الاعضاء الVIP
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Ahmed Adel Founder المستخدم أخفى الأرباح
Sidaty المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed حقق

$1.10

هذا الإسبوع
تقني بلس - Teqany Plus Articles admin حقق

$0.99

هذا الإسبوع
YoussefMagdy المستخدم أخفى الأرباح
shehab حقق

$0.47

هذا الإسبوع
Ahmed Adel حقق

$0.43

هذا الإسبوع
أهم المعلومات حقق

$0.43

هذا الإسبوع
مصطفي منصور المستخدم أخفى الأرباح
ali46 حقق

$0.31

هذا الإسبوع
حرب المضادات الحيوية ونحن السبب

حرب المضادات الحيوية ونحن السبب

عندما يكون الانسان السبب في هلاك نفسه وتدمير صحته وإيذاء ما يقرب من 300 مليون شخص سنويا وموت الالاف الأشخاص سنويا وعندما تكون له اليد العليا في القضاء على البشرية وانقراض ما تبقي من البشر بأفعال يراها بسيطة ولكنها في الحقيقة كارثة بكل المقاييس وحرب سنضر الى خوضها بعد قليل من الزمن وأمراض سنضر الى التعايش معها بدلا من التخلص منها بأسرع ما يمكن كما هو في السابق.

 

ماهي المضادات الحيوية :

تعتبر المضادات الحيوية من أكثر الادوية انتشارا في علاج الكثير من الامراض التي تسببها الأنواع المختلفة من البكتيريا مثل الالتهابات السحائية –الالتهاب الرئوي -السل وغيرها.......

بدأ اكتشاف المضادات الحيوية مع العالم ألكسندر فلمنج الذي اكتشف البنسيلين وهو أول وأشهر مضاد حيوي تم اكتشافه في عام 1928.ويوجد الكثير من عائلات المضادات الحيوية مثل الاموكسيسيلن وكلاريثروميثين وغيرهم ......

سوء استخدام المضادات الحيوية: 

تكمن المشكلة هنا عزيزي القارئ في كيفية استخدام المضادات الحيوية وكيفية استخدامها ومتى ينبغي أن نستخدمها وهل يجب استخدامها في كل الأوقات ومع جميع الامراض؟

يسيء الانسان استخدام المضادات الحيوية بطرق عديدة وبطرق بشعة نشارك في تنفيذها جميعا واللوم ليس على المريض فقط بل على جميع العاملين بالقطاع الطبي ويشاركون في هذه الكارثة بداية من الطبيب البيطري الذى يساعد على حقن الطيور بالمضادات الحيوية الغير متخصصة ونأكلها نحن مرورا بالصيدلي الذي يقوم بصرف المضادات الحيوية دون أمر المريض إعطاءه وصفة قام بكتابتها الطبيب ومن أبرز الطرق:

1-استخدام المضاد الحيوي بدون وصفة طبيب فمتى يشعر أنه ليس على ما يرام يذهب الى الصيدلية ويطلب مهم مضاد حيوي لعلاج ما به حتى وان كان ما أصابه لا يمكن علاجه بالمضاد الحيوي.

2-عدم الانتظام على الجرعة الكاملة التي وصفها الطبيب له فمتى شعر بتحسن ومتى اختفت الاعراض يتوقف عن تناول باق الجرعة.

3-استخدام المضاد الحيوي لجميع الاعراض الذي يشتكي منها فكما قلنا من قبل المضاد الحيوي لا يعالج سوى الامراض التي تسببها البكتيريا فقط لا أكثر ولا اقل.

4-استخدام المضاد الحيوي بشكل عشوائي بدلا من عمل مزرعة بكتيرية لمعرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض ومن ثم تناول المضاد الحيوي الخاص بها.

حصاد الانسان من سوء التعامل مع المضاد الحيوي:

بالطبع هذا الحصاد سيكون غير مرضي لنا جميعا فالعواقب الوخيمة لن تمس شخص او اثنين بل العالم بأكمله فعندما يساء استخدام المضاد الحيوي تأخذ البكتيريا فرصتها بكل قوة في التعرف على هذا المضاد الحيوي ومن ثم أنشاء اقوى الأسلحة لمحاربته في المرة القادمة فيضعف المضاد الحيوي أمامها ويصبح غير قادر على قتلها وتنتصر البكتيريا عليه ونخسر السلاح الوحيد الذي كنا نمتلكه ضد البكتيريا وبدلا من أن نكون قادرين على الشفاء من أغلب الامراض البسيطة تصبح مستعصية ويصعب التعامل معها فلم يصبح هناك مضاد حيوي فعال.

الاستخدام الصحيح للمضاد الحيوي:

لكي نستخدم المضاد الحيوي بطريقة صحيحة يجب علينا أتباع الخطوات الاتية 

1-عدم أخذ مضاد حيوي بدون الكشف عند الطبيب حتى لا تتعرف البكتريا التي تعيش في الجسد بشكل دائم ولا تسبب أي أمراض الا في حالة نقص المناعة على المضاد الحيوي الغير مختص في المرض الذى تشتكى منه والذى ينتج عنه الاعراض التي من الممكن أن لا تكون البكتريا السبب فيها ولكن أذا نقصت مناعتك في يوم من الأيام نتيجة لأى سبب كان وتم تنشيط البكتريا وقام الطبيب بعطاءك المضاد الحيوي الذى يختص بهذه البكتريا لن يتم شفاءك ولن تموت البكتريا نظرا لأنها اخذت حصانة من هذا الدواء وتعرفت عليه وأنشئت الأسلحة التي ستستطيع من خلالها القضاء علية وبدلا من أن تشفي من مرض بسيط ستزيد عليك الاعراض أكثر والأطباء لن يفعلوا شيء لان أنتاج مضاد حيوي جديد يأخذ الكثير من الوقت ليتم أتناجه بينما تتكاثر البكتريا في اقل من الثانية .

2-الالتزام الكامل بالجرعة المحددة حتى وان اختفت الاعراض حيث أن اختفاء الاعراض لا يعنى بالضرورة اختفاء المرض فالجرعة الغير كاملة تقوم بقتل الجزء الضعيف من البكتريا بينما يظل عدد أقوى من البكتريا حي ويظل في الجسم دون الشفاء والتخلص الكامل منه.

3-عدم تناولك لمضاد حيوي مستعمل من قبل. فكل شخص يستجيب للعلاج بطريقة مختلفة حيث أن الاعراض لمرض واحد تختلف من شخص لأخر حسب العديد من العوامل منها الجينات وطبيعة الجسم والامراض الأخرى الملازمة والسن لهذا الجسم لذا لابد أن تسأل الطبيب دائما قبل أن تتناول أي دواء يخص أحد أخر حتى وان كان أحد أفراد أسرتك .

الان قد وصلنا الى نهاية المقال ولكنها بداية المعركة وتأهيل لحرب شرسة سنخوضها جميعا وسنعاني من أضرارها جميعا وسنخسر الملايين من حولنا أذا لم نتفهم وندرك خطورة الامر ووقفنا للحظة أمام حرب المضادات الحيوية. وتعرفنا على المشاكل والاضرار الكارثية التي تنتج عن الاستخدام الخاطئ لها وكيف لنا أن نساعد البكتريا في الانتشار أكثر وأكثر ونعطيها الفرصة الكاملة لتتكاثر وتنتج أجيال أقوى وأشرس لن نستطيع التعامل معها في المستقبل وسنفقد الكثير أما الاستخدام الخاطئ لهذه الادوية.

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.