الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Safaa حقق

$3.77

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$2.59

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
BELKORCHI حقق

$2.37

هذا الإسبوع
هل الفول السوداني يسبب الحساسية؟

هل الفول السوداني يسبب الحساسية؟

هل الفول السوداني يسبب الحساسية؟

حساسية الفول السوداني هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لردود الفعل التحسسية الشديدة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني ، فإن تناول حتى كمية صغيرة من الفول السوداني يمكن أن يسبب تفاعلًا خطيرًا قد يهدد الحياة (الحساسية المفرطة).

أصبحت حساسية الفول السوداني أكثر شيوعًا بين الأطفال. إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من رد فعل تحسسي تجاه الفول السوداني ، حتى لو كان رد الفعل خفيفًا ، فمن المهم استشارة الطبيب.

الأعراض

عادة ما يحدث رد فعل تحسسي تجاه الفول السوداني في غضون دقائق من تناول الفول السوداني. تتضمن علامات وأعراض حساسية الفول السوداني ما يلي:

تفاعلات الجلد التحسسية مثل الطفح الجلدي والاحمرار والتورم.

حكة ووخز في الفم والحلق وحولهما.

مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال وتشنجات المعدة والغثيان والقيء.

ضيق في الحلق.

ضيق في التنفس أو أزيز.

سيلان الأنف.

الحساسية المفرطة ، رد فعل يهدد الحياة

الأسباب الأكثر شيوعًا للحساسية المفرطة المتعلقة بالغذاء هي حساسية الفول السوداني ، وحالات الطوارئ الطبية التي تتطلب العلاج باستخدام محاقن الإبينفرين (الأدرينالين) الذاتية (مثل EpiPen و Ovi-Q وما إلى ذلك) وزيارات قسم الطوارئ.

تتضمن علامات الحساسية المفرطة وأعراضها ما يلي:

تضيق مجرى الهواء.

انتفاخ الحلق الذي يجعل التنفس صعبًا.

انخفاض مفاجئ في ضغط الدم (صدمة).

سرعة النبض.

دوار ، دوار أو فقدان للوعي.

متى تذهب لطبيبك؟

تحدث إلى طبيبك إذا كانت لديك علامات أو أعراض حساسية الفول السوداني.

اطلب العناية الطبية الطارئة إذا كان لديك رد فعل شديد تجاه الفول السوداني ، خاصة إذا كان لديك علامات أو أعراض الحساسية المفرطة. إذا كنت تعاني أنت أو أي شخص آخر من دوار شديد أو صعوبة شديدة في التنفس أو فقدان للوعي ، فاتصل برقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي.

الأسباب

تحدث حساسية الفول السوداني عندما يحدد الجهاز المناعي بشكل غير صحيح بروتينات الفول السوداني على أنها ضارة ، حيث يؤدي الاتصال المباشر أو غير المباشر مع الفول السوداني إلى إطلاق الجهاز المناعي للمواد الكيميائية في مجرى الدم والتي تسبب الأعراض.

يمكن أن يحدث التعرض للفول السوداني بعدة طرق ، بما في ذلك:

اتصال مباشر. السبب الأكثر شيوعًا لحساسية الفول السوداني هو تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني.

لمسة عابرة. التلوث غير المقصود للمنتجات بالفول السوداني. يحدث هذا عادة نتيجة تعرض الطعام للفول السوداني أثناء المعالجة أو التحضير.

استنشق. يمكن أن يتسبب استنشاق الغبار أو البخاخات المحتوية على الفول السوداني ، مثل طحين الفول السوداني أو بخاخ زيت الفول السوداني ، في حدوث رد فعل تحسسي.

أخطار الإصابة بحساسية الفول السوداني

تتضمن عوامل خطر الإصابة بحساسية الفول السوداني ما يلي:

السن. الحساسية الغذائية شائعة عند الأطفال ، وخاصة الأطفال الصغار والرضع. مع تقدمك في العمر ، يتطور جهازك الهضمي ويصبح جسمك أقل حساسية للأطعمة التي تسبب الحساسية.

