داء السكري_  الأعراض والانواع

داء السكري_ الأعراض والانواع

0 المراجعات

نظرة عامة: 

المقصود بداء السكري: هو اختلال في استخدام الجسم لسكر الجلوكوز الذي يعتبر المصدر الأهم في الجسم لإنتاج الطاقة في خلايا العضلات والانسجة كما انه مصدر الطاقة الرئيسي للدماغ.

داء السكري عباره عن مرض مزمن له أسباب يمكن تجنبها وله أعراض يمكن اكتشافها في وقت مبكر لتسهيل التعامل معها لتجنب المضاعفات مثل غيبوبة السكر وما ينتج عنها من مشكلات صحية أخري.

أنواع داء السكري وأسبابه:

 

 

يوجد نوعان لداء السكري هما النوع الأول والنوع الثاني وقبل ان نعرف عنهم يجب ان نعرف طبيعة عمل الأنسولين.

الأنسولين هو هرمون يفرز من البنكرياس الذي يعمل كغدة مزدوجة في الجسم ووظيفته انه يقوم بإدخال سكر الجلوكوز الى داخل الخلية عن طريق مستقبلات على سطح الخلية 

وبالتالي يؤدي الى خفض نسبة الجلوكوز في الدم فيساعد الخلايا في الحصول على الطاقة اللازمة لإتمام العمليات الحيوية لاستمرار الحياة.

الأنواعالنوع الأول النوع الثاني 
النسبة10 %90%
العمرأكثر في الأطفال ويبدأ من الولادة من عمر 30 سنه فأكثر 
الأسبابمرض مناعي يؤدي الى تدمير خلايا لانجر هانز المسؤولة عن انتاج هرمون الأنسولين.نقص انتاج الهرمون بسبب بعض الأمراض مثل السمنة المفرطة أو ان كمية الهرمون المنتجة لا تكفي احتياج الجسم.

 

 

 

 

عوامل الخطر: 

  • الإصابة بداء السكري يتوقف على بعض العوامل مثل التاريخ المرضي العائلي والعوامل البيئية المحيطة بالإنسان وكذلك الطبيعة الجغرافية.
  •  
  • المصابين بداء السكري النوع الأول يجب ان يخضعوا لبعض الفحوصات للبحث عن وجود خلايا مناعية منتشرة بين أفراد العائلة والتي تكون هي السبب في الإصابة بداء السكري من النوع الأول.
  • الانتماء لأصل عرقي محدد قد يزيد من احتمالية الإصابة مثل أصحاب البشرة السوداء والإسبانيين والأمريكيين من أصول أسيوية رغم عدم معرفة سبب ذلك حتى الان.

 

  • بعض الامراض مثل السمنة المفرطة او زيادة الوزن.

أعراض داء السكري:

  1. العطش المفرط:

إحدى الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض السكر هو العطش المفرط والشعور بالجفاف. قد تشعر بالعطش على الدوام، حتى بعد شرب الكميات الكافية من الماء. إن الارتفاع المستمر في مستوى السكر في الدم يؤدي إلى زيادة العطش.

2.التبول المتكرر:

إذا كنت تذهب إلى دورة المياه بصورة متكررة وأكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على إصابتك بمرض السكر. يحدث ذلك نتيجة فقدان الجسم للسكر الزائد عبر البول، مما يدفعك للتبول بصورة متكررة.

 

3.الشعور بالجوع المستمر:

مرضى السكر يعانون غالبًا من الشعور بالجوع المستمر، حتى بعد تناول وجبات طعام غنية. يحدث هذا نتيجة لاستخدام خلايا الجسم للطاقة الموجودة في الغذاء بشكل غير فعال، مما يؤدي إلى التراجع السريع لمستويات السكر في الدم.

 

4.الشعور بالتعب المستمر:

إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق بصورة مستمرة، فقد تكون مصابًا بمرض السكر. يُعزى ذلك إلى تأثير ارتفاع مستويات السكر في الدم على أداء الجسم وقدرته على استخدام الطاقة بشكل صحيح.

5.ضعف الرؤية:

تعتبر ضبابية الرؤية والتراجع التدريجي في الرؤية عرضًا شائعًا للأشخاص المصابين بمرض السكر. يحدث ذلك بسبب تضرر الأوعية الدموية في العين نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤثر على الرؤية.

الوقاية من داء السكري:

 

 

اليك بعض النصائح الهامة للوقاية من مرض السكر بصفة عامة:

 

1. اتبع نظام غذائي صحي: قم بتناول وجبات متنوعة ومتوازنة تشمل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمصادر الغنية بالبروتين. تجنب تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية والمأكولات السريعة، واحرص على الشعور بالشبع وعدم الإفراط في تناول السكريات.

 

2. ممارسة النشاط البدني: حافظ على نشاطك البدني اليومي، سواء كان المشي، أو الركض، أو السباحة، أو ممارسة هواية تعجبك. هذا يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

 

3. المحافظة على وزن صحي: حاول الحفاظ على وزن صحي للجسم، حيث إن البدانة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. قم بممارسة الرياضة وتناول الوجبات الصحية لمنع زيادة الوزن.

 

4. شرب الماء بكميات كافية: تناول كمية كافية من الماء يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، ويساهم في التخفيف من الشعور بالعطش والإرهاق.

 

5. مراجعة الطبيب بشكل منتظم: قم بإجراء فحوصات دورية لقياس مستوى السكر في الدم وفحص الضغط الدموي والكوليسترول. استشر الطبيب إذا كان لديك تاريخ عائلي لمرض السكري أو إذا كنت عرضة للإصابة به.

 

6. الحد من التوتر والقلق: يعتبر التوتر والقلق عوامل تزيد من مستوى السكر في الدم. جرب التقنيات التهدئة وممارسة التأمل واليوغا للتخفيف من التوتر.

 

7. تجنب التدخين وتقليل تناول الكحول: يزيد التدخين وتناول الكحول من خطر الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته. لذا يجب الامتناع عنهما تمامًا أو تقليل استهلاكهما بشكل كبير.

 

8. الحصول على ما يكفي من النوم. 

الخاتمة:

تكلمنا في هذا المقال عن كل ما يخص مرض السكر من أسبابه وأنواعه والعوامل المؤدية للإصابة به ثم تكلمنا عن أشهر اعراضه حتى وصلنا الي طرق الوقاية منه.

عليك ان تعرف اخي القارئ ان داء السكر مرض مزمن يمكن التعايش معه طول العمر، ولكن بشروط يجب علينا اتباعها وان مرض السكر أفضل من ان تصاب بأمراض مميته مثل السرطان وغيرة من الامراض حفظنا الله واياكم من كل مرض.

جسدك امانه فحافظ عليه لكي تعيش سعيدا.

المراجع:

 

 

  • منظمة الصحة العالمية (WHO) - معلومات عامة حول مرض السكري: 

  - https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/diabetes

 

  • المركز الوطني للمعلومات الحيوية (NCBI) - مقالات ودراسات علمية حول مرض السكري:

  - https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/?term=diabetes

 

  • جمعية السكري الأمريكية (American Diabetes Association) - معلومات وموارد حول مرض السكري:

  - https://www.diabetes.org/

 

  • الجمعية الأوروبية لدراسة السكري (European Association for the Study of Diabetes) - معلومات وأخبار ودراسات حول السكري:

  - https://www.easd.org/

 

  • السكري العالمية (International Diabetes Federation) - معلومات وإحصاءات حول مرض السكري:

  - https://www.idf.org/

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

0

followings

1

مقالات مشابة