حل سريع وفوري لعلاج مشكلة الإمساك

حل سريع وفوري لعلاج مشكلة الإمساك

0 المراجعات

الامساك 

يحدث الإمساك عندما يكون لدى الشخص حركات أمعاء صلبة وجافة أو عندما يمضي وقتًا أطول من المعتاد بين حركات الأمعاء، يمكن أن يتخذ الإمساك أيضًا أكثر من شكل لدى أشخاص مختلفين. بالنسبة لكثير من الناس، يعني ذلك ببساطة قلة تمرير البراز. بالنسبة للآخرين، يشير الإمساك إلى صعوبة التبرز ، أو صعوبة وتعب في عبور البراز، أو الشعور وكأنك لست فارغًا تمامًا بعد حركة الأمعاء، نظرًا لأن كل هذه الأعراض المختلفة لها أسباب مختلفة وراءها، فيجب تصميم العلاج خصيصًا. لكل مريض.تتبع. خاص به شخصيًا، نظرًا لأن طريقة حركة الأمعاء تختلف من شخص لآخر، فهو وحده من يعرف ما هو الطبيعي. كما تجدر الإشارة إلى أن الإمساك ليس مرضاً؛ قد يكون هذا أحد أعراض مشكلة طبية أخرى، وقد يستمر الإمساك لفترة قصيرة أو طويلة، اعتمادًا على سبب حدوثه.

حل سريع للإمساك 


لحل الإمساك بشكل صحي وسريع، يجب عليك إجراء بعض التغييرات في نمط حياتك ونظامك الغذائي، وإذا لم تكن هذه التغييرات كافية، يمكنك اللجوء إلى الأدوية. 

تغيير نمط الحياة

 يجب على الأشخاص الذين يعانون من الإمساك شرب كمية كافية من الماء وممارسة الرياضة بانتظام معظم أيام الأسبوع. وينصح أيضًا بالحرص على عدم تأجيله والذهاب إلى الحمام بمجرد شعورك بالحاجة إلى التبرز. 

العلاج بالأطعمة
 

يمكن لبعض الأطعمة أن تساعد في تخفيف الإمساك عن طريق زيادة حجم البراز، وتليين البراز، وتقليل وقت العبور المعوي، وزيادة تكرار البراز. فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك وإبقائه بعيدًا. :
🔸الخوخ

🔸التفاح

🔸الإجاص

🔸السَّنَا
 

العلاج الدوائي

تناول المسهلات يمكن أن يخفف الإمساك بسرعة. يمكن أن تكون الملينات فعالة في تخفيف الإمساك، ولكن من المهم ملاحظة أنه يجب استخدامها على المدى القصير فقط. الملينات هي أدوية تخفف الإمساك عن طريق تليين البراز أو تحفيز حركة الأمعاء، وتأتي الملينات على شكل حبوب وكبسولات وسوائل وأطعمة وتحاميل وحقن شرجية. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للملينات هي: الانتفاخ والغازات وآلام البطن. من المهم ملاحظة أنك تحتاج إلى شرب الكثير من السوائل والبقاء رطبًا أثناء تناول المسهلات.

 

أسباب حدوث الإمساك
 

تشمل عوامل وأسباب الإمساك ما يلي:


🔹تغيرات في النظام الغذائي، أو تغيرات في النشاط، أو عدم وجود كميات كافية من الماء أو الألياف في النظام الغذائي 

 

🔹تناول المزيد من منتجات الألبان 

 

🔹عدم الذهاب للتغوط عند الحاجة وكبح التبرز .

🔹الضغط العصبي 

🔹قلة النشاط والحركة 

 

🔹الإفراط في استخدام المُسهلات.

 

🔹استخدام أنواع معينة من الأدوية، وخاصة المسكنات القوية مثل الأدوية الناكوتية المخدرات، وكذلك مضادات الاكتئاب وحبوب الحديد ومضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم أو الألومنيوم.

 

🔹الحمل 

🔹الإصابة بسرطان القولون.


🔹الإصابة بمتلازمة القولون العصبي
 

🔹قصور الدرقية
 

🔹مشاكل في الأعصاب والعضلات في الجهاز الهضمي. من أمثلة المشاكل العصبية ما يلي: مرض باركنسون أو التصلب المتعدد 

 

 

🔹حدوث تغييرات في حياة الشخص أو تغير روتينه اليومي، مثل؛ السفر 
 

🔹سرطان المستقيم، أو حدوث انتفاخ في المستقيم عبر الجدار الخلفي للمهبل.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

84

followers

582

followings

8557

مقالات مشابة