الاعضاء الVIP
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Ahmed Adel Founder المستخدم أخفى الأرباح
Sidaty المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed حقق

$1.10

هذا الإسبوع
تقني بلس - Teqany Plus Articles admin حقق

$0.99

هذا الإسبوع
YoussefMagdy المستخدم أخفى الأرباح
shehab حقق

$0.47

هذا الإسبوع
Ahmed Adel حقق

$0.43

هذا الإسبوع
أهم المعلومات حقق

$0.43

هذا الإسبوع
مصطفي منصور المستخدم أخفى الأرباح
ali46 حقق

$0.31

هذا الإسبوع
علم النفس والصحه النفسيه ضد الجهل المجتمعي

علم النفس والصحه النفسيه ضد الجهل المجتمعي

علم النفس! ما الذي تعرفه عن هذه الكلمه؟ ما الذي سيطر علي ذهنك عند سماعك لهذه الكلمه؟ اعلم ما خطر علي بالك ! قبل اشهر قليله عندها كان يقال امامي علم نفس اتخيل مريض مقيداً في سريره تصيبه تشنجات مع هيجان والممرضات والاطباء من حوله يحاولون تهدئته او علي الاقل الوصول اليه لإعطائه مهدئ ما ليخلد في نوم عميق، ليصبح غير واعيٍ للعالم من حوله.

غير حقيقي!

 أهذا هو الطب النفسي؟!أهكذا يعاملون المرضي؟!أهذا حقاً تعريف علم النفس؟! دعني اقل لك ان هذا غير صحيح. هذا فقط ما رسموه في مخيلتنا منذ الصغر لناخذ فكره خاطئه تماما عن علم من اعظم العلوم من وجهه نظري. سواء اكان السبب الاساسي لهذا الفكر الخاطئ شاشات التلفاز والافلام والبرامج الغير هادفه بالمره .او كان بسبب الوعي المجتمعي عن علم النفس والامراض النفسيه والصحه النفسيه،جميعها مصطلحات للوصول الي الهدف الاسمي للانسان.. السعاده

ما تعريف علم النفس؟

اختلفت وجهات النظر كثيرا في تعريف علم النفس . اخذ مصطلحات عديده علي مر العصور. لكن يمكننا ان نختصر كل هذا في تعريف واحد فقط، فاياً كانت عدد التعريفات لن تشكل فارقاً. فالهدف فقط هو المعرفه. 

علم النفس هو : الدراسه العلميه للسلوك والعقل والتفكير والشخصيه. ومن هذا نعلم انه يدرس سلوك الكائنات الحيه وبخاصه الانسان منها.

فعموماً علم النفس يتكون من مقطعين psyche.. والتي تعني الحياه او الروح.و logy.. والتي تعني العلم او الدراسه. اي ان كلمه psychology تعني علم الحياه او دراسه الروح. ومن هنا نعلم ما فائده علم النفس لنا! فهو بشكل بحت يهتم بفهم السلوك، وضبطه، والتنؤ بما سيكون عليه سلوك الانسان، خاصةً. 

ما الهدف من علم النفس؟ هل الصحه النفسيه مهمه؟!

ليس المعتقد الشائع عن علم النفس انه يهتم بحل المشاكل العقليه فقط، كالجنون والصرع ..الخ. رغم ان هذا الجانب مهم لكنه ليس كل شئ. بل هو يدرس سلوك الانسان عموماً. لماذا؟ للوصول الي الصحه النفسيه .ما هي الصحه النفسيه؟ هي مستوي الرفاهيه النفسيه، او العقل الخالي من الاضطرابات.او هي كما نقول نحن العيش بسعاده ورضا. فكيف سنصل الي الرضا الذاتي والسعاده الداخليه ونحن لا نعلم معناها او كيف نجدها؟!فالصحه النفسيه تعني قدره الفرد علي الاستمتاع بالحياه، وخلق التوازن بين انشطه الحياه ومتطلباتها لتحقيق المرونه النفسيه. رغم ان كل انسان منا يبذل كل جهده للوصول الي السعاده،فهي غايه لا نختلف عليها، لكن للاسف الشديد القليل منا فقط من يبحث عن الصحه النفسيه وحل مشاكله النفسيه للوصول الي السلام النفسي. اتدري ما السلام النفسي؟! هو العيش بسلام مطلق، كأن روحك تحلق في السماوات السبع وما زال جسدك يقف مكانه علي ارض صماء. هذا هو السلام النفسي. أتتخيل ذلك؟!ألا تريده انت؟! ان تصل الي المرونه النفسيه لهي غايه مهمه، والوصول الي الصحه النفسيه محبب، لكن ان ترتقي الي السلام النفسي فهي غايه عظمي محببه..

هل المرض النفسي منتشر ؟!

اذا امعنت النظر من حولك ستجد ان اي شخص لا يؤمن بالطب النفسي والصحه النفسيه مصاب بعدد لا يحصي من الامراض النفسيه. وبما اننا مجتمع لا يؤمن بتاتاً بالعلاج النفسي، اصبحنا اناساً نعيش بمشاكل نفسيه كأنها روتين يومي. فاصبحت الامراض النفسيه كالاجهاد، والاكتئاب، والقلق، مشاكل في العلاقات الانسانيه والتعامل مع الاخرين، الحزن، الادمان، فرط الحركه، اضطرابات المزاج، حتي صعوبات التعلم و قصور الانتباه لهي مشاكل شائعه للغايه تحتاج لمعالجه نفسيه جميعها بلا استثناء.لكن اصبح الجهل المجتمعي عن الصحه النفسيه عائقاً عن العيش برفاهيه نفسيه والاستمتاع بالحياه.

فكما قال سيجموند فوريد مقولته المحبوبه لدي" ليس ثمه سلطه تعلو علي سلطه العقل، ولا حجه تسمو عاي حجته". فإن اردنا الاستمتاع بالحياه وايجاد الرفاهيه النفسيه، لنغير التفكير عن علم النفس والمشاكل النفسيه لحلها بسلام..

 

التعليقات (1)
Simon

2022-10-07 14:52:57

رائع
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.