أمراض الطحال وبعض الأمثلة المعروفة عنها.

أمراض الطحال وبعض الأمثلة المعروفة عنها.

0 المراجعات

 أمراض الطحال وبعض الأمثلة المعروفة عنها.

تُعتبر الطحال جزءًا هامًا من جهاز المناعة في جسم الإنسان، وهي عبارة عن عضو يقع في الجزء العلوي من البطن، على الجانب الأيسر تحت القفص الصدري. يقوم الطحال بعدة وظائف مهمة، منها تنقية الدم وإزالة الخلايا الدموية القديمة والتالفة والتخلص من الجراثيم والفيروسات. ومع ذلك، يمكن أن يتعرض الطحال لأمراض مختلفة قد تؤثر على وظائفه بشكل سلبي.

من بين أمراض الطحال الشائعة:

تضخم الطحال

 قد يحدث تضخم في حجم الطحال نتيجة لعدة أسباب مثل الالتهابات المزمنة مثل التهاب الطحال أو التهاب الكبد الفيروسي. كما يمكن أن يسبب بعض الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي تضخمًا في الطحال أيضًا.

انخفاض عدد الصفائح الدموية (الترومبوسيتوبينيا)

يمكن أن يؤدي انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم إلى زيادة نسبة النزيف، ويكون للطحال دور في تدمير الصفائح الدموية القديمة وغير الصالحة. إذا كان هناك خلل في هذه العملية، فقد يتعرض الشخص لانخفاض في عدد الصفائح الدموية.

انخفاض وظيفة المناعة (النقص المناعي)

 يمكن أن يؤثر انخفاض وظيفة الطحال على جهاز المناعة، مما يزيد من فرص التعرض للعدوى. فالطحال تلعب دوراً هاماً في التخلص من الجراثيم والفيروسات في الدم.

تكسر الطحال

 يمكن أن يحدث تكسر الطحال نتيجة لإصابة مباشرة في منطقة البطن، وقد يحدث ذلك في حوادث السيارات أو حوادث الرياضات القوية. يعد تكسر الطحال حالة طارئة قد تتطلب تدخلاً جراحيًا فوريًا.

ورم الطحال

 يمكن أن يحدث ورم الطحال نتيجة لتكاثر غير طبيعي لخلايا الطحال، وقد يكون الورم حميدًا أو خبيثًا. يمكن أن يسبب الأعراض مثل ألم في الجانب الأيسر من البطن أو الشعور بالشبع السريع أو فقدان الوزن غير المبرر.

التهاب الطحال

 يمكن أن يحدث التهاب الطحال نتيجة لعدة أسباب مثل الإصابة بالفيروسات مثل فيروس الهربس أو فيروس الالتهاب الكبدي، أو بسبب التهاب جرثومي. قد يتسبب التهاب الطحال في ألم حاد في الجانب الأعلى من البطن وقد يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان.

انخفاض النيوتروفيلات

 النيوتروفيلات هي نوع من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى. قد يحدث انخفاض في عدد النيوتروفيلات في الدم نتيجة لعدة أسباب، ومن بينها التهاب الطحال.

اضطرابات الدورة الدموية في الطحال

 يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي الذي يغذي الطحال إلى اضطرابات في دورة الدم بالطحال مما قد يسبب مشاكل في وظائفها.

الإصابة بالملاريا الطحالية

الملاريا هي عدوى تسببها طفيليات تنقلها البعوضة. قد تتسبب بعض أنواع الملاريا في تضخم الطحال نتيجة لتكوين تكتلات طفيلية في الأوعية الدموية بالطحال.

اللوكيميا

تعد اللوكيميا نوعًا من أنواع السرطان التي تؤثر على خلايا الدم والنخاع العظمي، وقد يتمثل أحد الأعراض في تضخم الطحال نتيجة لتكاثر خلايا الدم غير الطبيعي.

فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)

 يمكن أن يؤثر فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) على وظيفة الطحال مما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى والأمراض.

فشل الطحال

 قد يحدث فشل الطحال نتيجة لأمراض مزمنة أو إصابات خطيرة، ويمكن أن يتسبب في زيادة خطر التعرض للعدوى والإصابة بالأمراض.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي أعراض مرتبطة بالطحال أو الذين يشتبهون بأي مشكلة صحية في الطحال مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وتشخيصها بشكل دقيق، ومن ثم تلقي العلاج المناسب إذا لزم الأمر. إن فحص الطحال وعلاج الأمراض المرتبطة بها يعد أساسيًا للحفاظ على الصحة العامة وضمان الوقاية من المضاعفات الخطيرة.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Faith Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

562

متابعين

55

متابعهم

0

مقالات مشابة