الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.80

هذا الإسبوع
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.29

هذا الإسبوع
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.04

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
ما هو البوتكس وما هي استخداماته وآثاره الجانبية

ما هو البوتكس وما هي استخداماته وآثاره الجانبية





(البوتوكس) 






يتكون توكسين البوتولينوم (البوتوكس) من 7 أنواع من السموم العصبية. ومع ذلك ، يتم استخدام السموم A و B فقط سريريًا. يستخدم البوتوكس أ في العديد من الاضطرابات في مجال الطب ، وخاصة في الأمراض الجلدية ، ولأغراض تجميلية. يتم إنتاجه بواسطة بكتيريا Clostridium botulinum ويمكن استخدامه كعلاج لتقليل ظهور التجاعيد في المناطق العلوية من الوجه ، ورفع الحاجبين وعلاج مشاكل مثل فرط التعرق ، والحزاز البسيط ، بومفوليكس (إكزيما خلل التعرق) وحب الشباب. .
يعمل البوتوكس عن طريق منع إفراز الأسيتيل كولين ، مما يؤدي إلى شلل العضلات الموضعية ، والذي يحدث عادة بعد 24 ساعة إلى أسبوعين من حقن البوتوكس. سيستمر هذا التأثير من ثلاثة إلى ستة أشهر. الجرعة المثلى من البوتوكس التجميلي في الأمراض الجلدية هي 20 وحدة. يعتبر البوتوكس آمنًا نسبيًا ولا ينتج عنه أي آثار جانبية ضارة. ومع ذلك ، في ظروف معينة ، فإن تأثير البوتوكس سوف يتلاشى تدريجيًا ، مما يؤدي إلى تقليل شلل العضلات بمرور الوقت.
الخلاصة: البوتوكس دواء جيد وآمن لتقليل ظهور تجاعيد الوجه.



مقدمة

توكسين البوتولينوم (البوتوكس) هو دواء مصنوع من مادة سامة تنتجها بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم. بكميات كبيرة ، يمكن أن يتسبب هذا السم في التسمم الغذائي ،
يتكون البوتوكس من 7 أنواع من السموم العصبية. ومع ذلك ، يتم استخدام السموم A و B فقط سريريًا. يستخدم البوتوكس أ للعديد من الاضطرابات في مجال الطب ، وخاصة في الأمراض الجلدية ، ولأغراض تجميلية. النوع الأول من البوتوكس الذي تم طرحه في السوق كان توكسين أونابوتولينوم أ. في عام 2002 ، أوصي باستخدامه كعلاج تجميلي لـ خطوط عبوس glabellar من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) .2،4،5 الصيغة الثانية من توكسين أونابوتولينوم أ ، والتي تم إنتاجها في فرنسا ، حصلت على ترخيصها لاستخدامها لأغراض تجميلية من الاتحاد الأوروبي في عام 2006 وتمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2009.5،6 أصبح البوتوكس من النوع أ مصطلحًا يستخدمه المجتمع لوصف جميع المكونات المستخدمة في العلاجات التجميلية.
أفادت دراسة أجريت عام 1994 عن فعالية البوتوكس أ في تقليل ظهور تجاعيد الوجه. منذ ذلك الحين ، تم استخدامه كعلاج تجميلي . يمكن استخدام حقن البوتوكس لعلاج خطوط التجاعيد القطبية ، والتجاعيد حول الشفاه في الرقبة ، والحول ، وتشنج الجفن ، وخلل توتر عنق الرحم ، وفرط التعرق 


آلية العمل

تتضمن آلية عمل البوتوكس الخطوات الأربع الرئيسية التالية:

تتمثل الخطوة الأولى في ربط السم بمستقبلات محددة على سطح الخلايا قبل المشبكية ، بوساطة الطرف C للسلسلة الثقيلة. تحدث هذه الخطوة على مدى 30 دقيقة تقريبًا

الخطوة الثانية هي الاستيعاب ، وهي عملية تعتمد على الطاقة بوساطة مستقبلات. في هذه الخطوة ، يغزو غشاء البلازما للخلايا العصبية حول مجمع مستقبلات السموم ، مكونًا حويصلة تحتوي على سم في نهاية العصب.

الخطوة الثالثة هي الانتقال. بعد الاستيعاب الداخلي ، يتم شق رابطة ثاني كبريتيد ويتم إطلاق سلسلة خفيفة من التوكسين بقدرة 50 كيلو دالتون عبر الغشاء الداخلي للحويصلة الداخلية في سيتوبلازم الطرف العصبي.

