الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$4.38

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
Mohamed Ebrahim حقق

$2.45

هذا الإسبوع
aymen حقق

$2.22

هذا الإسبوع
بحث حول الأسبيرين بالصور

بحث حول الأسبيرين بالصور

تعريف الأسبيرين: 

الأسبيرين هو أحد الأدوية الأكثر شهرة وشائعة وشعبية على الصعيد العالمي، يمثل هذا أكثر من 35000 طن أو 100 مليار قرص مستهلك سنويًا. يأتي الأسبرين من الاسم التجاري الذي حدد العقار الأول الذي كان مكونه الفعال هو حمض أستيل سالي سيليك ("الأسبرين" بالألمانية، وطُرح الدواء في الأسواق عام 1899).  الاسم الكيميائي لهذا الجزيء هو (أسيتي لوكسي) حمض البنزويك. 

تاريخ الأسبيرين: 

يوجد هذا الجزيء في حالته الطبيعية في عدد من النباتات مثل الصفصاف (أصل اسم حمض أستيل سالي سيليك) حيث تم استخدام الأسبرين لفترة طويلة جدًا: تم استخدام مغلي أوراق الصفصاف خلال العصور القديمة من قبل الإغريق (400 قبل الميلاد) لمحاربة الألم والحمى.

في الوقت الحاضر، لم يعد يتم استخلاص الأسبرين المستخدم في دستور الأدوية من نبات ولكن يتم الحصول عليه بالتخليق الكيميائي من الفينول. الخطوة الأخيرة في تركيبه هي تفاعل بسيط نسبيًا أين يتم إجراؤه بشكل شائع في أعمال الكيمياء العملية. 

فوائد الأسبيرين: 

  • يستخدم بشكل شائع في حالة الألم (عمل مسكن) وفي حالة الحمى (تأثير خافض للحرارة).
  •  يستخدم الأسبرين على نطاق واسع في تأثيره المضاد للتخثر، على سبيل المثال في منع مشاكل الدورة الدموية عند شل حركة أحد الأطراف بجبيرة.
  • الأسبرين فعال في الوقاية من العديد من الأمراض مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض المشاكل المتعلقة بالحمل، وكذلك السرطان وربما مرض الزهايمر. 
  • الأمر المذهل في هذا الدواء هو أنه بعد سنوات عديدة ما زلنا نكتشف خدمات جديدة مقدمة ومن الواضح أنه لا يزال هناك الكثير لاكتشافه حول هذا الدواء.

مخاطر الأسبيرين: 

  • الأسبرين له آثار سلبية على خلايا المريء والمعدة، ويمكن أن يتسبب في تلف الجهاز الهضمي: نزيف هضمي، وقرحة معدية، وحتى ثقب في الجدار.
  • يمكن أن يسبب الأسبرين أيضًا مشاكل في الدم. في الواقع، خصائصه المضادة للتخثر، المفيدة في مواقف معينة، يمكن أن تصبح خطيرة في مواقف أخرى لأن النزيف سيواجه صعوبة أكبر في التوقف. لذلك لا ينصح باستخدام الأسبرين لمرضى الهيموفيليا والنساء أثناء فترة الحيض والأشخاص الذين يتعين عليهم الخضوع لعملية جراحية.
  • من الآثار الجانبية الأخرى، التي قد تكون شديدة، خطر الإصابة بالحساسية. يمكن أن تحدث مظاهر حساسية مختلفة، بما في ذلك ردود فعل جلدية مثل خلايا النحل، ولكن أيضًا ردود فعل أكثر خطورة، حتى قاتلة، مثل الربو.
  • أخيرًا، قد تكون هناك تأثيرات على الجهاز العصبي المركزي (الصداع، مشاكل السمع) لحسن الحظ أقل خطورة بكثير من التأثيرات السابقة.

خاتمة: 

لعقود من الزمان، تم استخدام الأسبرين دون معرفة كيفية عمل جزيئها أين تأخر مكتشف طريقة عملها وتمت مكافأته بجائزة نوبل عام 1982 في علم وظائف الأعضاء أو الطب التي مُنحت للسير البريطاني جون فان. 

التعليقات (1)
الصبوحة

2024-02-20 10:45:08

ممتاز جداً اتمنى لك التوفيق وارجو متابعتى
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر فبراير منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    25$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    15$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : 4 أيام من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 2128 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 2107 نقطة

قصص وروايات ع كيفك

عدد النقاط : 2046 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1604 نقطة

محمود محمد

عدد النقاط : 1495 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.