حساسية سابقة من الفول السوداني. يتغلب بعض الأطفال على حساسية الفول السوداني مع تقدمهم في السن.

حالات الحساسية الأخرى. إذا كنت تعاني بالفعل من حساسية تجاه الطعام ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بحساسية تجاه طعام آخر.

عائلة الحساسية. إذا كان لديك حساسية أخرى في عائلتك ، وخاصة الأنواع الأخرى من الحساسية الغذائية ، فمن المرجح أن تصاب بحساسية الفول السوداني.

مرض في الجلد. يصاب بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) بحساسية تجاه الطعام.

 طرق الوقاية

تقدم دراسة حديثة أدلة قوية على أن إدخال الفول السوداني في النظام الغذائي للأطفال المعرضين للخطر الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 أشهر يقلل من خطر الإصابة بالحساسية الغذائية بنسبة تصل إلى 80٪. يشمل الأطفال المعرضون لخطر الإصابة بحساسية الفول السوداني أولئك الذين يعانون من الإكزيما الخفيفة إلى الشديدة أو حساسية البيض أو كليهما. يرجى المناقشة.

التشخيص

تبدأ عملية التشخيص بمناقشة الأعراض والتاريخ الطبي مع طبيبك. عادة ما يتبع هذه المناقشة فحص جسدي. تتضمن الخطوات التالية عادةً بعضًا مما يلي:

استخدم يوميات طعام. قد يطلب منك طبيبك الاحتفاظ بمفكرة يومية عن الطعام لتتبع نظامك الغذائي والأعراض والأدوية.

تخلص من الوجبات الغذائية. إذا لم يكن من الواضح أن الفول السوداني يسبب أعراضك ، أو إذا كان طبيبك يعتقد أنك قد تكون مصابًا بالحساسية تجاه العديد من الأطعمة ، فقد يقترح عليك اتباع نظام غذائي للتخلص من الفول السوداني. لا. قد يُطلب منك التخلص من الفول السوداني والأطعمة الأخرى المشكوك فيها لمدة أسبوع أو لفترة أطول قبل إعادة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي. قد تساعد هذه العملية في ربط الأعراض بأطعمة معينة. هذه الطريقة ليست آمنة للاستخدام إذا كنت تعاني من حساسية شديدة تجاه الطعام.

اختبار الجلد. يتم وضع كمية صغيرة من الطعام على الجلد وخزها بإبرة. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه بعض المواد ، فسوف تظهر نتوءات أو حساسية بارزة.

اختبارات الدم يمكن أن تقيس اختبارات الدم استجابة الجهاز المناعي لأطعمة معينة من خلال البحث عن كمية الأجسام المضادة من نوع مسببات الحساسية في الدم المعروفة باسم الأجسام المضادة للجلوبيولين المناعي  (IgE).

يمكن أن تساعد المعلومات الواردة من جميع هذه المصادر في تحديد ما إذا كان لديك حساسية من الفول السوداني أو ما إذا كانت أعراضك على الأرجح ناتجة عن أسباب أخرى مثل عدم تحمل الطعام.

 طرق العلاج

التجنب هو العلاج القياسي للأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني ، لكن الباحثين يواصلون استكشاف العلاجات المختلفة ، بما في ذلك العلاج المناعي الفموي.

يحمل العلاج المناعي الفموي ، المعروف أيضًا باسم علاج إزالة التحسس ، خطر إصابة طفلك بحساسية الفول السوداني أو زيادة تناولك للأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني. العلاج المناعي الفموي ليس علاجًا لحساسية الفول السوداني. ومع ذلك ، فإن هذا النوع من العلاج يهدف إلى تقليل مخاطر التفاعلات الخطيرة مثل الحساسية المفرطة التي يمكن أن تحدث عند التعرض للفول السوداني.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا على أول دواء للعلاج المناعي عن طريق الفم ، مسحوق حساسية الفول السوداني - (Palfurzia) ، لعلاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 17 عامًا والذين يعانون من حساسية مؤكدة من الفول السوداني. لا ينصح بهذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة ، بما في ذلك الربو غير المنضبط أو التهاب المريء اليوزيني.

