الأمراض المنقولة جنسيا ( مرض السيفيليس)

الأمراض المنقولة جنسيا ( مرض السيفيليس)

0 reviews

    تقديم :
تعتبر الأمراض المنقولة جنسيا أمراضا معديةٌ تنتقل في الغالب من شخص مصاب إلى آخر سليمٌ أثناء الإتصالات الجنسيةٌ. وقد تنتقل كذلك بينٌ الأشخاص بأساليبٌ أخرى:  أثناء حقن الدم أو عبر اللعاب أو الحليبٌ أو من الأم إلى رضيعها (بالنسبة للأمراض الفيرٌوسيةٌ خاصة).
و من أكثر هذه الأمراض إنتشارا في عصرنا الحديثٌ :
- داء فقداء المناعة المكتسب (السيدٌا).
- داء السيفٌيلٌيسٌ (الزهري).
- مرض السيلٌان.
- داء الكباد B 


وفي هذا المقال سوف نتكلم على مرض الزهري بالإنجليزٌيةٌ (syphilis ) .إذن ما هو الزهري ؟ وماهي أعراضه ؟ وما أسباب الإصابة به ؟ وكيفٌ يمٌكن أن عٌالج ؟ و كيفٌ يمٌكن الوقايةٌ منه ؟


تعريف مرض الزهري (syphilis) : 
الزهري بالإنجلييةٌ: ( syphilis ) هو عبارة عن عدوى بكتيرٌيةٌ تنتقل عادة عن طر قٌ الاتصال الجنس . يبٌدأ المرض بظهور قرحة غيرٌ مؤلمة .والتي عادة ما تظهر على الأعضاء التناسليةٌ أو الفم. و ينٌتقل المرض من
شخص إلى آخر عن طريقٌ لمس الجلد أو الغشاء المخاطيىىات لتلك القروح. وبعد الإصابة بالعدوى الأوليةٌ .قد تظل بكتيرٌياٌ الزهري كامنة فالجسم لعقود قبل أن تصبح نشطة مرة أخرى . و يمٌكن الشفاء من الزهري  (syphilis ) في مرحلته الأولى في بعض الأحياٌن عن طريقٌ أخد حقنة واحدة من البنسلينٌ. لكن إذا لم يعٌالج الزهري .فقد يتٌلف القلب أو المخ أو الأعضاء الأخرى تلفا حادا . وقد يشٌكل خطرا على الحياٌة .

   أعراض مرض الزهري (syphilis : )


تختلف الأعراض والعلامات التي تظهر على المصابينٌ بمرض الزهري باختلاف مرحلة المرض، وفي مٌا يأٌتي بياٌن ذلك :


                      المرحلة الأولية :
تبدأ هذه المرحلة بعد التعرّض للبكتيرٌياٌ بثلاثة إلى أربعة أسابيعٌ تقريبٌاً، وغالباً ما تبدأ بقرحة تُعرف بالقرحة الصلبة أو القرحة الزهريةٌ، وتظهر هذه القرحة في الجزء الذي انتقلت البكتيرٌياٌ من خلاله إلى الجسم، فقد يكٌون الفم، أو الأعضاء التناسليةٌ، وتكون القرحة صغيرٌة الحجم ودائريةٌ، وعلى الرغم من أنّها لا تسبب الألم إلا أنّها تكون معديةًٌللغايةٌ؛  إذ تنقل العدوى عن طريقٌ الاتصال المباشر فيهٌا عبر ممارسة الجنس بما فيهٌ الجنس الفمويّ، وغالباً ما تستمر من أسبوعينٌ إلى ستة أسابيعٌ.

                     المرحلة الثانوية :
في هذه المرحلة تُشتبه أعراض الزهري مع بعض الأمراض الأخرى، إذ يظٌهر في هذه المرحلة طفح جلديّ وخاصة على راحة اليدٌينٌ وباطن القدمينٌ، ولكن هذا لا يمٌنع احتماليةٌ ظهوره في أي مكان فالجسم، وغالباً لا يسٌُبب الطفح حكة، وبالإضافة إلى ذلك قد يعٌُاني المصاب من التهاب الحلق، وفي الحقيقٌة بغض النظر عن تلقّي المريضٌ للعلاج أو عدم تناوله إياٌه؛ فإنّ هذه الأعراض تختف ولكن هذا لا يعٌني امتثال المصاب للشفاء، فلا زٌال الزهري مستوطناً فالجسم، ومن الأعراض الأخرى التي قد تظهر في هذه المرحلة وتختف أ يضٌاً من تلقاء نفسها ما يلي :

                               o انتفاخ الغدد اللمفاوية.
                               o الحمّى.
                               o نقصان الو زن.
                               o ألم المفاصل.
                               o فقدان الشعر.

