ملخص كتاب" مُحاط بالمرضى النفسيين  ل توماس إريكسون" وكشف التلاعب

ملخص كتاب" مُحاط بالمرضى النفسيين ل توماس إريكسون" وكشف التلاعب

0 المراجعات

ملخص كتاب مُحاط بالمرضى النفسيين ل توماس إريكسون  وكشف التلاعب  

 

في كتاب مُحاط بالمرضي النفسيين ل توماس اريكسون يساعد القارئ في التعرف على سمات الشخصية السيكوباتية وكيف يؤثر سلبًا على حياة الشخص الذي تعامل معه السيكوباتي وحياة من حوله، ومن خلال دراسة الحالات والقصص الشخصية وبراعة البصيرة ل توماس إريكسون يقدم لنا كيفية التعامل مع سلوك الشخص السيكوباتي، كما يعرف القارئ عن تقييم ديسك الذي يصف أنماط السلوك الأربعة من حيث القوة والضعف وأساليب التلاعب النفسي وكيف نتعامل معها ونحمي أنفسنا منها.
 

في هذا المقال نسلط الضوء على ما يأتي: صفات المختليين نفسيا أصحاب الإعتلال النفسي، وكيف نحمي انفسنا منهم؟، وما هو التلاعب النفسي،؟ وهل هو سلبي دائما؟،وكيف نحمي أنفسنا من التلاعب؟.
 

 

نبذة عن الكاتب توماس اريكسون  Thomas Erikson 

هو خبير سلوك ، ومؤلف سويدي وصاحب الكتاب الأكثر مبيعا مُحاط بالحمقى، الذي ترجم إلى أكثر من 40 لغة. يلقي توماس إريكسون محاضراته في أكثر بلاد العالم لمساعدة الناس على تطوير الذات، وفهم أنفسهم والآخرين، كما يلقي الندوات والمحاضرات للمسؤولين التنفيذيين ولمديرين أكبر الشركات العالمية. 
 

 

من هم المختليين نفسيا وما هي صفاتهم؟

يقول لنا توماس إريكسون إن المختليين نفسيا والذي يشير إليهم  ليسوا مرضى نفسيين. إذا فمن هم وكم نسبتهم؟ هم أصحاب الشخصية السيكوباتية وهم 2% من سكان العالم. 
 

معروف عنهم بمعاداة المجتمع، يراهم توماس مسؤولين عن الكثير من الجرائم والقتل والعنف والنصب والإحتيال؛ وما إلى ذلك من الجرائم وإلى كثير من الضرر والمعاناه التي يتسببوا فيها نتيجة إشعال الحروب، مثل الحرب 

العالمية الأولى أو الثانية ؛ ويعطي توماس مثال على مشاهير سيكوباتيين، منهم أدولف هتلر الذي تسبب في قتل نحو ٦ ملايين بالإضافة إلى الضرر والمعاناه إلى مئات الملايين حول العالم، ويسأل سؤال؟

ويقول كيف سمحت له ألمانيا كلها بأن يفعل ما فعل! لماذا لم يوقفه أحد ؟ ويجيب على هذا بأن المختليين نفسيا أصحاب تأثير وذكاء ومكر كبير يخدعون الكثير ممن حولهم؛ وهنا نأتي للسؤال ما هي سمات الإختلال النفسي للشخص السيكوباتي؟
 

توماس إريكسون يحصرها في 20 صفة، وهذا يعرف إذا كان الشخص سيكوباتي عن طريق إختبار السيكوباتية. بعض مما جاء عن الصفات.

عدم الشعور بالذنب أو تأنيب الضمير، تضخيم تقدير الذات، اللباقة والجاذبية، الكذب المرضي، النزعة إلى القوة 

والسلطة والسيطرة والتلاعب بالآخرين والتأثير عليهم ، عدم التعاطف والقسوة،عدم تحمل مسئوليه الأفعال ،الإندفاع لا يسيطرون على سلوكهم، الحاجة إلى التحفيز الدائم لذلك يميلون  لإرتكاب الأعمال الغير 

أخلاقية والقانونية، عدم التفكير بإستراتيجية أو موضوعية، إشباع رغباتهم ، إلقاءاللوم على الآخرين لتبرير سلوكهم المختل والمنحرف.

وما إلى ذلك من سمات يناقشها توماس إريكسون  لحظة إدراك إننا قد يوجد لدينا صفه أو اثنين، هل نحن مختليين نفسيا؟

لا يعني وجود صفة أو اثنين من هذه الصفات إننا مختليين نفسيا، هناك فرق يفصلنا عن المختليين نفسيا يذكره توماس إريكسون إنه الحس الأخلاقي

نحن نشعر ونعرف ما هو صحيح وما هو خاطئ، ونتعاطف ونهتم ونتعاون مع الآخرين، نشعر بالندم وبتأنيب الضمير عند إرتكاب الخطأ ونرجع ونفعل ما هو صحيح وهذا يجعل منا إنسانً ويفصلنا عنهم. إذا وجدت عدد كبير من هذه القائمة 20 التي ذكرها تومس يجب عليك الحذر واليقظة من هذا الشخص.

 

كيفية حماية أنفسنا من المختليين نفسيا؟

لكي نحمي أنفسنا من المختليين نفسيا علينا معرفة القوة والضعف لدينا لأن المعرفة قوة كما أن أصحاب الإختلال النفسي يمتلكون قدرة كبيرة في إكتشاف الضعف لدينا وإستغلال هذا الضعف ضدنا،هناك ثلاثة إرشادات وقائية يجب علينا معرفتها لكي نحمي أنفسنا من المختليين وهم ما يأتي.

 

▪︎ تنمية الوعي بأنفسنا والآخرين 

 

▪︎ الثقة بالنفس وتقدير الذات

 

▪︎ التعلم أكثر عن نمط سلوك المختليين نفسيا 

 

التلاعب يحيط بنا  
 

اكثرنا تعرض للتلاعب بشكل ما من حياته أو ربما تلاعبنا نحن ، التلاعب جزء من الحياة الإجتماعية. بعضه برئ ظاهريا؛ قد يكون مزعج لبعضنا لكننا نعلم إنه يحدث كل يوم ، مثل الزوجة التي تتظاهر بالتعب حينما يريد زوجها زيارة أمه، أو الزوج الذي يتفاوض مع زوجته حتى يستطيع الخروج مع أصدقاءه.

ما هو التلاعب؟ وهل التلاعب سلبي أو مؤذي دائمًا ؟ ولماذا نقوم بالتلاعب ؟ 

 

التلاعب هو تغير للامور بوعي وإدراك بدافع المصلحة الشخصية، الشخص المتلاعب يقوم بإستخدام طرق مخادعة  لأجل تغير سلوك أو رأي الآخرين دون أن يعرفوا الغرض الحقيقي، الذي من المأكد يكون بدافع المصلحة الشخصية للشخص المتلاعب.

هناك تلاعب إيجابي يطلق عليه توماس إريكسون التأثر أو الإقناع ويطلق عليه علماء النفس التلاعب الإيجابي مثل الأب والأم الذين يشجعون الأبناء على إنجاز المهام اليومية وفي المقابل يعدونهم بالهدايا التي يحبونها 

أوالطبيب الذي يقنع ويؤثر على مريضه بتغير النظام الغذائي له لأجل سلامته وصحته ، يعني هذا التأثر أو التلاعب الإيجابي يكون بدافع مصلحة الشخص الذي تريد أن تؤثر عليه ، بدافع النية الطيبة والإحترام والتقدير في أن يكون هذا الشخص في أفضل وأحسن حال.
 

