الذبحة الصدرية وكيفة التعامل معها و عدم القلق منها

الذبحة الصدرية وكيفة التعامل معها و عدم القلق منها

0 المراجعات

الذبحة الصدرية هي ألم مؤقت أو انزعاج في الصدر يحدث عندما لا يصل الدم الحامل للأكسجين إلى عضلة القلب. مصطلح "الذبحة الصدرية" يعني الألم ، بينما "الصدر" يشير إلى الصدر.

تختلف أعراض الذبحة الصدرية. في بعض الأحيان تشعر بالحموضة المعوية ، على غرار ما قد تشعر به بعد تناول وجبة دسمة. إذا كنت تشعر بهذا الألم بانتظام ، فقد يكون من أعراض أمراض القلب.

ما الذي يسبب الذبحة الصدرية؟

غالبًا ما تكون الذبحة الصدرية علامة على إصابتك بمرض في القلب ، وتحديداً انسداد واحد أو أكثر من الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب ، والمعروفة باسم الشرايين التاجية. يمكن أن يشمل ذلك انسداد الشرايين الصغيرة جدًا التي تتفرع من الشرايين التاجية.

الذبحة الصدرية هي أكثر أعراض أمراض القلب شيوعًا. في الولايات المتحدة ، يعاني ما يقرب من 10 ملايين شخص من الذبحة الصدرية. تحدث نوبة الذبحة الصدرية عندما يمنع الوعاء الدموي المسدود التدفق الكافي للدم ، أو عندما يكون هناك تشنج في الوعاء الدموي مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب. غالبًا ما يحدث التشنج أثناء الراحة ويحدث عادةً بين عشية وضحاها.

هل تسبب الذبحة الصدرية  تفاقم حالة القلب؟

عادة ، لا تسبب الذبحة الصدرية أي ضرر للقلب. تعتبر الذبحة الصدرية أشبه بإشارة تحذير ، ويمكن أن تعني أنك أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية. سواء كنت تتجول صعودًا أو تخوض جدالًا ساخنًا مع شريكك أو تتناول وجبة طعام من خمسة أطباق ، فإن الذبحة الصدرية هي طريقة قلبك لإخبارك أنك تجعلها تعمل بجهد كبير وأنها لا تحصل على ما يكفي من الدم الأكسجين.

ما هي أعراض الذبحة الصدرية؟

على الرغم من اختلافها من شخص لآخر ، فهذه هي الأعراض النموذجية:

ألم حاد أو خفيف أو ضيق أو ضغط أو ضغط أو حرقان في الصدر
ألم في ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو كتفك أو ظهرك مصحوبًا بعدم الراحة في الصدر (تحدث هذه الأعراض غالبًا أثناء المجهود البدني أو الإجهاد العاطفي أو الأكل)
وخز أو وجع أو تنميل في المرفقين أو الذراعين أو الرسغين (خاصة ذراعك الأيسر)
ضيق في التنفس
عرق
غثيان
تعب
قلق
دوخة
يمكن أن تشمل أعراض الذبحة الصدرية عند النساء الشعور بضيق في التنفس ، أو الغثيان ، أو القيء ، أو آلام في البطن ، أو ألم في الصدر.

كيف يتم تشخيص الذبحة الصدرية؟

يمكن لمقدم الرعاية الصحية  تحديد ما إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية من خلال النظر إلى الأعراض وإجراء اختبار الإجهاد ، والذي يعني عادةً المشي على جهاز المشي.

سيتم توصيلك بجهاز رسم القلب (EKG) ، الذي يقيس النشاط الكهربائي للقلب قبل اختبار الإجهاد وأثناءه وبعده. سيتم أيضًا مراقبة ضغط الدم طوال الوقت. تحدث تغيرات مميزة على مخطط كهربية القلب في حالة وجود مرض في القلب.

ولكن نظرًا لأن اختبار الإجهاد مخصص للفحص ، فقد تحتاج إلى اختبارات أخرى ، مثل الفحص النووي أو تصوير الأوعية الدموية. في صورة الأوعية الدموية ، تُحقن صبغة في دمك وتُؤخذ أشعة سينية للقلب وأوعيته الدموية.

كيف يتم علاج الذبحة الصدرية؟

الدواء المعتاد لهجوم الذبحة الصدرية هو النتروجليسرين الذي يوضع تحت اللسان. يساعد في توسيع الأوعية الدموية حتى يصل المزيد من الدم إلى القلب. يتوفر النتروجليسرين أيضًا في شكل أقراص أو رقعة لمنع الأعراض. يجب على أي شخص يتناول النتروجليسرين تجنب استخدام أدوية ضعف الانتصاب ، لأنه قد ينتج عن ذلك انخفاض خطير في ضغط الدم.