الخطوة الأخيرة هي الحجب. تمنع السلسلة الخفيفة من الأنماط المصلية A و E إطلاق الأسيتيل كولين عن طريق شق البروتين السيتوبلازمي (SNAP-25) اللازم لرسو حويصلات الأسيتيل كولين على الجانب الداخلي من الغشاء العصبي للطرف العصبي.

بعد الحقن ، ينتشر السم في الأنسجة حتى يرتبط بشكل انتقائي وقابل للانعكاس في الطرف قبل المشبكي للموصل العصبي العضلي ثم يلتصق بغشاء البروتين المحدد المسؤول عن إفراز الأسيتيل كولين. يتسبب الموصل العصبي العضلي في استرخاء العضلات المحلية التي يمكن عكسها ، مما يؤدي إلى تقليل تجاعيد / خطوط الوجه ، والتي يرجع بعضها إلى تقلصات عضلات الوجه المستمرة.



في مجال الأمراض الجلدية ، يتم حقن البوتوكس بشكل عام في عضلات تعبيرات الوجه .معظم هذه العضلات مرتبطة بالأنسجة الرخوة بدلاً من العظام ، ومن خلال الانقباض ، فإنها تسحب عبر الجلد لإعطاء تعابير الوجه. يستخدم البوتوكس لتقليل خطوط التجهم القطبية ، ، وتجاعيد الجبهة الأفقية ، والتجاعيد حول الفم ، والطيات الأنفية الشفوية ، وتنعيم تجاعيد العنق والصدر. الحاجبين وعلاج المشاكل مثل فرط التعرق ، والحزاز البسيط ، بومفوليكس (أكزيما خلل التعرق) وحب الشباب.

موانع الاستعمال:

تشمل موانع استخدام البوتوكس المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الشديد ، والتصلب الجانبي الضموري ، والتصلب المتعدد ، ومتلازمة إيتون لامبرت ، والنساء الحوامل والمرضعات ، وحديثي الولادة والأطفال ، والمرضى الذين يعانون من التهابات بؤرية وجهازية ، والمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية أو حساسية من البوتوكس و المرضى الذين خضعوا سابقا لجراحة الجفن السفلي 

الجرعة:

الجرعة القياسية لاستخدام البوتوكس هي 20 وحدة. الحد الأدنى للجرعة لعلاج خطوط القطبية هو 20 وحدة حيث وجد أن جرعات 20-40 وحدة من البوتوكس كانت أكثر فعالية من 10 وحدات وحدها لتقليل خطوط القطبية . بالنسبة للمرضى الذكور ، تكون جرعة البوتوكس أ فعالة عندما تبدأ من 40 21 يحتاج الرجال إلى جرعات أعلى من البوتوكس لأن كتلة عضلاتهم أكبر من النساء

التأثيرات السريرية:

تظهر التأثيرات السريرية للبوتوكس في اليوم الأول إلى الرابع بعد الحقن ، تليها فترة تتراوح من 1 إلى 4 أسابيع من الحد الأقصى من التأثير ، والتي ستختفي بعد 3-4 أشهر. من أجل إطالة تأثير البوتوكس من ستة أشهر إلى سنة واحدة ، يجب تكرار العلاج لمدة عام واحد أو أكثر. 24 تختلف مدة تأثير البوتوكس بين الأفراد بسبب الاختلافات في الترتيبات العضلية ، مما يعني أن الأفراد المختلفين قد يحتاجون إلى جرعات مختلفة. البوتوكس. سيستمر التأثير حتى 120 يومًا

أمان:

البوتوكس دواء له هامش أمان واسع (الجرعة المميتة 50٪ (LD50) عند البشر يمكن أن تصل إلى 40 U / kg BW). لذلك ، فإن استخدامه في مستحضرات التجميل آمن نسبيًا. يعتبر البوتوكس آمنًا وفعالًا نسبيًا في علاج تجاعيد الوجه. لا يسبب البوتوكس أ تغيرات مستمرة في الأطراف العصبية والعضلات المستهدفة. بشكل عام ، لا يسبب أي آثار جانبية طويلة الأمد في مجال الأمراض الجلدية

آثار جانبية:

