زراعة الشعر وكيف تتم هذه العملية؟

زراعة الشعر وكيف تتم هذه العملية؟

0 المراجعات

زراعة الشعر هي جراحة تجميلية غير جراحية يتم إجراؤها لإعادة الشعر إلى مناطق الصلع من فروة الرأس أو التي لديها شعر ضعيف وخفيف. زراعة الشعر هي عملية يتخصص فيها جراح استعادة الشعر في نقل الشعر من منطقة دائمة إلى منطقة من فروة الرأس حيث يوجد صلع أو ترقق الشعر. يقوم الجراح عادة بتحريك الشعر من الخلف أو جانبي الرأس إلى مقدمة الرأس والتاج. عادة ما يتم إجراء زراعة الشعر في العيادة تحت التخدير الموضعي دون الشعور بالألم أو عدم الراحة. غالبًا ما يكون الصلع النمطي مسؤولاً عن تساقط الشعر ، ويرجع ذلك إلى الوراثة.

أما باقي حالات الصلع وتساقط الشعر فتعود إلى عوامل متنوعة منها النظام الغذائي والتوتر والأمراض المختلفة والاختلالات الهرمونية وتناول بعض الأدوية التي تساعد في تساقط الشعر.

هناك عوامل أخرى مثل لون الشعر وسمكه وخصائصه مثل قوة ودرجة التجعد التي لها تأثير على نتيجة العملية. يجب تحديد الطريقة المفضلة بعد تحليل الشعر وفروة الرأس مع مراعاة أولويات المريض. على الرغم من أن طريقة FUE التي لا تترك ندبة مفضلة ، فقد يكون من الضروري استخدام طريقة FUE في بعض الحالات. 

يمكن إجراء زراعة الشعر ليس فقط للصلع ، ولكن أيضًا لزيادة كثافة الشعر في المناطق الضعيفة لدى الأشخاص الآخرين.

في عمليات زراعة الشعر ، يتم بنجاح إجراء طريقة FUE التي لا تترك ندبة أو طريقة شريحة FUT التي قد تترك ندبة طفيفة في مؤخرة الرأس. بينما يتم أخذ بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى وزرعها في المناطق التي تعاني من نقص الشعر في طريقة FUE ، 

يتم أخذ شريحة جلد تحتوي على شعر من المنطقة المانحة في طريقة شريحة FUT. يجب أن يكون لدى المريض الذي سيخضع لعملية زراعة الشعر شعر صحي في مؤخرة الرأس وعلى الجانبين لاستخدامه كمناطق مانحة.

طرق زراعة الشعر

زراعة الشعر بالشريحة: من التقنيات التقليدية في زراعة الشعر ، والتي لا يتم استخدامها كثيرًا هذه الأيام ، تتضمن العملية قطع شريط من الخلف وجوانب فروة الرأس ، ويتم تحميل هذا الشريط بالشعر ومن خلاله يتم تشريح الوحدات المسامية من الشريط. من الأنسجة ثم يتم زرعها في المنطقة المستقبلة.

زراعة الشعر بالاقتطاف: FUE هذه التقنية أكثر تقدمًا من زراعة الشعر التقليدية ، وتتضمن استخراج وحدات شعر فردية من المنطقة المانحة المختارة وزرعها في المنطقة المستقبلة.

تقنية النانو FUE: لإجراء عملية زراعة شعر كثيفة وطبيعية ، تكون تقنية الاستخراج الدقيق أكثر فاعلية من حيث استخدام أداة مصممة لاستخراج وحدات الشعر بدقة عالية.

تقنية سفير لزراعة الشعر: إن تقنية الياقوت ، التي يتم إجراؤها باستخدام شفرات حجر الياقوت ، وبواسطة طبيب متخصص في هذا النوع من طرق زراعة الشعر ، لها تأثير كبير على كثافة الشعر الجديد وزاويته واتجاهه. والسبب وراء ذلك هو أن عملية فتح القنوات في منطقة الاستقبال. إنها إحدى أهم خطوات عملية زراعة الشعر الناجحة.