بعد الخضوع للتقييم الكامل ، قد يصف طبيبك  أدوية أخرى ، مثل حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم ، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من الذبحة الصدرية أيضًا. قد يرغب طبيبك أيضًا في تناول الأسبرين بانتظام ، مما يقلل من قدرة الدم على التجلط. هذا يسمح للدم بالتدفق بسهولة أكبر من خلال الشرايين الضيقة.

قد تستفيد أيضًا من تعلم تقنيات الحد من التوتر مثل التأمل أو تمارين الاسترخاء. تحقق من مركز المجتمع المحلي الخاص بك للحصول على الفصول الدراسية أو قوائم ورش العمل أو استكشف الخيارات عبر الإنترنت.

ماذا علي أن أفعل إذا كنت أعاني من نوبة ذبحة صدرية؟

يتم وصف أقراص النتروجليسرين لمعظم الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالذبحة الصدرية. يجب أن تكون دائمًا معك أو بالقرب منك. احتفظ بها في عدة أماكن في المنزل والعمل.

اجلس واسترح ، إذا لم تكن جالسًا بالفعل ، ضع قرصًا واحدًا تحت لسانك ليذوب. يمكن أن يسبب النتروجليسرين الدوار ، لذلك من المهم أن تأخذه وأنت جالس وأن تنهض ببطء بمجرد أن تشعر بالتحسن.

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول قرص واحد من النتروجليسرين. إذا لم يتحسن الألم أو ازداد سوءًا بعد خمس دقائق ، فاتصل بالاسعاف فورًا للحصول على سيارة إسعاف في حالة إصابتك بنوبة قلبية. بمجرد اتصالك بخدمات الطوارئ ، قد يُطلب منك تكرار جرعة النتروجليسرين حتى مرتين أخريين في فواصل زمنية مدتها خمس دقائق.

كيف أعرف ما إذا كنت أعاني من ذبحة صدرية أو نوبة قلبية؟

من السهل الخلط بين نوبة الذبحة الصدرية والأزمة القلبية. كلاهما يميل إلى البدء بألم في الصدر. يمكن تمييز كلاهما بألم أو تنميل أو وخز في الرقبة والكتفين والذراعين والفك. الفرق هو أنه مع الشكل الأكثر شيوعًا للذبحة الصدرية ، فإن الراحة والدواء يخففان الأعراض في دقيقتين أو ثلاث دقائق.

إذا كنت تعاني من نوبة قلبية ، فلن يزول الألم وقد يصبح أكثر حدة. على الرغم من أن الذبحة الصدرية يمكن أن تسبب ألمًا وانزعاجًا في الصدر ، إلا أن ألم النوبة القلبية يكون أكثر حدة بشكل عام.

غالبًا ما تعاني النساء من النوبات القلبية بشكل مختلف عن الرجال وقد يكون لهن أعراض لا علاقة لها بألم في الصدر مثل ضيق التنفس أو الغثيان أو التعرق أو الدوخة أو التعب غير المعتاد. إذا شعرت بهذه الأعراض أو ما يمكن وصفه بـ "فيل جالس على صدرك" ، فاتصل بالاسعاف فورا - فهذه علامات على نوبة قلبية.

هل يساعد الدواء دائمًا في تخفيف نوبة الذبحة الصدرية؟

يساعد الدواء إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية المستقرة ، وهي النوع الأكثر شيوعًا. ولكن إذا تم تشخيص إصابتك بذبحة صدرية غير مستقرة ، فإن الأعراض تختلف عن النمط المعتاد للذبحة الصدرية وقد تشير إلى نوبة قلبية. غالبًا لا تساعد الأدوية في علاج الذبحة الصدرية غير المستقرة.

عادة ما تستمر الذبحة الصدرية غير المستقرة أكثر من بضع دقائق ، وغالبًا ما تحدث عندما لا تقوم بإرهاق نفسك. إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية غير المستقرة ، فعليك أن تناقش مع طبيبك كيفية مراقبة حالتك ومتى يجب أن تفكر في الأعراض كحالة طارئة.

يجب أن تساعدك معرفة نمط نوبات الذبحة الصدرية في تحديد حالة طوارئ حقيقية ، خاصةً إذا كانت هناك تغييرات في المدة أو السبب أو الشدة.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

1

followings

2

مقالات مشابة