تشمل الآثار الجانبية المحتملة للبوتوكس النزيف والتورم والحمامي والألم في مواقع الحقن. يمكن تجنب هذه الآثار الجانبية باستخدام إبر أرق وتخفيف البوتوكس بالمحلول الملحي. قد يحدث الصداع أيضًا بعد حقن البوتوكس ولكنه يزول بعد 2-4 أسابيع. يمكن علاج هذا التأثير الجانبي باستخدام المسكنات الجهازية. ناتج عن الانتشار الموضعي للبوتوكس ، والذي يمكن أن يبقى لعدة أسابيع ولكن يمكن علاجه بقطرات عينية ناهضة ألفا الأدرينالية. قد يتطور الشتر الخارجي أيضًا بسبب عملية الانتشار الموضعي للبوتوكس عند حقنه في الجفون السفلية. أيضًا ، قد يعاني المرضى الذين يخضعون لحقن البوتوكس (حول العين) من الحول الناجم عن الحقن غير المقصود للبوتوكس والانتشار الموضعي للبوتوكس. 

المضاعفات:

نادرا ما تحدث مضاعفات مع حقن البوتوكس التجميلية. المضاعفات الأكثر شيوعًا هي الكدمات والفرفرية ، والتي يمكن تقليلها عن طريق ضغط الثلج على مواقع الحقن قبل وبعد حقن البوتوكس. . بعد العلاج ، يجب ألا يتلاعب المرضى بالمواقع المحقونة لمدة 2-3 ساعات ويجب أن يظلوا في وضع الجلوس أو الوقوف في وضع مستقيم لمدة 3-4 ساعات .

مشتقات البوتوكس- أسيتيل هيكساببتيد -8

Acetyl hexapeptide-8 أو acetyl hexapeptide-3 المعروف أكثر باسم Argireline® هو الببتيد الأكثر استخدامًا لعلاج التجاعيد على الجلد كبديل للعلاج بالبوتوكس. من بروتين SNAP-25 ، الذي يتنافس مع مركب مستقبلات البروتين المرتبط بعامل N-ethylmaleimide ، وهو بروتين مهم في تقلص العضلات وظهور التجاعيد على الوجه. 4000 مرة أقل ويمكن تطبيقها موضعياً على شكل كريمات جلدية أو عن طريق الحقن

دراسة أخرى أجراها Raikou وآخرون حول استخدام 10٪ Argireline الموضعي مرتين يوميًا على 24 جلدة للوجه من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30-60 عامًا لمدة 60 يومًا ، وجدت انخفاضًا ملحوظًا في فقد الماء عبر الجلد (TEWL) في مجموعة Argireline مقارنةً بمجموعة Argireline. مجموعة الدواء الوهمي. محتوى الماء من الجلد يعتمد بشكل كبير على مستوى ترطيب البشرة ، مما يساهم في صحة الجلد وظهور البشرة الفتية. يُعتقد أن الانخفاض في TEWL الذي حدث في الدراسة يرجع إلى استخدام Argireline الموضعي الذي تسبب في زيادة ترطيب الطبقة القرنية. لم يلاحظ أي آثار جانبية في هذه الدراسة مثل احمرار أو لاذع أو حرقان أو احمرار أو تقشر بشرة الوجه.
يقدم التفسير حلاً جديدًا وهو أن الأسيتيل هيكساببتيد 8 يمكن أن يكون علاجًا بديلاً للبوتوكس للأشخاص الذين لا يرغبون في استخدام طريقة الحقن لأنه يمكن استخدامه كعامل موضعي. أيضًا الذي يتمتع بمستوى أمان أفضل مقارنة بالبوتوكس.