زراعة الشعر المباشر بأقلام تشوي: تستخدم تقنية DHI جهازًا خاصًا يسمح بزراعة الشعر بسهولة وبساطة ، وبفضل هيكلها الدقيق للغاية ، تسمح أقلام تشوي بإجراء عمليات زراعة الشعر واللحية. تتم عملية الزرع عن طريق وضع بصيلات الشعر في المنطقة المستقبلة من خلال إجراء واحد في نفس الوقت ، دون الحاجة إلى فتح القنوات بشكل منفصل.

 

ما هي مراحل زراعة الشعر؟

تتكون عملية زراعة الشعر من أربع خطوات رئيسية: 

استخلاص وحدات الشعر من المنطقة المانحة ، وإنشاء موقع الزرع ، وزرع وحدات الشعر المقتطعة في المنطقة المستقبلة. تبدأ هذه الإجراءات بالخطوة الأولى لتطبيق التخدير الموضعي. وبغض النظر عن التقنية المستخدمة ، ستتم عملية زراعة الشعر في الخطوة التالية:

تخدير.

استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة.

إنشاء موقع الزراعة وفتح قنوات الاستقبال.

ثم المرحلة الأخيرة وهي زراعة بصيلات الشعر في المنطقة المستقبلة أو منطقة الصلع.

 

قبل عملية زراعة الشعر

هناك بعض الاستعدادات البسيطة التي يجب اتباعها في الأيام والأسابيع التي تسبق الجراحة. 

تشمل التعليمات السابقة للعملية الامتناع عن التدخين والأسبرين قبل الجراحة بأسبوع والامتناع عن المشروبات الكحولية لمدة ثلاثة أيام قبل الإجراء. 

تتضمن التعليمات الخاصة بيوم الإجراء كيفية غسل الشعر بالشامبو في ذلك اليوم والامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين. 

من المهم ترتيب النقل بعد الجراحة حيث يمكن استخدام المهدئات التي تمنع المريض من القيادة.

 

بعد زراعة الشعر

في هذه المرحلة ، يمكنك البدء في غسل شعرك بشامبو خفيف ولمس المناطق المزروعة برفق. ستزال القشرة حول الغرسة الناتجة عن عمليات الشفاء في غضون 14 يومًا تقريبًا بعد الجراحة. لا داعي للقلق من إزالة البصيلات مع القشرة. إنها عملية تجديد طبيعية بعد جراحة زراعة الشعر. ومع ذلك ، إذا لاحظت حدوث نزيف في المنطقة المزروعة ، يجب استشارة الطبيب على الفور لأنه قد يكون خطيرًا. لكن هذه حالات نادرة جدًا ، لكن هذه الحالات لا تعتبر موجودة بكثرة ولا تستحق الاهتمام.

ينمو الشعر المزروع ويتساقط لمدة تصل إلى 3 أشهر بعد الجراحة. يحدث هذا بسبب صدمة ما بعد الجراحة عندما تكون البصيلات في مرحلة الراحة لمدة 12 أسبوعًا تقريبًا.عندما تنتهي المرحلة يبدأ الشعر بالنمو ولا يتساقط. يمكن أن تستغرق الدورة الكاملة لنمو الشعر وتجديد بنيته بعد الجراحة 12 شهرًا وسيتم تغطية المنطقة المستقبلة بشعر جديد. 

في المرحلة الأولى من دورة نمو الشعر المزروع ، يمكن أن يعاني المريض من التهاب منخفض الدرجة حول البصيلة ويمكن أن يكون الشعر الجديد أقوى من السابق.

 

5 عوامل تساهم في جعل "زراعة الشعر غير ناجحة"

إن مستوى الرضا الذي تم الحصول عليه بعد إجراء زراعة شعر ناجح يفوق توقعات المرضى. وإذا كنت تخطط لإجراء عملية زراعة شعر ، فستحتاج إلى تزويد نفسك ببعض المعلومات حول الإجراء. 

