أفضل الطرق المضمونة لعلاج قشرة الرأس

أفضل الطرق المضمونة لعلاج قشرة الرأس

0 المراجعات

قشرة الرّأس 
قشرة الرّأس تعتبر من الأمور الأكثر إزعاجاً وإحراجاً للأشخاص الّذين يعانون منها، وهي عبارة عن التهاب جلدي يصيبُ فروة الرّأس وأحياناً يمكن التخلص من الحالات المتوسطة منها باستخدام نوع شامبو معيّن، ولكن لكلّ داءٍ دواء فببعض الخطوات البسيطة والوصفات الطّبيعيّة الخاصّة بعلاج القشرة سوف تتقلّص المشكلة بشكلٍ ملحوظ، وهذا ما سنقوم بشرحه.
[١] أنواع شامبو لعلاج القشرة
يوجد بعض الأنواع التي يتم استخدامها لعلاج قشرة الرأس، وتصنف وفقاً للأدوية التي تحتوي عليها، ويتم استخدامها يومياً، حتى يتم التحكم بالقشرة، ومن ثم يتم استخدامها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع -حسب الحاجة-، مع الحرص على قراءة الإرشادات الموجودة على عبوة الشامبو، ومن الأمثلة عليها:
1- بيريثيون الزنك (Pyrithione zinc): يحتوي هذا النوع على مضادات للجراثيم، والفطريات، ويساعد على التقليل من الفطريات الموجودة على فروة الرأس، والتي تسبب التهاب الجلد القشري. 
2- القطران (Tar): وهو منتج ثانوي لعملية تصنيع الفحم، يساعد على التخلص من قشرة الرأس، والتهاب الجلد الدهني، والصدفية، كما يعمل على إبطاء عملية موت خلايا جلد فروة الرأس، وتقشرها، ولكنه قد يسبب تغير في لون الشعر لذلك فهو غير مناسب للشعر الملون، 
3- حمض الساليسيليك (salicylic acid): يساعد هذا النوع من الشامبو على إزالة القشرة، ولكنه يسبب جفافاً في فروة الرأس، لذلك يتم استخدام بلسم الشعر بعد غسله بالشامبو لتخفيف الجفاف.
4- كبريتيد السيلينيوم (Selenium sulfide): يساعد هذا النوع على إبطاء موت خلايا البشرة، والتقليل من الإصاب بمالاسيزيا، ولكنه قد يسبب تغير في لون الشعر لذلك يجب استخدامه حسب التوجيهات، ويجب غسل الشعر جيداً بعد غسله بالشامبو، كما يقلل من إنتاج الزيوت الطبيعية من الغدد في فروة الرأس.
5- كيتوكونازول (Ketoconazole): وهو مضاد للفطريات، يستخدم في حال عدم فعالية الأنواع الأخرى، وهو متوفر دون وصفة طبية، وبوصفة طبية، ويمكن استخدام لجميع الأعمار.
6- زيت شجرة الشاي: يتم استخلاصه من شجرة الشاي الأسترالية (Melaleuca alternifolia)، ويوجد في العديد من أنواع الشامبو، يستخدم كمضاد للفطريات، ومضاد حيوي، ومطهر.
[٣] خطوات للتّخلُّص من القشرة : 
1- استخدام الشّامبو الخاص للقشرة، فلكلّ نوع مكوّناته الفعّالة في علاج القشرة وهذه بعض المكوّنات التّي تدخل في صناعة الشّامبو المضاد للقشرة: الكيتوكونازول، سيلينيوم سولفيد، حمض الصّفصاف، الكبريت وحمض الصّفصاف، زنك البيريثيون. ويمكن التّبديل بين أنواع الشّامبو في حالة واحدة وهي إذا كان النّوع الّذي استُخدِم قد أعطى نتيجةً جيّدةً في البداية ثمّ فقد فعاليّته في علاج القشرة.
2- فرك الشعر بالشامبو المناسب عند غسله، ويجب أن يتركُ الشامبو على الشّعر لمدّة 5 دقائق على الأقل أو بحسب الإرشادات المسجّلة قبل غسله.
3- تعريض الشّعر للشّمس قدر الإمكان، مع ضرورة وضع واقي الشمس على الجسم لتجنُّب أشعّة الشّمس الضّارة.
4- تناول فيتامين B والزّنك.
5- تجنُّب استخدام جلّ الشّعر أو سبراي الشّعر.
6- تمشيط الشّعر من فروة الرّأس إلى الأسفل.
7- غسل الشّعر بانتظام.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

0

followings

1

مقالات مشابة