مقارنة بين البوتوكس والحشوات الجلدية

أكثر أنواع الحشوات الجلدية استخدامًا هي تلك المصنوعة من حمض الهيالورونيك ، وهو عبارة عن وحدة من الجليكوزامينوجليكان ، والتي تتكون من وحدات حمض الجلوكورونيك المتماثل ووحدات N-acetyl-glucosamine. 40 حمض الهيالورونيك هو بشكل طبيعي عديد السكاريد الموجود في أنسجة الجسم مثل الجلد والغضاريف. إنه ماء للغاية (يجذب الماء) ، مما يسبب تورمًا في الضغط يمكن أن يتحمل قوى الضغط التي تجعل حمض الهيالورونيك المادة المثالية كمواد حشو جلدية .
موانع الاستعمال تشبه إلى حد بعيد مادة البوتوكس مثل فرط الحساسية لمكونات الحشو ، واضطرابات النزيف ، وتاريخ الحساسية المفرطة لأن منتجات حمض الهيالورونيك مصنوعة من التخمر البكتيري .
المضاعفات التي من المرجح أن تحدث في استخدام الفيلر لأنها تتم عن طريق الحقن هي الكدمات والورم الدموي. يعتمد استخدام الحشو بشكل كبير على خبرة المشغل بحيث يكون هناك العديد من الآثار الجانبية المرتبطة بتقنيات الحقن مثل توقعات المريض غير الواقعية ، والتصحيح الناقص ، والتصحيح المفرط والتكتل.
التكتل هو شيء يحدث غالبًا بسبب وضع مادة حشو غير متجانسة ونقص التدليك في منطقة الحقن. عند حقنها ، سوف تملأ مادة الفيلر مساحة ضيقة من الجلد عن طريق تدليك منطقة الحقن ، وسيتم ضغط الحشو ثم خلطه لتشكيل نسيج أقرب وأكثر سلاسة. يمكن أن يتسبب الفشل في هذه العملية في حدوث تشوهات في الجلد يمكن رؤيتها ولمسها (تكتل).
المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث عند استخدام الفيلر هي النخر البؤري ، على الرغم من ندرة حدوثه في 0.001٪ من الحالات . منطقة المقطب هي المكان الأكثر شيوعًا للنخر البؤري في استخدام الحشو. عادة ما تظهر العلامات المبكرة لنخر الأنسجة البؤري بسرعة كبيرة خلال 24-48 ساعة وهذا ناجم عن الانسداد الناجم عن التأثير المباشر للحقن داخل الأوعية الدموية. يمكن معالجة ذلك إذا كان الطبيب على علم بعلامة النخر الوشيكة ، وكان العلاج الأول هو حقن الهيالورونيداز 10-30 وحدة لكل 2 سم 2 من الجلد 44.
يعتمد كل من العلاج والبوتوكس والحشو بشكل كبير على المشغل ولهما آثار جانبية متشابهة جدًا. كلا العلاجين لهما ترياق في التعامل مع حالات الآثار الجانبية التي تحدث.

مقارنة البوتوكس مع تمارين عضلات الوجه لتجديد شباب الوجه

البوتوكس له تأثير مضاد للتجاعيد من خلال آلية عمله على الموصل العصبي العضلي مما يؤدي إلى إرخاء عضلات الوجه وبالتالي تقليل تجاعيد الوجه. لكن العلاج بتمارين الوجه يوفر منظورًا مختلفًا من خلال ممارسة عضلات الوجه أو تقويتها أو تحريكها أو التحكم فيها. لا تزال آثار مضادات التجاعيد التي تم الحصول عليها عن طريق طريقة تمرين الوجه محل نقاش ، ولكن يُعتقد أن التأثيرات الناتجة هي نتيجة لزيادة قوة العضلات ، فإن زيادة حجم العضلات التي يتم الحصول عليها من تمارين الوجه ستؤدي إلى شد الجلد مما يؤدي إلى تقليله. تجاعيد الوجه. علاوة على ذلك ، سيختبر الجلد فوائد تمارين الوجه بسبب التحسينات في تصريف منتجات النفايات وتحسين تجدد الأنسجة نتيجة لتحسين تدفق الدم والدورة اللمفاوية للوجه.

قد توفر تمارين الوجه بديلاً جديدًا في تقليل تجاعيد الوجه ، ولا تتطلب إجراءات جراحية ويمكن إجراؤها دون خبرة في المهنة الطبية. ومع ذلك ، نظرًا لوجود تجارب سريرية محدودة للغاية تقارن بين تأثيرات تمارين الوجه وآلية العمل في تقليل التجاعيد التي لا تزال غامضة ، لم يتم استخدام هذا العلاج على نطاق واسع مقارنة بالبوتوكس والحشو الجلدي.

استنتاج

بناءً على هذه المراجعة ، يمكن الاستنتاج أن البوتوكس هو دواء جيد وآمن في تقليل تجاعيد الوجه. هناك العديد من القضايا المتعلقة بالأعراض الجانبية والمضاعفات بعد الحقن. ومع ذلك ، هناك عدة تقنيات لتقليل الآثار الجانبية ومعدل المضاعفات بعد الحقن.

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوعين من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 1811 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1192 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 928 نقطة

Faith

عدد النقاط : 911 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.