على تقسيمات الإصابات  ودور اللاعب في الوقاية من الإصابات والاسس الوقائية للإصابات الرياضية. 

وتعرفت كذلك على مبادئ الإسعافات الأولية. 

ومن خلال هذا البحث أيضاً تعلمت كيف استفيد من مواقع الشبكات الاجتماعية والمراجع للحصول على المعلومة المطلوبة. 

كما تعلمت كيف أقوم بنشر إجابتي كما رأيتم في متن البحث. في الختام أحمد الله رب العالمين وأصلي وأسلم علي خير خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلي أله وصحبه اجمعين.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

505

متابعين

326

متابعهم

421

مقالات مشابة