التلاعب النفسي المؤذي، المختليين نفسيا يستخدمون أساليب التلاعب التقليدية لكن بشكل بارع وخفي لكي لا ننتبه لهم إنهم يتلاعبون بنا يكون الهدف منه تغير سلوك الآخرين بإستخدام طرق خفية خبيثة ومخادعة أو إستخدام التجاوزات النفسية والجسدية. دائمًا يكون في صالح الشخص الذي يتلاعب مع تعمده الإيذاء والضرر. 
 

نأتي لسؤال لماذا نقوم بالتلاعب، لأننا نريد الحصول على شئ معين ولا نستطيع أن نحصل عليه بشكل مباشر أو بشكل سريع وسهل فنلجأ للتلاعب، وأحيانا لأجل عوامل الدافع أو التحفيز مثل الحب ، المال ،الجنس ، القوة السلطة،  أو ربما اشياء آخرى.

 

أساليب شائعة  للتلاعب النفسي يستخدمها المتلاعب

أساليب التلاعب التقليدية كثيرة سوف نذكر 5 أساليب منها. 
 

1_ تعزيز إجابي تعسفي 

يعمل هذا الأسلوب مع الأشخاص الذين يحبون التشجيع والإيشادة على اعمالهم، أو من لديه تدني في تقدير الذات. يعطي المتلاعب دعم وتشجيع للشخص ثم يتوقف من غير اسباب ليجعله يشك في نفسه أنه أخطئ في شئ ما، أو يشعرة بعدم الرضا عن نفسه كل هذا لأجل السيطرة عليه؛ وليدفعه لعمل أي شئ في مقابل حصوله على الدعم والتشجيع مرة آخرى. توماس يشبه هذا الأسلوب بتاجر المخدرات والمدمن. 
 

2 _ قصف الحب

مثلا: يستخدم فيها المتلاعب الحب فيعلن حبه لمن يريد أن تشاركه حياته ويوهمها إنها أفضل إمرأه في العالم ويمدح ويركز على جميع الجوانب الإيجابية في شخصيتها ويغمرها بالهدايا والإهتمام لفترة من الزمن، ربما يعتمد في هذه الفترة على إمكانياتها المالية،

ثم يتوقف قصف الحب ويتبدل إلى الإنتقاد لكل شئ كان يمدحها عليه، أو كان يحبه في شخصيتها، كل هذا ليسيطر عليها ويجعلها تفعل كل ما يريد لأجل أن ترى منه ما كان يفعل من رومانسية وحب ومدح لشخصيتها وترى جانبها المشرق الذي كان يريها إياه. 

كيف نحمي أنفسنا من تلاعب قصف الحب؛ من المفترض أن يرتكز بناء الثقة على 3 عوامل 

▪︎قابلية التنبؤ : وهي قدرة الفرد على توقع سلوكيات الشخص

▪︎المصداقية : يجب سؤال أنفسنا هل هذا الشخص جدير بالثقة ويمكن الإعتماد عليه وما الذي رأيته منه يؤكد أنه يعتمد عليه ويستحق الثقة به.

▪︎اليقين : على سبيل المثال الإقتناع التام لإننا رأيناه معنا في السراء والضراء.

يجب تطبيق العوامل الثلاثة مع الشخص على المدى الطويل ليس في بداية العلاقات، كما أنه لا يصح تصديق الشخص على كل ما يقول حتي لو إننا نثق به يجب التدقيق لإننا بشر نخطئ ونصيب.

 

3_ التعزيز السلبي

يتوقف المتلاعب عن عمل شئ ما مؤذي وسلبي يفعله مع الشخص الذي يتلاعب به ، في حالة فعل شئ له يحبه ويرضيه. وإذا لم يفعل يعيد فعله المؤذي والسلبي معه من جديد، فبالتالي يفعل الشخص أي شئ يريده المتلاعب لتجنب الأذى والضرر أو يسلم من شره.

