فوائد البرتقال من أحسن الفواكه وأجملها علي الإطلاق

فوائد البرتقال من أحسن الفواكه وأجملها علي الإطلاق

0 reviews

فوائد البرتقال للمعده 

 

 

نعلم جميعًا فوائد البرتقال العديدة، لكن هل سبق لك وعلمت ما هو دور وفوائد البرتقال للمعدة؟ إليك هذه الفوائد وكل ما قد يهمك معرفته عن  فوائد البرتقال كالتالي 

تعرف على فوائد البرتقال للمعدة

البرتقال  هو من الفاكهة الحمضية منخفضة السعرات الحرارية ومغذية للغاية، ويساهم البرتقال في الحصول على بشرة صحية ومنعشة ويساعد في تقليل مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الحالات ومنها أمراض الجهاز الهضمي. 

إليك فوائد البرتقال للمعدة كالتالي  

فوائد البرتقال للمعدة 

يمتلك البرتقال العديد من الفوائد الصحية التي تدعم الوظائف الفسيولوجية للأعضاء الجسم المختلفة، ويظهر دور وفوائد البرتقال للمعدة في الآتي  

1. تعزيز عملية الهضم

يتميز البرتقال بمحتواه الغني بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان التي تدعم من عملية الهضم وتقلل من الضغط الواقع على المعدة.

إذ إن الألياف تعزز حركة المواد عبر الجهاز الهضمي، وتزيد كتلة ووزن البراز مما يسهل خروج الفضلات خارج الجسم ويقلل مشكلات الإمساك، وتعمل الألياف الغذائية على امتصاص الماء من البراز المائي وتزيد من كتلته مما يقلل من الإسهال.

2. تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة

يصنف البرتقال من أكثر الحمضيات احتواءً على فيتامين ج والذي يعد من مضادات الأكسدة الطبيعية ومركبات الفلافونويد (Flavonoids) اللذين يعملان معًا لمحاربة الجذور الحرة التي تسبب السرطان، وتمنع نمو الخلايا السرطانية في مختلف أجزاء الجهاز الهضمي وبما فيهم المعدة.

3. تقليل خطر الإصابة بجرثومة المعدة

يساهم محتوى البرتقال من العناصر الغذائية الأساسية من الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات بمحاربة مسببات  جرتمت المعدة  مما يقلل من خطر الإصابة بكتيريا المّلوية البّوابية (Helicobacter pylori) التي تغزو غشاء المعدة المخاطي مسببة تقرحات المعدة.

4. تمنع اضطرابات المعدة الناجمة عن حصوات الكلى

يحتوي البرتقال على حمض الستريك (Citric Acid) الذي يعمل على تقليل مستويات الكالسيوم في البول التي تسبب في تشكل أكسالات الكالسيوم التي تتراكم في الكلى مسببة حصوات الكلى التي تؤثر على المعدة مسببة اضطراب المعدة وآلامها.

فوائد البرتقال الأخرى

بعد معرفة فوائد البرتقال للمعدة لنتطرق إلى فوائد البرتقال العامة التي تشمل أجزاء الجسم الأخرى، ومنها الآتي:

1. تنظيم مستوى السكر بالدم

يساهم محتوى البرتقال من الألياف الغذائية بتحسين حاسسية الإنسيولين   عن طريق تعزيز استجابة الجسم للأنسولين، بالتالي تقليل مستويات السكر بالدم الذي يقلل خطر الإصابة بداء السكري.

2. تعزيز صحة القلب

يساهم محتوى البرتقال الخالي من الصوديوم والغني بمعدن البوتاسيوم بخفض ضغط الدم، وبتنظيم ضربات القلب، واسترخاء الأوعية الدموية.

وتساهم الألياف الغذائية بخفض مستويات الكولسترول في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3. تقوية جهاز المناعي

يتميز البرتقال بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تحارب المسببات المرضية من الميكروبات مما يقوي جهاز المناعي ضد الفيروسات والجراثيم.

4. تعزيز امتصاص الحديد

محتوى البرتقال المرتفع من فيتامين ج يعزز من امتصاص الحديد الذي يدخل بتكوين خلايا الدم الحمراء ويقلل من خطر الإصابة  بفقر الدم 

ويقلل من نوبات التعب والإرهاق الناتجة عن فقر الدم.

أضرار البرتقال للمعدة

بعد التطرق لجانب فوائد البرتقال للمعدة دعنا نعرف الجانب الآخر للبرتقال وهو أضرار البرتقال للمعدة، إذ يصنف البرتقال ضمن الفاكهة الآمنة التي لا ينتج عنها أي أضرار صحية عند تناولها بكميات محددة دون إفراط، لكن قد يكون هناك بعض من الآثار الجانبية عند تناول البرتقال بإفراط أو ببعض الحالات الصحية، ومن هذه الحالات الآتي:

1. يمكن أن يسبب تهيج المعدة

يحتوي البرتقال على نسبة مرتفعة من الأحماض، والإفراط بتناول البرتقال يسبب تهيج المعدة خاصةً عند مرضى الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux disease).

2. قد يزيد خطر الإصابة بتلف الكلى

يتسبب الإفراط بتناول البرتقال ارتفاع مستويات البوتاسيوم بالدم، وهذا يتسبب عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية حاصرات بيتا بتعريضهم لخطر تلف الكلى، إذ يجب الحذر بكميات البرتقال المتناولة.

3. يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة

يواجه مرضى داء ترسب الأصباغ الدمويه  (Hemochromatosis) الذين يعانون من تخزين الحديد الزائد في الجسم من تلف الأنسجة بسبب زيادة كمية الحديد المخزنة عند الإفراط بتناول البرتقال.

نصائح تهمك معرفتها حول تناول البرتقال

من أهم النصائح الآتي:

  • تجنب الإفراط بتناول البرتقال.
  • احتفظ بالبرتقال بدرجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن اشعة الشمس .
  • دمج البرتقال مع أصناف فاكهة أخرى لتحضير سلطة الفواكه.
  • عصر حبات البرتقال الطازجة للحصول على عصير البرتقال الطازج.
  • تجنب شراء عصير البرتقال المحلى والمحتوي علي المواد الحافظه  والمضافه 

وشكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

4

متابعهم

1

مقالات مشابة