فوائد الدهون الصحية وأثرها علي الإنسان

فوائد الدهون الصحية وأثرها علي الإنسان

0 المراجعات

فوائد الدهون الصحية
نستهلك أنواعًا مختلفة من الدهون من خلال أنواع مختلفة من الأطعمة. بعضها ضار وبعضها ضروري لحياة صحية.
أنواع الدهون
الدهون غير المشبعة: تعتبر الدهون غير المشبعة من الدهون الصحية. لها فوائد مختلفة ، مثل خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، وتحسين الالتهاب ، ومنع عدم انتظام ضربات القلب. توجد هذه الدهون في الغالب في الأطعمة النباتية مثل البذور والمكسرات والزيوت.
هناك نوعان من الدهون غير المشبعة:
1- الدهون غير المشبعة الاحادية
2- الدهون غير المشبعة
فوائد الدهون غير المشبعة
وفقًا لجمعية القلب الأمريكية ، يجب أن تشكل الدهون المتعددة غير المشبعة 8-10 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية. تظهر العديد من الدراسات أن استبدال الدهون المشبعة بالدهون الجيدة (الدهون المتعددة غير المشبعة) يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ويحسن صحة القلب.
قارنت إحدى الدراسات تأثير الأنظمة الغذائية المختلفة على ضغط الدم والدهون في الدم. عند مقارنة النظام الغذائي الذي يحتوي على الكربوهيدرات والدهون غير المشبعة ، أدى النظام الغذائي للدهون غير المشبعة إلى خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 1.3 ملم زئبق ، وخفض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم بمقدار 2.9 ملم زئبق. بالإضافة إلى ذلك ، أدى النظام الغذائي للدهون غير المشبعة إلى زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة بمقدار 1.1 مجم / ديسيلتر وبالكاد أثر على كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. كما أدى النظام الغذائي للدهون غير المشبعة إلى خفض الدهون الثلاثية بمقدار 9.6 مجم / ديسيلتر. وفقًا لهذه الدراسة ، كان الخطر التقريبي لمدة 10 سنوات للإصابة بأمراض القلب التاجية أقل مع اتباع نظام غذائي غير مشبع بالدهون مقارنة بنظام غذائي يحتوي على الكربوهيدرات.
بالإضافة إلى ذلك ، عند استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة يكون لها تأثير مفيد على حساسية الأنسولين.
ألاحماض الدهنية أوميغا -3
دهون أوميغا 3 أو ن -3 هي دهون أساسية ، مما يعني أنه لا يمكن تصنيعها في الجسم ويجب تناولها كغذاء. هم من عائلة الدهون المتعددة غير المشبعة. توجد عادة في الجوز وبذور الكتان وزيوت بذور الكتان والأسماك والمكسرات والخضروات الورقية. تعتبر دهون أوميغا 3 مهمة جدًا لأنها تلعب دورًا مهمًا في كل جدار خلية في جسم الإنسان.
هناك أنواع مختلفة من دهون أوميغا 3 ؛ الأكثر شيوعًا هو حمض ألفا لينولينيك (ALA). يوجد ALA في الغالب في الأطعمة النباتية مثل المكسرات والزيوت والخضروات الورقية. في المقابل ، تم العثور على حمض Eicosapentaenoic (EPA) وحمض docosahexaenoic (DHA) في الحيوانات البحرية والأسماك الدهنية. هذه الدهون لها الكثير من الفوائد ؛ أبرزها أنها تحافظ على صحة القلب. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المأكولات البحرية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لديهم فرص أقل للوفاة من أمراض القلب مقارنة بأولئك الذين يستهلكون المأكولات البحرية بشكل غير منتظم. تساعد دهون أوميغا 3 أيضًا في الحفاظ على إيقاع القلب بالإضافة إلى خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
بالإضافة إلى ذلك ، هناك أدلة على أن EPA و DHA قد يساعدان في تخفيف تصلب الصباح والتورم والألم لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. دهون أوميغا 3 مهمة أيضًا في نمو وتطور الجنين والرضيع. تلعب EPA و DHA دورًا مهمًا في تكوين الدماغ والجهاز العصبي. يُنصح النساء الحوامل بتناول المأكولات البحرية بشكل متكرر ولكن لا ينبغي أن يستهلكن الأسماك التي قد تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.
الدهون المشبعة
الدهون المشبعة مفيدة عندما يكون تناولها باعتدال. يوجد غالبًا في الأطعمة الحيوانية (اللحوم الحمراء ، جلد الدجاج) ومنتجات الألبان مثل الكريمة والجبن والزبدة. يوجد أيضًا في بعض الزيوت الاستوائية ، مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل.
تشير الإرشادات الغذائية للأمريكيين إلى أن أقل من 10 في المائة من السعرات الحرارية اليومية يجب أن تأتي من الدهون المشبعة. في الوقت نفسه ، تقترح جمعية القلب الأمريكية أقل من 7 في المائة من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة.
لعقود من الزمان ، كان يُعتقد أن تقليل تناول الدهون المشبعة يمكن أن يؤدي إلى تحسين صحة القلب ؛ ومع ذلك ، يتم التشكيك في هذه الفكرة. تم إجراء تحليل تلوي لتقييم العلاقة بين تناول الدهون المشبعة وأمراض القلب (أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية).
تمت المتابعة لمدة 5 إلى 23 عامًا من 347.747 مشاركًا. كشف التحليل التلوي للدراسات الوبائية أنه لا توجد أدلة مهمة تشير إلى وجود صلة بين تناول الدهون المشبعة الغذائية وأمراض القلب. من المهم ملاحظة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاقتراح فوائد الدهون المشبعة.
ومع ذلك ، فإن فوائد تقليل الدهون المشبعة تعتمد على الدهون التي نستبدلها بها. إذا تم استبدالها بالدهون الجيدة ، فإنها تقلل من الكوليسترول السيئ وبالتالي تقلل من الإصابة بأمراض القلب.
تشير دراسة أجريت في السويد إلى أنه عندما يتم استبدال الدهون المشبعة في النظام الغذائي بالدهون غير المشبعة ، يكون لها تأثير إيجابي على حساسية الأنسولين. قد يقلل هذا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

الدهون المتحولة
تعتبر هذه الدهون ضارة ولها الكثير من الآثار الضارة على الجسم. ترفع الدهون المتحولة LDL الضار وتخفض HDL. وبالتالي فهي مميتة لصحة القلب. تشير الدراسات إلى أنه حتى عند استهلاك 2٪ من السعرات الحرارية من الدهون المتحولة ، فإنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 23٪. بالإضافة إلى ذلك ، يلعبون دورًا في زيادة الالتهاب ومقاومة الأنسولين.

الاستنتاج
الدهون غير المشبعة هي أصح الدهون ولها فوائد عديدة. الأهم هو الدور الذي تلعبه في صحة القلب. قد يكون للدهون المشبعة بعض الفوائد عند تناولها باعتدال ، بينما تضر الدهون المتحولة بالصحة العامة. وتجدر الإشارة أيضًا إلى الفوائد الصحية لأحماض أوميغا 3 الدهنية ويجب تناولها من خلال المأكولات البحرية بشكل متكرر.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

21

followers

6

followings

1

مقالات مشابة