أهمية الصحة علي المجتمع

أهمية الصحة علي المجتمع

0 المراجعات

مقدمة عن الصحة

الصحة ثروة غالية ونعمة عظيمة تكاد تكون من أهم النعم التي أنعمها الله عز وجل علينا، فهي تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه ولا يشعر بها إلا المرضى، أو من أصاب جسده علة.

الإنسان السليم الذي يملك جسد خالي من الأمراض قادرًا على ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويتمتع بكامل صحته فإنه ملك الدنيا وما فيها.

فهي ثروة الإنسان العاقل، حيث يعتقد البعض بإن السعادة والراحة تكمن في المال، ولكن امتلاك الصحة أغلى من مال الدنيا فبغيرها تكون غير قادر على الاستمتاع بمالك أن وجد، وبوقتك، وبحياتك، أو العمل لجمع المال وسوف تصبح سجينً للمرض.

كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ” من أصبح منكم آمنًا في سربه، معافيٍ في جسده، عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها”.

فهي من أعظم الهبات التي منحها الله لنا؛ لذا علينا الحفاظ عليها فليس هناك أفضل من أن ينعم الإنسان بحياة دون الشعور بتعب أو مشقة نفسية، أو جسدية.                                                                         ما أهمية الصحة؟

أهمية الصحة في حياة الفرد من الأفكار التي لا تخلو من موضوع تعبير عن الصحة بالعناصر فمن خلالها نعي القيمة المعنوية والمادية لها.

لقد نشأنا على حكمة “العقل السليم في الجسم السليم”، ولكنها حقيقة علمية مؤكدة وليست مجرد حكمة، فالإنسان الذي ينعم بجسد سليم وصحي، ينعم أيضًا بعقل واعي ومدرك ونشط.

الصحة ثروة وكنز عظيم له أهمية كبيرة في حياتنا، فالجسم الصحي السليم يُمكِن صاحبه من الاستمتاع بحياته على أكمل وجه، ومزاولة نشاطاته المختلفة، والقيام بأداء وجباته الدينية كاملةً دون عائق من صلاة، وصوم وغيرها.

فهي تساعدنا في أداء جميع الفرائض، والسعي في طلب العلم والرزق والكثير من احتياجات حياتنا دون طلب العون من الآخرين.

لا تقتصر أهمية الصحة على الجانب الشخصي فقط، بل التمتع بصحة جيدة يجعلنا قادرين على القيام بواجبتنا اتجاه المجتمع وإفادته، فالمرض يعيق صاحبه عن الكثير من الأمور الشخصية والاجتماعية.

إن الصحة مفتاح تحقيق الأهداف والإنجازات، أساس إعمار الأرض، من دونها يكون الإنسان ضعيف غير قادر على إعالة نفسه، قليل الإنتاج وليس لديه دور فعال في بناء وتقدم مجتمعه.

فضلًا عن كونها مضمون السعادة والراحة، الإنسان الذي يعاني من أمراض نفسية يكون كثير التشاؤم، غير قادر على نشر السعادة والتعاون والحب.

كما قال الزعيم غاندي تعبيرًا عن أهميتها “الصحة هي الثروة الحقيقة،.                               نصائح للحفاظ على الصحة

يجب أن يتضمن موضوع تعبير عن الصحة بالعناصر بعض النصائح التي تعود بالإيجاب على الصحة بمختلف أنواعها، وهي كالآتي:

النظام الغذائي

اتباع نظام غذائي متوازن يساعد في بناء بنية جسدية سليمة وقوية من حيث المضمون الخارجي والداخلي، بالتأكيد يساعد في تقوية الصحة والحفاظ عليها.

ممارسة الرياضة

لا خلاف حول مدى أهمية الرياضة وأداء بعض التمارين بشكل يومي يساعد في امتلاك جسد صحي خالي من الأمراض.

فضلًا عن دورها في تقوية الحالة النفسية، وتقليل التوتر والضغط وغيرها من الأمور التي تقوي الصحة النفسية.

النظافة

مما شلاك فيه أن النظافة الشخصية والبيئية تمنع انتشار الأمراض والأوبئة، فهي عماد الصحة والحل في إبعاد الفيروسات عن جسدك وبالتالي سوف تتمتع بصحة جيدة.

الابتعاد عن التدخين

التدخين بشتى أنواعه يعني الموت السريع، والأمراض المتراكمة، والصحة المتدهورة، فإذا كنت ترغب بالحفاظ على صحتك لابد من الابتعاد عن التصرفات السلبية كالتدخين، أو شرب المخدرات والخمر وكل ما يذهب العقل، ويدمر الجسد.

النوم

لابد أن يأخذ الجسد حاجته من النوم لمدة لا تقل عن ثمانية ساعات متصلة، حتى تكون بكامل طاقتك ونشاطك، ولكي لا تتدهور الحالة الصحية من قلة النوم.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة