الحبسة: الأسباب والعلاجات والوقاية من هذا المرض

الحبسة: الأسباب والعلاجات والوقاية من هذا المرض

0 reviews

الحبسة هي مشكلة لغوية يمكن أن تؤثر على استخدام الفرد للغة. يمكن أن يؤثر ذلك على قدرته على التحدث والتعلم والقراءة والتأليف ، ولكن ليس في الحقيقة من هذه الزوايا. يحدث بانتظام بعد السكتة الدماغية

يمكن أن تحدث الحبسة بسبب تلف المخ المرتبط بمرض الزهايمر أو السكتة الدماغية. تعتمد التحديات التي سيواجهها الفرد على أجزاء الدماغ المتأثرة. تقترح الدراسات أنه في مكان ما في نطاق 9٪ و 62٪ من الأفراد الذين أصيبوا بسكتة دماغية لديهم مستوى قليل من الحبسة الكلامية. في السابق ، كانت الحُبسة تُلمح ببساطة إلى مقاومة تامة لمراسلات الفرد ولغته ، في حين تم استخدام عسر الكلام لتصوير عائق غير مكتمل للغة. على أي حال ، بسبب الفوضى بين عسر البلع وعسر البلع ، وهي مشكلة بلع ، تُستخدم الحبسة في الوقت الحالي لجميع مستويات الوهن

أنواع وأعراض
هناك أنواع قليلة من الحبسة الكلامية

- الحبسة المألوفة أو حبسة فيرنيك: يعاني الفرد من مشاكل تكتسب أهمية الكلمات التي يتم التعبير عنها لفظيًا ، ومع ذلك يمكن أن تخلق خطابًا مرتبطًا. على أي حال ، يمكن أن يكون الخطاب مشوهًا ، مع تدخل الكلمات غير المادية.

- حبسة غير مألوفة ، أو حبسة بروكا: إنشاء الخطاب قصير بشكل منتظم ويتم تصويره على أنه يلهث ومتعب. يعد الوصول إلى الكلمات أمرًا مزعجًا ، وقد يكون تأطير الأصوات مزعجًا. قد يتأثر التأليف ، لكن القدرة على الإطلاع والرؤية تبقى في كثير من الأحيان في قطعة واحدة.

- الحبسة العالمية: وهي تؤثر على جميع أجزاء اللغة. قد يكون لدى الفرد خيار قول بضع كلمات بارزة ، ولكن لا يمكنه الاطلاع على الخطاب أو الاطلاع والتأليف.

- الحبسة اللغوية: يمكن للفرد أن يقدم لغة دقيقة لغويًا ، ومع ذلك يواجه مشاكل في تسمية العناصر والكلمات ، حتى يتمكن من التحدث حول الكلمة في محاولة لحساب نفسه. يمكن أن يظل الضبط والاطلاع في شكل قابل للإصلاح.

يواجه الفرد المصاب بالحبسة الكلامية بانتظام تحديات خطيرة في استخدام الخطاب واللغة. قد تكون محيرة لعجزها عن وضع نفسها هناك.
على الرغم من ذلك ، سيكون نوع المشكلة مختلفًا اعتمادًا على نوع الحبسة التي تختبرها. يمكن أن يؤدي القصور أو فقدان الحركة على جانب أو جانبي الوجه أو الجسم أيضًا إلى جعل إنشاء الخطاب أو تأليفه أكثر صعوبة. يمكن أن تتأثر العضلات المستخدمة في التنفس أو البلع ، مما يؤثر على إنشاء الصوت.

أسباب الحبسة
يُعرف جزء المخ الذي يتحكم في الخطاب والاعتراف باللغة باسم مجتمع اللغة. تتضمن هذه منطقة بروكا ومنطقة فيرنيك. تحدث فقدان القدرة على الكلام عندما تتضرر إحدى هذه الأجزاء من العقل أو عمليات الدماغ المرتبطة بها.

: يمكن أن ينتج الضرر عن

- حادث في الأوعية الدموية الدماغية
- إصابة الدماغ الرهيبة
- الصرع
- صداع الراس
- سرطان العقل
- مرض الزهايمر
- مرض باركنسون
يعتمد نوع الحبسة على جزء الدماغ المصاب.

تحدث الحبسة في جميع أنحاء العالم عندما يتضرر المجتمع اللغوي على نطاق واسع ، وعادة ما تنتج الحبسة السائلة عن ضرر للإسقاط العابر ، أو جانب من العقل ، وتحدث الحبسة غير السائلة عند حدوث ضرر للجزء الأمامي المواجه للغطاء ، أو من الجزء الأمامي من المخ.

فيما يلي بعض الأنشطة الأساسية التي يمكن أن تساعد في تقييم القدرات اللغوية للمريض:

- احتجاجات الأسماء التي تبدأ بحرف معين
- اقرأ أو يؤلف
- لإجراء مناقشة
- احصل على المحامل والأوامر

سيشمل التحليل الكلي بالمثل التصوير المقطعي المسجل (CT) أو التصوير الارتدادي الجذاب (MRI) لتحديد المنطقة ومستوى الضرر الدماغي الذي يسبب الحبسة.

معالجة:
تعليم اللغة هو العلاج الرئيسي للحبسة. الغالبية العظمى لا تستعيد الاستخدام الكامل لقدراتهم العلائقية ، ومع ذلك فإن تعليم اللغة يمكن أن يعطي تحسينات حاسمة ، حتى في حالات فقدان القدرة على الكلام في جميع أنحاء العالم.

