معلومات عن الانزلاق الغضروفي

معلومات عن الانزلاق الغضروفي

0 المراجعات

مقدمة عن الانزلاق الغضروفي 

من المهم أن نلاحظ عزيزي القارئ أن الأقراص الفقرية ، أو المعروفة طبيا باسم الانزلاق الغضروفي ، هي مشاكل تتعلق بالأقراص الفقرية التي تقع بين فقرات العمود الفقري لأن هذه الأقراص تحتوي على نواة (وهي مركز شبيه بالهلام الناعم) مغطى بطبقة خارجية من المطاط الصلب تسمى الحلقة الليفية. في بعض الأحيان يتمزق الحلقة الليفية ، لذلك يخرج جزء من النواة ويضغط على العصب. الآن ، نعود للإجابة على السؤال ، "استخدام الطحينة للتهاب القرص: هل من الممكن؟" ، دعنا نخبرك أنه من المستحيل علاج التهاب القرص بالطحينة لأنه لا توجد دراسات أو دراسات تدعم أو تؤكد هذا السؤال أثناء القرص. عادة ما يكون علاج الفتق بالأدوية والعلاج الطبيعي لتقليل الأعراض والألم ، وقد يحتاج عدد قليل من المصابين إلى التدخل الجراحي.

أسباب الانزلاق الغضروفي

يعتبر العمود الفقري شبكة معقدة من الأعصاب والأوعية الدموية ويتكون من سلسلة من الفقرات المكدّسة على بعضها البعض والتي تمتد من أعلى الظهر إلى أسفله، وتشتمل على عدة أجزاء، منها:

7 فقرات عنقية قريبة من العنق.
12 فقرة صدرية قريبة من الصدر.
5 فقرات قطنية قريبة من البطن.
العجز والعصعص في القاعدة. 

يمكن أن يحدث انزلاق هذه الفقرات بسبب الضغط المفرط على الأعصاب والعضلات المحيطة بها. قد يمتد الانزلاق من الرقبة إلى أسفل الظهر ، أو قد يحدث في فقرات معينة. المنطقة القطنية هي واحدة من أكثر المناطق تضررًا من القرص الغضروفي ، والذي يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا وانزعاجًا. يحدث القرص المنزلق في العمود الفقري القطني عندما تضعف الحلقة الخارجية للفقرة أو تمزق وتسمح للجزء الداخلي بالانزلاق. يحدث انفتاق القرص القطني عادةً لعدة أسباب ، بما في ذلك: 

1:- نتقدم في السن لأن الفقرات تبدأ في فقدان السوائل الواقية فيها.

2:-  حركة غير صحيحة أثناء العمل أو التمرين. 

3:- إصابة أو التواء يسبب انزلاق الفقار.

4 ك:- السمنة و زيادة الوزن .

 يمكن أن يؤدي رفع الأشياء الثقيلة جدًا إلى إحداث الكثير من الضغط على أسفل الظهر. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى تعريض الشخص لانفتاق القرص القطني بسبب الضغط على أسفل الظهر. يمكن أن يؤدي ضعف العضلات عند النساء الحوامل إلى انزلاق غضروفي.

أعراض و مضاعفات الانزلاق الغضروفي 

1 :- آلام أسفل الظهر وخدر.

2:- ينتشر الألم إلى الساق.

3:- يزداد الألم سوءًا في الليل أو عند القيام ببعض التمارين.

4:- ألم عند المشي لمسافات قصيرة. 

5 :-ضعف العضلات ترنح. 

6 :-لا يتحكم في عمل المثانة. 

يختلف نوع الألم من شخص لآخر ، لذلك من الأفضل مراجعة الطبيب إذا كان الألم يسبب تنميلًا أو وخزًا يؤثر على التحكم في العضلات. يمكن أن يؤدي الفشل في علاج الانزلاق الغضروفي القطني إلى تلف دائم في الأعصاب ، وفي حالات نادرة ، يمكن أن يؤثر على النبضات العصبية في أسفل الظهر والساقين. يمكن أن يؤثر القرص الغضروفي أيضًا على الأعصاب ويسبب فقدان الإحساس في الفخذين وظهر الساقين وحول المستقيم. في حين أن أعراض الانزلاق الغضروفي قد تتحسن ، إلا أنها يمكن أن تتفاقم إذا تم تجاهلها ، لذلك من الأفضل في جميع الحالات مراجعة الطبيب.

علاج الانزلاق الغضروفي 

هناك العديد من التصرفات التتي تهدأ و تعالج الانزلاق الغضروفي و منها 

1 :-اتباع برامج تمارين يومية لتدعيم العضلات المحيطة بالغضاريف لتخفيف الحمل علي الغضاريف 

2 :- عدم رفع او حمل الاشياء الثقيلة لتجنب التحميل علي الغضاريف

3 :- حاول ان تظل نشطا و متحركا لتجنب تصلب المفاصل

4 :- تناول ادوية مرخيات عضلات لتجنب التشنجات ( بإستشارة الطبيب )

5 : - تناول ادوبة مضادة لألام الاعصاب  ( بإستشارة الطبيب )

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة