ما هو مرفق التنس أو كوع التنس ؟ - الإصابات الرياضية

ما هو مرفق التنس أو كوع التنس ؟ - الإصابات الرياضية

0 المراجعات

 

كوع التنس ببساطة هو التهاب شائع في أوتار الكوع ، وخلافاً لاسمه لا يحدث هذا الالتهاب إلا عند لاعبي التنس. يتميز هذا الالتهاب بألم متقطع يظهر هذا الألم على الجزء الخارجي من الكوع ، وهو ألم يمكن أن ينتشر إلى الجزء العلوي من الساعد وحتى تجاه الرسغ.

نشرح في السطور التالية ، علاجات مرفق التنس ، والتهابات الكوع المختلفة ، ونقدم نصائح وتوصيات موضعية وكل هذه المعلومات لا تغني عن استشارة طبيب متخصص فهذه المعلومات للاسترشاد فقط.

في نهاية القراءة ، ستتمكن من التعرف على من هم الذين ينتشر الالتهاب فيهم وكيف ينتشر والأسباب المؤدية لهذه الإصابة الرياضية؟ وهل هذه المشكلة لها حل أم لا؟ وكيف يمكن تقليل الأعراض؟ وما هي أنواع العلاجات التي تعالج مشكلة مرفق التنس؟ والمزيد من التوصيات والنصائح من خبراء العلاج الطبيعي.

ونود أن نشكرك جزيل الشكر على سعة صدرك لهذه المقدمة السريعة ونتمنى لك قراءة ممتعة وصحة جيدة وأقصى استفادة ممكنة!

أولا ما الذي يسبب التهاب أوتار كوع التنس؟

السبب الأول هو أنه قد تقوم بالتحميل على أوتار الكوع من خلال حركات متكررة للمعصم وانت لا تدري ولا تكون على دراية بذلك.

الإجهاد المفرط لعضلات الساعد الخارجية التي تنشأ من خلال حركات المعصم هو سبب لظهور تمزقات صغيرة في الوتر الذي يربط بين عظم الكوع وعضلات الساعد ، والمعروفة باسم مرفق التنس.

تم معرفة وتلقي اسم الالتهاب بعد تلقي العديد من الشكاوى من لاعبي التنس ، والتي تسبب الكثير من الضغط على العضلات والمعصم في الضربات العديدة التي يؤدونها (لا سيما ضربات المضرب الخلفية). ويزداد الخطر عندما يستخدم لاعبو التنس أسلوب (مسكات خاطئة) قبضة سيئ ، ولا يقوون تلك العضلات التي تشارك في النشاط الممارس ويؤدون نشاطًا تدريجيًا.

وعلى الرغم من اسمه ( مرفق التنس أو كوع التنس ) ، إلا أنه ليس التهابًا يقتصر على لاعبي التنس فقط ، وهناك متخصصون آخرون لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالتهاب مرفق التنس: الأشخاص الذين يؤدون على الكمبيوتر وأصحاب المهن التي لا علاقة لها بالرياضة مثل النجارون والطهاة ورفع الأثقال الرياضيين والرسامون والمصلحون (عمال ميكانيكا السيارات كمثال وغيرهم من عمال الإصلاح الذين يستخدمون مفكات البراغي بشكل متزايد والدق بالشاكوش وعمال الهدم باستخدام الهامر والحركات الدوارة لراحة اليد وأكثر.

من المهم أن نلاحظ أن العمر هو أيضًا عامل مسبب لحدوث مرفق التنس وأن حدوث الالتهاب يزداد في الفئة العمرية ما بين 30-50.

اتفقنا انه ليس فقط لاعبي التنس - ألم شديد في الكوع

أين يظهر الالتهاب للأشخاص المصابون بألم مرفق التنس؟

مرفق التنس


 

ثانياً أين يظهر الالتهاب للأشخاص المصابون بألم مرفق التنس؟

أو ما هي علامات ظهور ألم مرفق التنس؟

كما ذكرنا أعلاه ، فإن مرفق التنس يكون مصحوبًا بظهور ألم الكوع بشكل رئيسي على جانبه الخارجي. يمكن أن تظهر نفس الآلام إلى الخارج من الساعد وحتى إلى المعصم.

أيضاً هناك بعض الحركات التي تنطوي على محاذاة المعصم لأعلى ، ويمكن أن تتسبب في ظهور الألم بكامل قوته. وينعكس ذلك في فتح مقبض الباب وتدويره ، واستخدام مفك البراغي في حركات دورانية ، وقبضة المطرقة ، واستخدام السكين للقطع وحتى إمساكه.

مع تفاقم الالتهاب الخاص بمرفق التنس ، تزداد شدة الألم ، والذي يمكن أن يحدث أيضًا في عمليات بسيطة جدًا مثل استخدام فأرة الكمبيوتر ، وغسل الوجه ، وما إلى ذلك. من الأعراض الشائعة الأخرى التي قد تظهر ، والتي هي في حد ذاتها اظهار وتعبير عن أعراض الألم ، وضعف اليد.

اذاً كيف يتم تشخيص ألم مرفق التنس / كوع التنس؟

هناك تشخيص بسيط نسبيًا يمكن إجراؤه باستخدام الفحص السريري البسيط يتضمن هذا الفحص ملامسة الجانب الخارجي للكوع. ويشمل التشخيص أيضًا القيام بحركات ضد مقاومة ، مثل رفع راحة اليد وفحص الألم الناتج عن هذه الحركات والإجراءات.

