ما هو علاج مرض بومزوي؟

ما هو علاج مرض بومزوي؟

0 المراجعات

ما هو مرض بومزوي؟ 

مرض بومزوي هو المصطلح العلمي لمتلازمة القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrom) والذي يعرف أيضًا بأسماء أخرى مثل: القولون التشنجي، والتهاب القولون المخاطي، وهو أحد الأمراض الشائعة والمُنتشرة في جميع أنحاء العالم، وتُقدّر نسبة المُصابين به ما بين 3-20% من سُكّان الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وهو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات المُزمنة المؤثّرة في الأمعاء الغليظة التي تحدث معًا، وتختلف في شدّتها ومدتها من شخص لآخر.

 

ما علاج مرض بومزوي؟ 

يعتمد علاج مرض بومزوي على التقليل من حدة الأعراض، ويمكن معالجة مرض بومزوي بعدة طرق من أهمها:

 الأدوية التي تعالج الأعراض

 والتي تتمثل بما يلي: 

  1. مكملات الألياف: يساعد هذا النوع من المكملات على السيطرة على الإمساك والتقليل منه، خصوصاً إذا أخذ مع كمية مناسبة من السوائل. 
  2. الأدوية الملينة: والتي تُصرف بوصفة طبيّة، مثل: هيدروكسيد المغنيسيوم، والبولي إيثيلين جلايكول، في حال لم تُجدِ الألياف نفعًا في التقليل من الإمساك.
  3. مضادات الإسهال: يساعد هذا النوع من الأدوية على التخفيف من حدة الإسهال، إذ يمكن استخدام دواء لوبراميد (Loperamide) دون الحاجة إلى وصفة طبية، وقد يلجأ الطبيب إلى وصف بعض الأدوية التي من الممكن أن تسبب الشعور بالإنتفاخ كعرض جانبي لها؛ مثل: الكوليستيرامين (Cholestyramine)، الكوليستيبول (Colestipol) أو الكوليسيفيلام (Cholesevelam). 
  4. مضادات المفعول الكوليني: مثل ديسيكلومين (Dicyclomine) والذي يستخدم للتقليل من تقلصات الأمعاء الحادة والإسهال، ولكنه قد يسبب الإمساك، وجفاف في الفم وغباش في الرؤية. 
  5. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: مثل الإيميبرامين (Imipramine)، الديسيبرامين (Desipramine) والنورتريبتيلين (Nortriptyline) والتي تستخدم للتقليل من أعراض الاكتئاب بالإضافة إلى السيطرة على نشاط الخلايا العصبية المسؤولة عن حركة الأمعاء وتثبيطها، وذلك بهدف التخفيف من آلآم البطن. ومن الآثار الجانبية المصاحبة لهذه الأدوية: الشعور بالنعاس، والدوار، وجفاف في الفم وغباش في الرؤية؛ ولتجنب هذه الأعراض ينصح دائماً بتناول الأدوية وقت النوم. 
  6. مثبطات استراد السيروتونين النتقائية المضادة للاكتئاب: مثل الفلوكسيتين(Fluoxetine) أو الباروكستين (Paroxetine) والتي تساعد على التقليل أعراض الإكتئاب والإمساك وألم البطن معاً. 
  7. الأدوية المسكنة: مثل بريجابالين (Pregabalin) أو جابابنتين (Gabapentin) والتي تخفف من ألم البطن والشعور بالانتفاخ. 

 

أدوية متخصصة لعلاج القولون العصبي 

تتضمن هذه الأدوية ما يأتي:

  1.  الالوستيرون (Alosetron): إذ يعمل هذا الدواء أساسًا على استرخاء القولون وإبطاء حركة الفضلات في الأمعاء السفلية وذلك بهدف التقليل من ألم البطن. 
  2. الالوكسادولين (Eluxadoline): يساعد هذا الدواء على تقليل تقلصات عضلات الأمعاء وإفراز السوائل فيها وزيادة انقباض عضلات المستقيم وذلك بهدف التخفيف من أعراض الإسهال. ولكن قد يصاحب استخدام الالوكسادولين إلى ظهور بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان، وألم في البطن والإمساك الخفيف، كما أنَّه قد يسبب في بعض الحالات إلى التهاب البنكرياس. 
  3. ريفاكسيمين (Rifaximin): وهو من المضادات الحيوية التي تستخدم لمعالجة الإسهال من خلال العمل على تثبيط نمو الجراثيم في الأمعاء. 
  4. اللوبيبروستون (Lubiprostone): يستخدم لمعالجة الإمساك من خلال زيادة إفراز السوائل في الأمعاء الدقيقة وبالتالي تسهيل دفع الفضلات إلى خارج الجسم. 
  5. الليناكلوتايد (Linaclotide): يعمل الليناكلوتايد نفس عمل اللوبيبروستون. ولكنه قد يسبب الإسهال إذا لم يتم الالتزام بطريقة الاستخدام الصحيحة؛ إذ يجب أخذ الدواء قبل تناول الطعام بحوالي 30-60 دقيقة لإعطاء الفائدة المرجوة منه. 

