فهم صحة الغدة الدرقية وتساقط الشعر

فهم صحة الغدة الدرقية وتساقط الشعر

3 المراجعات

اليوم، سأتحدث عن العلاقة بين غدتك الدرقية وشعرك. في بعض الأحيان، قد يلاحظ الأشخاص فقدانًا للشعر يرافقه شعور بالبرودة، وقد يرى البعض حتى انتفاخًا في غدة الدرقية. ومع ذلك، هناك طريقة صحيحة لمعالجة هذه المشاكل دون تجربة فقدان الشعر أو مشاكل الغدة الدرقية.

دور الغدة النخامية وهرمونات الدرقية

تفرز الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة في الدماغ، هرمونًا يُعرف بالهرمون المحفز للدرقية (TSH)، الذي ينظم الدرقية. يرتبط TSH بمستقبلات الدرقية، محفزًا إنتاج وتوسع هرمونات الدرقية مثل T4. ومع ذلك، يمكن أن تعيق مستويات منخفضة من فيتامين A هذه المستقبلات، مما يؤدي إلى زيادة في إنتاج TSH حيث يحاول الجسم التعويض عن نقص التنشيط الدرقي.

أعراض عدم الوظيفة الصحية للدرقية

عندما لا تعمل الدرقية بشكل مثالي، قد تظهر أعراض متنوعة، بما في ذلك تساقط الشعر، وشعور بالبرودة، وانتفاخ في غدة الدرقية. تساقط الشعر هو مؤشر شائع على مشاكل الدرقية.

معالجة نقص فيتامين A

يلعب فيتامين A، الذي يتم الحصول عليه من الأطعمة مثل الكبد وصفار البيض وزيوت الأسماك وبعض الخضراوات الورقية، دورًا حاسمًا في وظيفة الدرقية. ومع ذلك، يمكن أن تعوق مشكلات الامتصاص، مثل الكبد الدهنية أو تليف الكبد أو مشاكل المرارة أو غياب المرارة أو عدم كفاية الصفراء؛ امتصاص فيتامين A بشكل صحيح. قد تشمل أعراض نقص فيتامين A ضعف الرؤية ليلاً عند القيادة.

أهمية الزنك

يعتبر نقص الزنك أكثر شيوعًا من نقص فيتامين  A بسبب عدم فعالية تخزين الزنك في الجسم. يعد الزنك ضروريًا لنقل فيتامين إلى الدرقية، فضلاً عن إنتاج هرمون الدرقية وتحويل T4 إلى T3 . وهناك مصادر غذائية ممتازة للزنك مثل المأكولات البحرية والأسماك بشكل عام واللحوم الحمراء

دور الفيتامينات الأخرى في صحة الشعر والدرقية

  1. فيتامين D: يلعب دورًا هامًا في صحة الشعر ووظيفة الدرقية. يمكن أن يكون نقص فيتامين D مرتبطًا بتساقط الشعر ومشاكل الدرقية، لذا يُنصح بالحصول على كميات كافية من الفيتامين D من الشمس والأطعمة المدعومة بفيتامين D مثل السمك الدهني وزيت كبد الحوت.
  2. فيتامين B12:
  3.  يلعب دورًا في صحة الشعر والدرقية أيضًا. يمكن أن يتسبب نقص فيتامين B12 في فقدان الشعر وتعب الدرقية، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والألبان، بالإضافة إلى مكملات فيتامين B12 إذا كانت الحاجة موجودة.

التغذية السليمة وأنماط الحياة

  1. نظام غذائي متوازن
  2.  يلعب الحصول على نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الشعر ووظيفة الدرقية. يُنصح بتضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات والمنتجات الحيوانية الغنية بالفيتامينات والمعادن في النظام الغذائي اليومي.
  3. النشاط البدني
  4.  يعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام جزءًا أساسيًا من أسلوب حياة صحي لدعم صحة الشعر والدرقية. يمكن أن يساعد النشاط البدني في تحسين الدورة الدموية والتخلص من الإجهاد، الذي قد يكون له تأثير سلبي على الشعر ووظيفة الدرقية.

.

الحلول الغذائية والمكملات الغذائية

إذا كانت هناك مشاكل في الامتصاص، فقد تساعد زيادة الكمية الغذائية أو تناول مكملات الزنك في معالجة النقص. علاوة على ذلك، يمكن أن يدعم تناول كميات كافية من المنتجات الحيوانية الغنية بالزنك صحة الدرقية

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

20

متابعين

7

متابعهم

3

مقالات مشابة