 

4 _ سحابة الدخان الكثيفة 

يستغل المتلاعب ضعفك ضدك يركز فيها على شئ يضايقك به أثناء التحدث عن مشكلة ما ليستفزك ويحول تفكيرك من حل المشكلة إلى ردة فعل إتجاه كلامه مثل زوج يخون زوجته، وزوجته تشك فيه فتبحث في الهاتف الخاص به فيركز على شكها به وبحثها في منصات التواصل الإجتماعي الخاص به ليحولها إلى ردة فعل ويقلب الطاولة عليها.

 

5 _ الصمت العقابي أو التعذيب العاطفي

التجاهل التام وعدم الرد نتيجة لشئ ما فعلته معه أو أنك لم تفعل أي شئ. هذا التلاعب يهدف إلى الضغط عليك وجعلك تستسلم لرأي أو كلام المتلاعب، فيجب مواجهة المتلاعب بما يفعل وعدم الإستسلام لهذا التلاعب. 
 

كيف نحمي أنفسنا من التلاعب ؟ 

ليس كل من يتلاعب يكون مختل نفسيا لكن يجب حماية أنفسنا من التلاعب إليكم 5 نصائح.

 

• كسر النمط

حينما تجد أحدا يتلاعب عليك لا تواجهه بكذبه لأنه سيكذب عليك ثانيا. مشكلتنا في رد الفعل السريع وهذا ما يريده المتلاعب، أعطي لنفسك الوقت الكافي للتفكير.

 

• الاسطوانة المشروخة 
 

يطلق على من يكرر نفس الكلام كثيرا هذا المصطلح. حينما يضغط عليك المتلاعب لتفعل شئ لا تريد أن تفعله، سيطر على الموقف بتكرار نفس الجملة مثلا إذا مدحك المتلاعب بأنك بارع في الإدارة ليدفعك بإدارة الحفلة وانت لا تريد كرر سأفكر في كلامك وأرد عليك في وقت آخر.

 

• اعد برمجة الخوف والقلق والشعور بالذنب

المتلاعب يجيد إستغلال هذه المشاعر ويدرك إنها وسيلة للضغط عليك ويستخدمها ضدك لذا يجب فهم من ماذا نخاف وكيف نواجه هذا ونتغلب عليه، وندرك
أن القلق وهم في الغالب يقلق الشخص بشئ لا يحدث إطلاقا، والشعور بالذنب الأنا الأعلى أو الضمير هو إحساس إنساني لا يصح أن نسمح لأحد بإستخدامه ضدنا.
 

• تحدث عما يحدث بوضوح 

ما دمت إتخذت قرارك بإستمرار التعامل مع المتلاعب فأنت تحتاج أن تحدثه عن أفعاله بوضوح، وعن تأثير هذه الأفعال السلبية عليك، وطالبه بالتوقف عن هذه الأفعال.
 

• وضح شروطك لاستمرار هذه العلاقة 

إذا قررت الاستمرار يجب أن توضح شروطك مثل أن يتم التعامل بصدق وإحترام وتقدير، لا تتوقع إن يكون ردة فعله التغير السريع، يحتاج تغير السلوك من سلبي إلى إيجابي؛ للصبر عليه والثبات على موقفك. 

 

هذا الكتاب عزيزي القارئ لا يهدف إلى تخويف الناس من بعضهم البعض. بل يهدف لتنمية الوعي بأنفسنا وبالآخرين. وأن نحمي أنفسنا من التلاعب والإستغلال 
وأن نعرف المختليين نفسيا والذي يقدر نسبتهم إلى 2% من سكان العالم، ربما نقابل أحدا منهم فلا نكون ضحية له، ونعرف كيف نتعامل معه أو نتجنب التعامل معه. 

لو انك قابلت احد لديه سمات الإختلال النفسي أنر بصيرتنا وقول لنا كيف تعاملت معه؟


 

 

 
 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

19

followers

17

followings

50

مقالات مشابة