سيكون من المفيد معرفة المشاكل المحتملة التي قد تواجهها ، بما في ذلك:

قلة خبرة الجراح

رعاية غير كافية بعد الجراحة

ألا تكون مرشحًا مثاليًا لعملية زراعة الشعر

عدم الصدق في عيادات زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر

نمو الشعر بعد الزرع يتبع تسلسلًا محددًا. على الرغم من أن التوقيت الفعلي لكل خطوة متغير تمامًا ، إلا أن الأمر يستغرق حوالي عام بالنسبة لمعظم المرضى لمعرفة النتيجة النهائية لزراعة الشعر. في حالات نادرة ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عامين لرؤية النتيجة التجميلية النهائية. بعد الجراحة بفترة وجيزة ، تستجيب البصيلات المزروعة لصدمة عملية الزرع عن طريق تساقط الشعر الذي كانت تحتويه فروة رأسك في وقت الزراعة. قد تفقد شعرًا جديدًا ، لكن البصيلات نفسها تظل صحية كما هي.وبعد 10 أيام فقط من الجراحة ، يتم تجذيرها بشكل دائم في فروة الرأس. ويبدأ عمومًا في إنتاج شعر جديد بين شهرين وثلاثة أشهر ، على الرغم من أن الشعر يميل إلى أن يكون ضعيفًا في البداية وأحيانًا نحيف. في هذا الوقت ، يعاني بعض المرضى من تساقط الشعر المفاجئ ، وهو استجابة فسيولوجية طبيعية لصدمة في فروة الرأس. حتى الشعر الموجود مسبقًا قد يتساقط إذا كان بالقرب من الشعر المزروع. في حين أن هذا قد يكون مقلقًا للمرضى ، إلا أنه لا يعني ضررًا للبصيلات المزروعة ، والشعر الموجود عمومًا ينمو بطريقة طبيعية.

في الأشهر التالية ، ستنتج البصيلات المزروعة شعرًا ينمو تدريجيًا ويشبه الشعر الطبيعي. وفي غضون عام واحد ، يمكن عادةً تقدير النتيجة النهائية للإجراء.

 

مخاطر زراعة الشعر

من مخاطر زراعة الشعر احتمال حدوث خدر في المناطق بعد الجراحة. يحدث هذا عندما تتلف الأعصاب في أي من المتبرع أو في موقع الزرع. في بعض الحالات ، يكون التنميل مؤقتًا فقط ، بينما في حالات أخرى يمكن أن يكون دائمًا. ويرجع ذلك إلى قدرة الجراح على التعامل مع أعصاب فروة الرأس وكيفية تجنبها أثناء الشقوق الجراحية.

يمكن أن تسبب عملية زراعة الشعر الطبيعي ندبات. إذا نجحت عملية الزرع ، يجب أن يغطي الشعر الجديد معظم الندبات. ومع ذلك ، إذا رفض جسمك زراعة الشعر ، فقد تظهر ندبة ملحوظة في منطقة الصلع المتبقية. يعتمد مقدار الندوب على الطريقة التي يتم بها إجراء العملية ، وحساسية بشرتك ، ومهارة الجراح الذي يقوم بعملية الزرع.

على الرغم من أن معظم العيادات تتخذ خطوات للوقاية من العدوى ، يمكن أن تحدث أحيانًا عدوى خطيرة مثل العدوى العنقودية. 

لمنع العدوى ، قد يصف طبيبك المضادات الحيوية قبل الجراحة ، وقد يصف أيضًا الأدوية المضادة للالتهابات للسيطرة على أي تورم بعد الجراحة.

في بعض الأحيان بنسبة لا تزيد عن 1٪ ، تبدو الجراحة ناجحة ، لكن البصيلات المزروعة يرفضها الجسم في النهاية. على الرغم من أن هذا لا يؤدي عادة إلى ضرر جسدي ، إلا أنه قد يؤدي إلى فقدان نتائج العملية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

64

متابعين

12

متابعهم

1

مقالات مشابة