الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
BELKORCHI حقق

$3.74

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$3.25

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
Mohamed Ebrahim حقق

$2.87

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
mohamed حقق

$2.70

هذا الإسبوع
هل حقا الغذاء الصحي ساهم في جعلنا أصحاء ؟

هل حقا الغذاء الصحي ساهم في جعلنا أصحاء ؟

في الآونة الأخيرة لاحظنا الاهتمام المتزايد بصحة الإنسان ، فهناك عدة مقالات وفيديوهات عن الغذاء الصحي على الإنترنت تقدم وصفات للأكل الصحي وهذا ليس بالشيء السيئ بل على العكس هذه الوصفات أفادتنا كثيرا.

سبب عدم الإلتزام بالغذاء الصحي

ولكن على الرغم من كل هذا الكم الهائل من المعلومات التي أقنعتنا بأن الغذاء الصحي هو السبيل الوحيد للنجاة من الأمراض وعلى الرغم من العديد من الوصفات الصحية على شبكة الإنترنت إلا أن الكثير منا لا يستسيغ طعم تلك الوصفات التي تستبدل فيها بعض المكونات بمكونات أخرى. على سبيل المثال وليس الحصر: الغذاء الصحي يوصي بتناول الأرز البني بدلا من الأرز الأبيض، ولكن هناك الكثيرون الذين لا يتقبلون طعم الأرز البني وبالتالي يقررون عدم تناوله والاستمرار في تناول الأرز الأبيض. وأيضا يوصي نظام الغذاء الصحي بالامتناع عن الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض وتناول خبز الدقيق الأسمر أو الحبة الكاملة كما يطلقون عليه وأيضا الكثيرون لا يستطيعون التوقف عن تناول خبز الفينو الذي يتم صنعه من الدقيق الأبيض.

بالرغم من علمنا بمدى خطورة الغذاء الغير صحي واقتناعنا بأنه سبب جميع الأمراض من أبسطها وأعقدها، نجد أن معظمنا لا يستطيع تقبل الطعم الجديد والمختلف عما اعتادوا عليه منذ سنوات وبالتالي يقرر الكثير منا عدم النصياع لهذه النصائح. ولذا فإن عدم القدرة على التغيير  هو سبب عدم الالتزام بالغذاء الصحي.

وأيضا التأثير السلبي للغذاء الغير صحي على صحة الإنسان لا يظهر في الحال وإنما يحتاج وقتا حتى يتضح الخلل الذي يعتري الصحة. ومن أهم الأسباب التي تساعد على عدم اتباع نظام غذائي صحي هو محاولة التحول من الغذاء الغير صحي إلى الغذاء الصحي دفعة واحدة.

وهنا نجد أن الغذاء الصحي لا يساهم في جعلنا أصحاء رغم وجوده وفاعليته لأن معظمنا ببساطة لا يطبقه ولا يلتزم به. هنا نجد أنفسنا أمام مشكلة ليست بالهينة فنحن نرى الطريق نحو حياة صحية نتجنب فيها الأمراض ولا نستطيع المضي في هذا الطريق.

لكن هل هناك من حل؟؟؟

نعم ، الحل في خطوتين:

الخطوة الأولى: 

العادات الغذائية لا تتغير دفعة واحدة ولكن يكون التغيير بالتدريج.

الخطوة الثانية:

هذه الخطوة مرتبطة بالخطوة الأولى، ألا وهي البدء بأهم الأغذية التي لا يجب أن يمر يوم دون تناولها. ويمكنك اتباع الآتي:

العسل:

العسل كما يعرف جميعنا أنه له العديد من الفوائد منها على سبيل المثال لا الحصر ، أنه ييقوي جهاز المناعة وهو مصدر للطاقة ومليء بمضاد الأكسدة التي تحافظ على صحة خلايا الجسم من التلف وبالتالي يقي الإنسان من لأمراض الخطيرة ، ومفيد في علاج نزلات البرد وإلتهاب الحلق ، وكذلك العسل مفيد جدا لصحة البشرة. فيمكنك تناول شراب العسل على الريق وهو عبارة عن ملعقة عسل مذابة في ثلت كوب ماء.

الليمون:

الليمون غني بفيتامين سي، فهو يعمل على مكافحة الجذور الحرة داخل الخلايا وخارجها التي تتلف الخلايا وأغشيتها، و يعمل أيضا على تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض الخطيرة ويعمل أيضا على الوقاية من أمراض القلب والسكري وحيث أن الليمون غني بالبوتاسيوم فهو يحافظ على ليونة الأوعية الدموية مما يخفف من ضغط الدم. والليمون أيضا مفيد للبشرة. يمكنلك إضافة عصير نصف ليمونة صغير على شراب العسل للاستفادة من الليمون والعسل معا. 

الكركم:

للكركم فوائد عدة منها أنه مضاد قوي للإلتهابات ومفيد لصحة الكبد، وأيضا يعمل على نضارة البشرة فهناك الكثير من الوصفات التي يستخدم فيها الكركم لعمل ماسك للبشرة. لذا يجب تناول الكركم يوميا بوضعه على كل المأكولات حتى طبق الفول مع إضافة القليل من الفلفل الأسود حتى تعمل المادة الفعالة (الكركمين). 

زيت الزيتون:

الفوائد العظيمة لزيت الزيتون تجعلنا لا نمرر يوما إلا وتناولنا منه ملعقة على الأقل. فزيت الزيتون له العديد من الفوائد نذكر منها : خفض نسبة الكوليسترول الضار وتنظيم نسبة السكر في الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. لذا فمن الضروري جدا تناوله بوضعه على السلاطة والجبن القريش والفول.

 

الغذاء الصحي هام جدا ولكن على قدر أهميته نجد صعوبة في الإلتزام به. هذا الاهتمام بالغذاء الصحي جاء نتيجة انتشار الأمراض التي نتجت جميعها عن سوء تصنيع الأغذية. 

ولكن إذا واظبنا مبدئيًا على تناول هذه المأكولات السالف ذكرها يوميا يمكن الإستفادة منها دون الشعور بتغيير كلي في طعم الأكل المعتاد وتدريجيا يتم التحول إلى الطعام الصحي والأعتياد عليه وبهذا يمكن القول بأن الغذاء الصحي جعل الناس أصحاء. 

 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.