بالطبع هناك أيضًا اختبارات تصوير باستخدام الأشعة التي يمكن أن تلقي الضوء على الالتهاب (تستبعد بشكل أساسي الأمراض الأخرى) ولكن عادة لا تكون هناك حاجة إليها ، وفقط إذا كان هناك اشتباه في مرض أو عرض آخر ، يوصى باستخدام الأشعة السينية أو اختبارات التصوير التقنية الأخرى.

علاج كوع التنس / مرفق التنس

مرفق التنس


 

من المهم لك أن تعرف أن هناك تشخيصًا تفاضليًا يمكن أن يسبب أعراضًا متشابهة في الكوع ، ولكنه يرجع عمومًا إلى الرقبة ، والألم الذي يعاني منه الكوع هو ألم مشع. وبالتالي ، من الأهمية الذهاب لمكان إجراء تشخيص شامل ومتعمق من قبل متخصص قبل الاقتراب من أي بروتوكول علاجي. 

للقراءة عن آلام الرقبة انقر هنا

علاج كوع التنس / مرفق التنس

عندما تظهر الأعراض الحادة مثل الألم والضعف الحاد ، يمكنك محاولة معالجتها بشكل مستقل بالثلج لفترة محدودة تبلغ حوالي 10 دقائق. يجب وضع الثلج بطريقة تحفظية ومركزة على منطقة الألم ، عدة مرات في اليوم ، عندما تكون اليد في حالة راحة خلال النهار.

إذا كان الألم شديد ولا يطاق وظهر أيضًا في الليل ، فمن المستحسن والمرجح استشارة طبيب العظام فيما يتعلق بتناول الأدوية المضادة للالتهابات.

بالإضافة إلى العلاج ، هناك حاجة إلى علاج محافظ يعالج جذر المشكلة وليس أعراضها فقط. للقيام بذلك ، يمكنك ان تنتقل إلى العلاج الطبيعي للكوع والذي يساعد بشكل جيد في تقليل الألم ، ولكن ليس أقل أهمية في تقليل الضغط على الأوتار والعضلات المعنية.

تساعد علاجات العلاج الطبيعي لألم الكوع على تقوية العضلات وزيادة الجهود والأحمال المفروضة على اليد تدريجيًا مما يؤدي إلى في النهاية الى العودة التدريجية إلى الوظيفة الكاملة.

العلاج الطبيعي لمرفق التنس

كجزء من العلاج الطبيعي ، يمكن الجمع بين العلاج الكهربائي الذي يسرع من كسر دورات الألم ويسرع التئام وشفاء عملية الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك ، سيصاحب العلاج: التبريد ، والوخز بالإبر ، والشد ، والشريط اللاصق ، وإذا لزم الأمر ، ويوصى باستخدام دعامة راحة للكوع وطبيب العلاج الطبيعي بالطبع هو الذي يقرر ماذا تفعل وما الإجراء الذي يجب أن يعمل به.

يركز العلاج الطبيعي لمرفق التنس بشكل كبير على التمرين التدريجي لتقوية العضلات ، عندما يتم الجمع بين التمارين التي تؤدي إلى تقلص العضلات في أقصر وأطول وضع مع وضد الجاذبية والمقاومة.

علاوة على ذلك ، يمكن أن تتضمن العلاجات زيادة نطاق الحركة في المفاصل القريبة من الكوع ، من أجل إعادة الطرف بأكمله إلى الوظيفة الكاملة وبدون الشعور بالألم.

العلاج الطبيعي لمرفق التنس

مرفق التنس


 

العلاج بالستيرويد لمرفق التنس

يمكن حقن الستيرويدات الموضعية في المنطقة المصابة تحت إشراف الطبيب المختص ، لكن يقال أن هذا سيساعد فقط في تخفيف الأعراض وليس بمرور الوقت. أيضا ، ويمكن أن تسبب المنشطات آثارا جانبية ضارة على الأنسجة. لذ يجب توخي الحذر ووجب علينا التنويه والتشديد على ذلك من أجل صحتك! فأنت غالي علينا عزيزي ونحب أن نقدم لك المعلومات بشكل أفضل وأبسط ويسعدنا ذلك لإفادتك. كمشاركة فعالة في المجتمع ودعماً للإنسانية كما وصانا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

هل تشك في أن لديك مرفق لاعب التنس؟ 

اذا كان كذلك بادر بالذهاب للطبيب المختص للعلاج

كما ذكرنا سابقًا ، هذه ظاهرة شائعة يمكن أن تؤثر على كل من النساء والرجال والصغار والكبار والكبار أكثر، وليس فقط عندما يضربون بمضرب التنس.

علاج التهاب الكوع فعالة للغاية وستسرع من عملية الشفاء بشكل كبير لذلك أطمئن ولا تقلق.

حتى بدون علاج ، قد يختفي الالتهاب من تلقاء نفسه ، لكن ضع في اعتبارك أنه قد يستغرق عامين أو أكثر.

لذلك لا تنتظر واتصل بالطبيب في اليوم الذي تشك فيه أن لديك مرفق التنس لوصف علاج فعال للتخفيف من الأعراض والوقاية من الظاهرة مستقبلا. ونذكر أن هذه المعلومات الظاهرة أمامكم للاسترشاد فقط.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

531

متابعين

320

متابعهم

413

مقالات مشابة