يتوقع تعليم اللغة تحقيق ما يلي:
- استخدام أفضل للحدود الصوتية الموجودة
- زيادة تطوير القدرات اللغوية عن طريق إعادة تعلمها
- القدرة على التعبير بطريقة أخرى ، والتعويض عن الكلمات المفقودة في الخطاب.

نظرًا لوجود درجات مختلفة من الحبسة الكلامية ولا يتعلم كل شخص بالمثل ، فإن استراتيجيات التدريب على اللغة تتغير.

علاج التنغيم اللحني (MIT)
يستخدم علاج الحبسة غير المألوفة في الغالب. وهي تتألف من التذمر أو الغناء في الموسيقى ، وهو ما يسمى الصوت اللحني ، مع إعادة صياغة التعبيرات والكلمات التي يعاني منها المريض. هذا التفاعل ينشط عمل المخ في النصف الأيمن من الكرة الأرضية. يمكن أن يساعد في زيادة كمية الكلمات التي يمكن أن يقولها المريض.

مجموعة العلاج
اجتماع صغير مع فقدان القدرة على الكلام يجتمع مع أخصائي وينقله. يسمح هذا للمرضى بالتدرب وتطوير قدراتهم اللغوية من خلال التعاون مع تجمع في مناخ مناسب ومريح.

تدريب النص الآلي (CST)
إنه محتوى ينقله جهاز كمبيوتر وفي ضوء مناقشات الوجود اليومية

كيف أساعد
بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الأشخاص في التواصل مع شخص مصاب بالحبسة الكلامية.

- وجود صديق للتدرب معه يمكن أن يساعد الشخص المصاب بالحبسة على استعادة مهارات التحدث لديه.

- اجذب انتباه الشخص قبل أن تبدأ الحديث وحافظ على التواصل البصري.

- القضاء على ضوضاء الخلفية

- حافظ على صوتك بمستوى صوت عادي ، لكن تحدث ببطء أكثر من المعتاد.

- اجعل الجمل قصيرة وبسيطة وتجنب الأسئلة التي تتطلب إجابة معقدة.

- لا تغير موضوع المحادثة فجأة

- لا تجبر محاورك على الرد وامنحه وقتًا للتحدث.

- استخدم أسئلة نعم / لا

- قلل من الأخطاء وتجنب تصحيحها ، فقد يجد ذلك الشخص محبطًا.

- شارك في الأنشطة العادية إن أمكن.

- تذكر أن الاضطراب الذي يعاني منه الشخص يؤثر على طريقة تواصله ، ونبرته لا تعكس بالضرورة مزاجه.

- حاولي الاحتفاظ بمفكرة أو ورقة وقلم في متناول اليد ، لأن هذا يمكن أن يساعده في التواصل.

تذكر أن قدرة الشخص على التفكير ليست بالضرورة ضعيفة. تحدث إليها كشخص بالغ ذكي ، كما كنت تفعل قبل إصابتها بالحبسة الكلامية.

المضاعفات
تؤثر فقدان القدرة على الكلام على العديد من جوانب الحياة ، من العلاقات الشخصية إلى الرفاهية الاقتصادية ، حيث أن التواصل أمر أساسي في الحياة اليومية. قد يشعر المريض بالإحباط والقلق ، وقد يفقد صبر أحبائه. يمكن أن تؤدي الحبسة ، جنبًا إلى جنب مع التأثيرات الأخرى للسكتة الدماغية ، إلى الاكتئاب. يتم تشجيع الشخص المصاب بالحبسة على حضور مجموعات الدعم ويطلب من شخص ما مساعدته في ممارسة مهارات الاتصال الخاصة به. إذا كانت معرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب ، فعليها مراجعة طبيبها لتلقي العلاج. قبل لقاء الطبيب ، يمكن لصديقة أن تساعدها في التدرب على ما تريد قوله أو كتابة أي أسئلة لديها.

منع السكتة الدماغية ، ومنع فقدان القدرة على الكلام
السبب الرئيسي للحبسة هو السكتة الدماغية. وبالتالي ، فإن تجنب السكتة الدماغية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالحبسة الكلامية.

الاحتياطات التي يمكن اتخاذها لهذا الغرض هي كما يلي:

- ممارسة الرياضة بانتظام
- تناول طعام صحي
- مراقبة وضبط ضغط الدم
- تجنب التدخين
- التقليل من استهلاك الكحول
- لإدارة التوتر
إذا ظهرت على الشخص علامات الإصابة بسكتة دماغية ، فمن المهم أن ترى الطبيب في أسرع وقت ممكن ، لأن هذا أمر بالغ الأهمية للشفاء.

تشمل العلامات التي تشير إلى إصابة شخص ما أو على وشك الإصابة بسكتة دماغية ما يلي:

- عدم وضوح الرؤية أو اسودادها أو ازدواجها
- دوار وصعوبة في المشي وفقدان التوازن والتنسيق
- خدر أو ضعف أو شلل في جانب واحد من الجسم
- اضطرابات النطق
- الصداع المفاجئ والعنيف

فيما يلي العلامات التي يجب أن تجعلك تتفاعل بشكل عاجل
الوجه: هل سقط وجه الشخص على جانب واحد؟
ARMS: هل يمكنها رفعها؟
الكلام: هل يعاني الشخص من صعوبة في الكلام؟
الوقت: في حالة ظهور أي من هذه الأعراض الثلاثة ، اطلب المساعدة على الفور.
يمكن أن تنقذ المساعدة العاجلة حياة الشخص وتزيد من فرص الشفاء بعد الهجوم.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

1

متابعهم

2

مقالات مشابة