أسباب اضطراب الوسواس القهري وعلاجه

أسباب اضطراب الوسواس القهري وعلاجه

0 المراجعات


اضطراب الوسواس القهري هو مرض عقلي يتكون من سلوكيات متكررة وأفكار غير عقلانية تسمى الهواجس. الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري مهووسون بدوافعهم وأفكارهم التي لا يمكن السيطرة عليها. يؤثر هذا الوضع على حياة الناس اليومية وأنشطتهم الحيوية بشكل سلبي للغاية. عادة ما يبدأ الوسواس القهري في مرحلة الطفولة أو المراهقة ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في مرحلة البلوغ نتيجة لأحداث مرهقة أو تغييرات كبيرة في الحياة أو صدمة. 

أعراض اضطراب الوسواس القهري:

الأعراض الرئيسية لاضطراب الوسواس القهري هي: السيطرة المفرطة والشك ، الهوس بالتماثل والنظام ، الخوف من إيذاء الآخرين ، الخوف من لمس ممتلكات الآخرين ، الخوف من الجراثيم والأوساخ ، غسل اليدين باستمرار ، فحص الباب بشكل متكرر للتأكد من ذلك. تخزين أشياء غير ضرورية ، قلق، تكرار أرقام وكلمات معينة.

أنواع الوسواس

هواجس العدوان: يخاف الأشخاص المصابون بوساوس العدوان من حمل السكاكين والمقصات وأدوات القطع عندما يكونون بالقرب من أحبائهم لأنهم يعتقدون أنهم قد يؤذونهم. يخاف بعض المرضى من إيذاء أنفسهم.

هواجس التلوث: تتجنب الاتصال الوثيق مع الناس ولا تلمس ممتلكات الآخرين. قد يظنون أنهم قد يكونون قد تناثروا في البول عند ذهابهم إلى المرحاض أو أن أيديهم متسخة عندما يلمسوا متعلقات شخص آخر. يخاف الشخص المصاب بهوس العدوى من التلوث.

الهواجس المشكوك فيها: حالة عدم التأكد من اتخاذ إجراء ما. لا يستطيع الشخص الذي يعاني من الهوس المشبوه التأكد مما إذا كان قد فصل المكواة أو أطفأ الموقد ، حتى لو قام بفحصها عدة مرات.
 

هاجس النظام والتماثل: يريد الشخص أن تكون الأشياء متماثلة بترتيب معين.

الهواجس الدينية: الخوف من أن يكون لدى المتدين أفكار خاطئة.
 

علاج اضطراب الوسواس القهري

يستخدم العلاج النفسي والأدوية في علاج اضطراب الوسواس القهري. في بعض الحالات ، يتم استخدام هاتين الطريقتين معًا.

الأدوية: مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) هي الأدوية الأكثر فعالية.

العلاج السلوكي: طريقة العلاج النفسي السلوكي المعرفي تعطي نتائج ناجحة في علاج اضطراب الوسواس القهري. يتم استخدام تقنيات مثل التعرض ومنع الاستجابة. يتعرض الشخص بأمان للحافز المخيف ، يليه منع الاستجابة. في العلاج ، يهدف إلى تقليل القلق من خلال مواجهة مخاوف الشخص وقلقه. 
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

278

followers

96

followings

3

مقالات مشابة