                    المرحلة الكامنة :
سُمّيتٌ هذه المرحلة بالكامنة لإختفاء الأعراض والعلامات التي قد ظهرت ف المرحلة الأوليةٌ والمرحلة الثانويةٌ،وعدم ظهور أيةٌ أعراض جديدٌة، ولكن لا زٌال الزهري يقٌطن فالجسد، وقد تستمر هذه المرحلة إلى سنوات عدة قبل الدخول فالمرحلة الثالثة.

                    المرحلة الثالثة :
وجدت بعض الإحصائياٌت العلميةٌ المعتمدة أنّ ما يقٌُارب 03 51 % من المصابينٌ بالزهري الذينٌ لم يتٌلقّوا العلاج قد  وصلوا إلى هذه المرحلة بعد مرور أعوام عديدٌة، وتُعدّ هذه المرحلة خطيرٌة للغايةٌ وقد تُودي بحياٌة المصاب، ومن الأعراض والعلامات التي تظهر في هذه المرحلة ما يأٌتي :


                             o الإصابة بأمراض القلب

                             o فقدان الذاكرة .
                             o فقدان السمع و البصر.

   الزهري الخلقي :
يمٌكن أن تنتقل العدوى من أم مصابة إلى المولود من خلال المشيمٌة أو أثناء الوضع. ولا يعٌاني أغلب حديثٌي الولادة المصابينٌ بالزهري الخلقي من الأعراض، على الرغم أن بعضهم يعٌاني من طفح جلدي في راحة اليدين وظهور قرح على القدمينٌ. و يمٌكن أن تشمل الأعراض بعد ذلك الصمم وتشوهات الأسنان .

    أسباب الإصابة بمرض الزهري ( syphilis) :
إن سبب داء الزهري هو بكتيرٌياٌ يطٌلق عليهٌا اسم البكتيرٌيةٌ اللولبيةٌ الشاحبة وهي بكتيرٌيةٌ لا تعيشٌ خارج الجسم، فالطريقٌة الأكثر شيوٌعا لنقل المرض من خلال ملامسة شخص مصاب بقروح أثناء ممارسة النشاط الجنسي .ً  تدخل البكتيرٌياٌ إلى داخل الجسم من خلال الجروح الصغيرٌة أو الأغشيةٌ المخاطيةٌ.

  طرق معالجة مرض الزهري (syphilis) : 
يعٌتمد علاج مرض الزهري على وصف المضادات الحيوٌيةٌ (البنسلينٌ)، باعتبارها المضاد الحيوٌي المرجعي . غيرٌ أنه هناك مضادات حيوٌيةٌ أخرى يمٌكن استعمالها في حالة وجود حساسيةٌ من البنسلينٌ، تختلف طرق علاج الزهري حسب مستوى تطوره فالجسم لذلك من الضروري استشارة الطبيبٌ.
في فترة علاج الزهري يجٌب الامتناع عن إقامة علاقات جنسيةٌ، حتى تزول العدوى نهائياٌ. كما أن الأشخاص الذينٌ مارسوا علاقات جنسيةٌ مع أشخاص مصابينٌ بالزهري يجٌب أن يخٌضعوا للفحصالطبي ، و يجٌب أن يتٌلقوا العلاج.

   طرق الوقاية من الزهري(syphilis) :
من بينٌ طرق الوقايةٌ من مرض السيفٌيلٌيسٌ :

                              - استعمال العازل الطبي .
                              - الخضوع للمراقبة الطبيةٌ بشكل مستمر .

                              - تجنب الاتصالات الجنسيةٌ غيرٌ المشروعة .

 

  •  
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

0

مقالات مشابة