كما هو الحال مع أي حساسية تجاه أي طعام ، يشمل العلاج اتخاذ خطوات لتجنب الأطعمة التي تسبب رد فعل تحسسي ، ومعرفة كيفية اكتشاف رد الفعل عند حدوثه ، وتوافر الإبينفرين في متناول اليد. وهذا يشمل الاستعداد للاستجابة.

تعلم كيفية استخدام الحاقن التلقائي

إذا وصف طبيبك حاقنًا ذاتيًا للإبينفرين (الأدرينالين):

احملها معك في جميع الأوقات. قد يكون من الجيد الاحتفاظ بحاقن تلقائي احتياطي في سيارتك أو في مكتبك في العمل.

تأكد من استبداله قبل تاريخ انتهاء الصلاحية. قد لا يعمل الأدرينالين منتهي الصلاحية (الأدرينالين) أيضًا.

اطلب من طبيبك أن يصف حاقنًا آليًا احتياطيًا. إذا فقدت أحدهما ، يمكنك العثور على الآخر.

تعلم كيف تستخدمه. اسأل طبيبك. أيضًا ، إذا كان شخص قريب منك يعرف كيفية استخدام حقنة ولديه شخص ما ليحقنك ، فيمكن أن ينقذ حياتك.

تعرف متى تستخدم. اسأل طبيبك إذا كنت بحاجة إلى حقنة. ولكن إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت بحاجة إلى حقنة ، فمن الأفضل عادةً استخدام الإبينفرين (الأدرينالين) في حالات الطوارئ.

نمط الحياة للمصابين بالحساسية

مفتاح الحد من ردود الفعل التحسسية هو معرفة كيفية تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض.

لا تفترض أن طعامك لا يحتوي على الفول السوداني. يمكن أن يكون الفول السوداني في الأطعمة التي لم تكن تعلم بوجودها. اقرأ دائمًا ملصقات الأطعمة المصنعة للتأكد من أنها لا تحتوي على الفول السوداني أو منتجات الفول السوداني.يجب عرضها.

تحقق من الملصق ، حتى إذا كنت تعتقد أنك تعرف ما يوجد في طعامك. المكونات عرضة للتغيير.

لا تتجاهل الملصقات التي تشير إلى أن الطعام مصنوع من نباتات تستخدم الفول السوداني ، حيث يجب على معظم الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني تجنب جميع المنتجات التي قد تحتوي على الفول السوداني ، حتى بكميات صغيرة.

عند الشك ، امتنع عن الأكل. في المطاعم والتجمعات الاجتماعية ، هناك دائمًا خطر تناول الفول السوداني عن طريق الخطأ. كثير من الناس لا يفهمون خطورة ردود الفعل التحسسية تجاه الحساسية الغذائية. أيضًا ، قد لا يدركون أنه حتى الكميات الصغيرة من الطعام يمكن أن تسبب تفاعلات حساسية شديدة ، فلا تحاول.

كن مستعدًا لردود الفعل التحسسية. اسأل طبيبك عن حمل أدوية الطوارئ في حالة حدوث رد فعل تحسسي شديد.

الأطعمة الذي يجب أن يتجنبها المصابون بالحساسية 

الفول السوداني هو أحد المكونات المستخدمة في العديد من الأطعمة ، لذلك قد يكون من الصعب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني.

  • المكسرات المكسرة أو المقولبة.
  • المخبوزات مثل الكعك والمخبوزات.
  • آيس كريم وحلويات مجمدة.
  • قضبان حلوى الطاقة.
  • حبوب الإفطار والجرانولا.
  • خبز القمح.
  • حلوى مصنوعة من المرزبانية والمكسرات وبياض البيض والسكر.

الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني أو بروتين الفول السوداني أقل شيوعًا ، إما لأنها تحتوي على الفول السوداني أو بروتين الفول السوداني في مكوناتها أو نتيجة ملامستها للفول السوداني أو بروتين الفول السوداني أثناء عملية التصنيع.

  • نوجا.
  • توابل السلطة.
  • حلوى الشوكولاتة وزبدة المكسرات (مثل زبدة اللوز) وبذور عباد الشمس.
  • أطعمة من أعراق معينة ، مثل الأطعمة الأفريقية والصينية والإندونيسية والمكسيكية والتايلاندية والفيتنامية.
  • بيع الطعام في المخابز وصالات الآيس كريم.
  • زيت الفول السوداني ، اسم آخر لزيت الفول السوداني.
  • طعام الحيوانات الاليفة . 

التجهيز لموعد زيارة الطبيب

لتحقيق أقصى استفادة من موعدك ، من الجيد أن تستعد جيدًا. إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لهذه المواعيد ومعرفة ما يمكن توقعه من طبيبك.

  • يرجى وصف الأعراض الخاصة بك. كن مستعدًا لإخبار طبيبك بما حدث بعد تناولك الفول السوداني ، بما في ذلك الوقت قبل حدوث رد الفعل. إذا كنت لا تعرف عدد الفول السوداني الذي تناولته ، أخبر طبيبك عن الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني التي تسببت في ظهور أعراضك وكم أكلت.
  • أعد قائمة بجميع الأدوية التي تتناولها. أدخل الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • أحضر العائلة والأصدقاء إن أمكن. في بعض الأحيان يكون من الصعب تذكر المعلومات الواردة أثناء الحجز. قد يتذكر رفيقك شيئًا فاتك أو نسيته.
  • اكتب أي أسئلة لديك.

كالأتي:

  • هل يمكن أن تسبب حساسية الفول السوداني أعراضي؟
  • ما الذي يمكن أن يسبب أعراضي أيضًا؟
  • ما نوع الاختبارات التي أحتاجها للخضوع؟
  • ما هو أفضل علاج؟
  • هل يجب علي رؤية أخصائي؟
  • هل توجد أدوية بديلة من نفس النوع الذي تصفه لي؟
  • هل هناك كتيبات أو منشورات أخرى متاحة؟ ما هو موقع الويب الذي تنصح بزيارته؟
  • هل يجب أن أحمل معي حاقن إبينفرين ذاتيًا في جميع الأوقات؟

الأسئلة التي يطرحها الطبيب

قد يطرح الطبيب العديد من الأسئلة ، مثل:

  • متى لاحظت الأعراض لأول مرة؟
  • كم من الوقت استغرقت ظهور الأعراض بعد تناول الفول السوداني؟
  • كم حبة من الفول السوداني أكلت؟
  • هل سبق لك أن تناولت أدوية الحساسية المتاحة دون وصفة طبية مثل مضادات الهيستامين؟
  • هل يبدو أن الفول السوداني هو الشيء الوحيد الذي يسبب الحساسية ، أم أن هناك أطعمة أخرى أيضًا؟
  • كيف شديدة هي الأعراض؟
  • ما الذي يمكن أن يحسن الأعراض؟
  • إذا كان الأمر كذلك ، ما الذي يجعل أعراضك أسوأ؟ 

ما الذي يجب عليك فعله في هذه الأثناء؟

إذا كنت تشك في وجود حساسية من الفول السوداني ، فلا تأكل الفول السوداني حتى ترى الطبيب ، واطلب مساعدة الطوارئ إذا كان لديك رد فعل شديد.





 

التعليقات (1)
ola nazeeh

2023-01-08 21:07:22

معلومات قيمة ومهمه جدا منتظرين المزيد
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر فبراير منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    25$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    15$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : يوم من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 2753 نقطة

قصص وروايات ع كيفك

عدد النقاط : 2594 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 2494 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 2000 نقطة

محمود محمد

عدد النقاط : 1563 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.