 

العلاجات المنزلية 

تساعد العلاجات المنزلية باستخدام الأعشاب على التخفيف من أعراض مرض بومزوي وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ولكن ننوه إلى أنّها لا تحل محل العلاج الطبي الذي يصفه الطبيب،كما نوصي باستشارة الطبيب قبل استخدامها، وفيما يلي ذكر لبعض هذه الأعشاب:

  1.  زيت النعناع: يتميز زيت النعناع بخصائصه المخففة للألم، إذ يقلل من تقلص عضلات الأمعاء وبالتالي يخفف من آلام البطن. 
  2. خلاصة أوراق الخرشوف: تساعد هذه الخلاصة على تقليل حركة الأمعاء لاحتوائها على مركب سيناروبيكرين (cynaropicrin) المضاد للتشنجات. 
  3. عشبة البابونج: تقلل عشبة البابونج من الالتهابات والتشنجات في الأمعاء، وذلك عن طريق تناولها على شكل شاي البابونج أو كبسولات. 
  4. شاي أوراق التوت: تحتوي أوراق التوت الأزرق أو العليق على مادة التانينات (tannins) التي تفرِّز السوائل في الأمعاء وتقلل الالتهابات. 
  5. الأعشاب الملينة للمعدة: تقلل بعض الأعشاب من الإمساك، لما لها من آثار ملينة للمعدة مثل ثمرة شجرة أمالاكي، التريفالا (وهي مستحضر عشبي يستخلص من ثمار أشجار الببهاتاكي، الهاريتاكي والأمالاكي)، والأعشاب الملينة المنبهة وذلك لاحتوائها على مادة تسمى أنثراكينون والتي لايجوز استخدامها لمدة تزيد عن سبعة أيام؛ وذلك لتفادي خطر الإصابة بتسمم الكبد أو تلفه. ومن الأمثلة على مثل هذه الأعشاب سينا، راوند وفرانغولا. 

 

نصائح للتعايش مع مرض بومزوي 

يعد تغيير نمط الحياة والعادات الغذائية عامل مهم للقدرة على التعايش مع مرض بومزوي، لذلك ينصح باتباع ما يلي للتخفيف من أعراض المرض:

  1. الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكامله والمكسرات. 
  2. الابتعاد قدر الإمكان عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: القهوة، والشاي والمشروبات الغازية. 
  3. شرب الماء بمعدل يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أكواب يومياً.
  4.  الحرص على الابتعاد عن القلق والتوتر في الحياة اليومية. 
  5. ممارسة تمارين الاسترخاء. 
  6. التقليل من الأطعمة المهيجة للقولون مثل: الفلفل الأحمر، والبصل الأخضر، والقمح وحليب البقر. 
  7. تناول الوجبات الغذائية بحصص صغيرة عدة مرات يوميا بدلاً من تناول وجبة كبيرة مرة واحدة. 
  8. عمل سجل يومي للأطعمة التي يتم تناولها للتمكن من معرفة الأطعمة التي تسبب ظهور أعراض مرض بومزوي. 

 

أعراض مرض بومزوي

 تختلف علامات وأعراض مرض بومزوي من شخص إلى آخر، وقد تتشابه أعراضه مع أعراض وعلامات أمراض أخرى. وتكون الأعراض أكثر سوءًا بعد تناول وجبات الطعام. تتمثل أهم علامات المرض في:

  1. ألم في البطن وتشنجات شديدة، غالباً ما تزول بعد إخراج البراز. 
  2. الشعور الدائم بامتلاء الأمعاء والحاجة إلى استخدام الحمام حتى بعد إخراج البراز. 
  3. المعاناة من غازات المعدة. 
  4. خروج البراز المخلوط مع المخاط. 
  5. المعاناة من انتفاخ البطن الدائم. 
  6. التبول بكثرة. 
  7. الصداع. 
  8. التعب والضعف العام. 
  9. ألم في العضلات والمفاصل. 
  10. الشعور بالقلق والاكتئاب المستمر. 
  11. قد تعاني الإناث من آلام عند ممارسة الجنس بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

     
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

8

followers

7

followings

1

مقالات مشابة