الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$4.38

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
Mohamed Ebrahim حقق

$2.45

هذا الإسبوع
aymen حقق

$2.22

هذا الإسبوع
أنواع البروتين لمرضى السكري أفضلها واسوأها

أنواع البروتين لمرضى السكري أفضلها واسوأها

أنواع البروتين لمرضى السكري أفضلها واسوأها 

داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه والأنسولين هرمون يضبط مستوى الغلوكوز بالدم ولذلك فإن إرتفاع مادة الغلوغوز بالدم يؤدي مع مرور الوقت إلى أضرار خطيرة بالعديد من أجهزة ووظائف الجسم.

وهناك أنواع من داء السكري:

النوع 2 : ينتج عن عدم استخدام الجسم لمادة الأنسولين بفعالية وهذا النوع ينتج عادة بسبب فرط الجسم في الوزن والخمول .

النوع 1 : وينتج عن نقص في إنتاج الأنسولين لذلك يقتضي أخذ الأنسولين بشكل يومي.

سكري الحمل : هو فرط الغلوغوز في الدم حيث يزيد مستواه في الدم عن المستوى الطبيعي ويحدث أثناء الحمل.

البروتين ومرض السكري:

إن البروتين بشكل عام مهم لنمو العضلات وتقوية الجهاز المناعي وإصلاح الأنسجة,حيث يؤثر على كيفية تفاعل سكر الدم مع الكربوهيدرات حيث يقوم البروتين بإبطاء عملية الهضم مما يساعد على تجنب إرتفاع نسبة السكر في الدم.

حيث يجب إضافة البروتين إلى النظام الغذائي وخاصة للذين يعانون من مرض السكري بنسب مقبولة وصحية واختيار مصادر البروتين بعناية.

يوفر البروتين إحساساً بالشبع أكثر من الكربوهيدرات بالإضافة إلى أن الوجبات بمصادر البروتين تساعد في تحسين مستويات الغلوكوز بعد الوجبة .

ماهي البروتينات التي يجب أن يتناولها مرضى السكري؟ 

هناك عدة عوامل تؤثر على متطلبات الجسم من البروتين بما في ذلك العمر والطول والوزن ووظيفة الكلى ومستوى النشاط البدني,يشار إلى أن مرضى السكري الذين يعانون من الكلى في المراحل المبكرة من المرض يجب تناول كمية محدودة من البروتين من 0,8غرام إلى 1غرام من البروتين لكل كيلو غرام من الجسم أما الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى في مراحل متأخرة فينصح بتقليل نسبة تناول البروتين إلى مالا يزيد عن 0.8غرام لكل كيلو غرام من الجسم .

يوصي لمرضى السكري بالحصول على البروتينات من مصادر منخفضة من الدهون المشبعة حيث أن البروتين النباتي يعتبر غذاء مثالي لمرضى السكري لأنها منخفضة الدهون المشبعة وغنية بالألياف.

توجد الدهون المشبعة في الأطعمة الحيوانية بينما تعتبر الاسماك والتونة والسلمون غنية بالبروتينات الخالية من الدهون وأحماض اوميغا 3الدهنية وقد تبين أن تناول أربع حصص من الأسماك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مصادر البروتين النباتي لمرضى السكري؟ 

المكسرات الفستق :

تعتبر المكسرات من مصادر البروتين النباتي والالياف الممتازة لمرضى السكري حيث يمكن تضمين الفستق كجزء من النظام الغذائي حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي لمرضى السكري من النوع 1.

حيث أن تناول بعض المكسرات يومياً يقلل من الإصابة بأمراض القلب.

البقوليات :

تعتبر البقوليات كالفول والحمص والعدس والبازلاء والفاصولياء واللوبيا غنية بالبروتينات والالياف وهي تعتبر عامل أساسي لحماية صحة القلب والمساعدة في تنظيم نسبة مستوى السكر في الدم.

حيث لاحظت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون البقوليات بشكل منتظم وخاصة كبار السن قد استطاعت اجسامهم من تحسين والتحكم في نسبة السكر في الدم وقللو من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أن البروتين بشكل عام ليس ضار لمرضى السكري بل يعتبر ضروري لكن هنالك بعض الأطعمة الغنية بالبروتين التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وخاصة الحيوانية تؤثر بشكل سلبي على صحة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذي يجب الامتناع عنها.

ومنها على سبيل الذكر اللحوم المصنعة والحمراء والذي يجب تناولها بكميات قليلة ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

كما أن تناول بعض الفواكه مثل التفاح والفواكه ذات النواة مثل المشمش والخوخ والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف حيث أنه يمكن تضمين الوجبات بالفواكه والتي تعزز في الشعور بالشبع وتساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات التي تؤدي إلى الارتفاع المطرد في نسبة السكر في الدم إذا تم تناولها مع الأطعمة التي تحتوي على البروتين أو /والدهون.

والجدير بالذكر أن شرب الماء ومزجه مع الأعشاب أو الخضار أو الفواكه دون إضافة السكر كالتفاح والريحان والخيار والليمون والبرتقال يساعد الجسم على الترطيب حيث أنه يحتوي على سكر أقل وغني بالألياف,ويعتبر ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم.

يجب على مرضى السكري الأهتمام الكافي بنظامهم الغذائي حيث أن جزءا من عاداتك الغذائية قد تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم لذلك يجب تناول نظام غذائي سليم ومتوازن وقليلة الدهون المشبعة لذلك تعتبر البقوليات والحبوب الكاملة والأسماك البحرية والفواكه خيار أفضل لصحة مرضى السكري.

 

التعليقات (3)
Al-Fattany Beauty Channel

2022-12-10 20:12:02

رائع
آيه حسين

2023-02-04 13:11:38

مفيد
Habiba salama

2023-03-02 18:15:17

مفيد
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر فبراير منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    25$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    15$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : 4 أيام من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 2177 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 2110 نقطة

قصص وروايات ع كيفك

عدد النقاط : 2046 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1606 نقطة

محمود محمد

عدد النقاط : 1495 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.