الحصول على التوازن النفسي للوصول إلى السعادة

الحصول على التوازن النفسي للوصول إلى السعادة

0 المراجعات

نصارع جميعًا في حياتنا اليومية الكثير من الضغوطات والمشكلات، ونعاني من ثقل المسؤوليات على كاهلنا؛ سواء في المنزل أو العمل أو مع الأصدقاء، وفي كافة مناحي الحياة عمومًا. وتؤثر كل تلك الضغوطات والالتزامات بالسلب على الحالة النفسية للفرد، ويتبع ذلك مشكلات في مدى إنتاجيته وقدرته على التعامل مع بيئته. وقد تؤدي إلى الإصابة ب الاضطرابات النفسية، ولتجنب كل هذه المخاطر؛ نستعرض في هذا المقال مجموعة من أهم النصائح للحفاظ على الصحة النفسية.

كيفية الحفاظ على الصحة النفسية؟

خصص وقتا للاستمتاع

لا تدع يومك يمضي بدون قضاء بعض الوقت في الاستمتاع بإحدى هواياتك، أو في ممارسة بعض الألعاب المحببة إليك، وهو ما يضفي بعض مشاعر السعادة إلى حياتك، بالإضافة إلى منحك شعورا بتقدير ذاتك وأهميتها والعناية بها.

ااعتني بصحتك الجسدية

ترتبط الصحة النفسية بالصحة الجسدية ارتباطا تردي، فكلما اعتنيت إحداهما زادت الأخرى، لذلك فإذا كنت لا تعرف كيفية الحفاظ على الصحة النفسية؛ يمكنك البدء في الاعتناء بصحتك الجسدية، وذلك بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على نظام غذائي صحي، وغير ذلك من العادات الصحية، وهو ما سينعكس على صحتك النفسية.

تدرب على اليقظة

المقصود هنا هو استيقظ لحظات الحاضرة دون التشتت بالتفكير في الماضي أو القلق بشأن المستقبل، فقط ركز على يومك الحالي، وما يمكنك القيام به اليوم، وكيفية شعورك اليوم، ويمكنك التدريب على هذه المهارة باستخدام تمارين اليقظة المختلفة والمنتشرة على الانترنت.

تعلم كيفية إدارة مشاعرك

ينتابني جميعًا مشاعر القلق أو الاكتئاب في مراحل وأوقات مختلفة من حياتنا، ويمكن لتعلم كيفية التعامل مع تلك المشاعر زيادة صحتك النفسية، ويمكنك تعلم هذه المهارة النفسية وغيرها.

احصل على نوم جيد

يحتاج جسم الإنسان ما بين 6 إلى 10 ساعات من النوم يوميا، ويختلف احتياج كل شخص عن الآخر من النوم، لذلك من المهم جدًا معرفة مدى احتياج جسدك ومنحه هذا الاحتياج بالكامل، وذلك حيث يؤثر احتياج الجسم للنوم على كل من الصحة النفسية والجسدية.

حائط نفسك بدائرة دعم إيجابية

تعرف على أشخاص إيجابيين وطور صداقتك بهم حتى يكونوا دائرة دعم لك، تساعد هذه الدائرة الآمنة والإيجابية في تعزيز صحتك النفسية، كما أنها تحارب شعورك بالوحدة الذي قد يؤثر سلباً على حالتك النفسية، وسيكون من المفيد أيضًا التحدث مع هؤلاء الأشخاص حول الضغوطات أو مشاعرك، ف يخفف هذا الحديث من حدتها وتأثيرها عليك.

احصل على التوعية النفسية

الوعي النفسي الصحيح والمعرفة بالتقنيات النفسية المختلفة لإدارة الذات والمشاعر، ومعرفة كيفية التعامل مع الاضطرابات النفسية والمصابين بها؛ يساعد بشكل كبير جدًا في الحفاظ على الصحة النفسية.

ااعتني بطفلك الداخلي

بداخلنا جميعًا طفلا داخليا يتطلب الرعاية والاهتمام والتواصل معه، حاول التواصل مع مشاعر طفلك الداخلي، وتعرف على مخاوفه ومتطلباته، أولية بعض الاهتمام ومنحه الشعور بالأمان، وخصص مقالا كاملا عن ذلك قريبًا.

كن إيجابياً 

لكل شيء في الحياة جانب إيجابي وجانب سلبي، فإذا استطعت أن تولي اهتمامك للجانب الإيجابي بدلا من الجانب السلبي، سيساهم ذلك في الحفاظ على صحتك النفسية.

مارس التعزيزات الإيجابية

تختلف هذه النقطة عن سابقتها، فالمقصود هنا رؤيتك لنفسك وليس لما حولك، يجب أن يكون حديثك الداخلي عن نفسك إيجابيا، فذكر نفسك دائمًا صفاتك الإيجابية، وصف نفسك بها في ذهنك أو أمام المرآة، فإن ممارسة هذه التمارين لها مفعول السحر في تعزيز الصحة النفسية.

االاسترخاء قليلاً

يحتاج عقلنا و جسمنا إلى الاسترخاء بعض الوقت لاستعادة طاقته، ويمكنك ممارسة ذلك عن طريق جلوسك في مكان هادئ لعدة دقائق دون التفكير في شيء، أو ممارسة تمارين التأمل، أو حتى استقطاع وقت بسيط في وسط اليوم لتناول مشروب المفضل في هدوء.

اجعل نفسك أولوية

ابدأ يومك فطار لذيذ مع مشروب المفضل وسماع الموسيقى المفضلة لديك، أو خصص وقتا في وسط يومك للاعتناء بنفسك فقط، واشتري لنفسك الهدايا المحببة، اختر راحتك النفسية دائمًا وتجنب كل ما يشعرك بالسوء، كل هذه الأفكار تنمي تقدير الذات بداخلك وهو ما يساعدك في الحفاظ على صحتك النفسية.

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي أوضح كيفية الحفاظ على الصحة النفسية، وإذا لم توجد كل هذه النصائح نفعا، فقد تحتاج إلى زيارة مختص نفسي للتعامل مع الضغوط النفسية المختلفة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

4

مقالات مشابة