هل يحدث  تأثير من الأنسولين والجلكوز على الصحة الإنجابية

هل يحدث تأثير من الأنسولين والجلكوز على الصحة الإنجابية

0 المراجعات

تأثير الأنسولين والجلكوز على الصحة الإنجابية

الأنسولين هو هرمون يساعد في امتصاص الجلوكوز في الأنسجة ويشارك آيضا في توازن الجلوكوز في الجسم . تبدو وظيفة هذا الهرمون مختلفة تمامًا عن علاقته بالصحة الإنجابية. يتم تخزين الطاقة بشكل أساسي على شكل دهون وجليكوجين ليتم استخدامها عند حاجه الجسم لها، وعندما يقترن بالجلوكوز يسمح للكائنات الحية بعملية النمو والتكاثر. وبالتالي يلزم مستويات مناسبة من الأنسولين والجلوكوز للتكاثر بحسب ما وضحة ونشره موقع Healthifyme

ارتفاع السكر في الدم والصحة الإنجابية 

ارتفاع السكر في الدم حالة تصيب الجسم تكون فيها مستويات الجلوكوز أعلى من المستوى المثالي له. يمكن أن يكون لهذا عدة أسباب ، مثل مرض السكري من النوع الثانى ، متلازمة تكيس المبايض أو السمنة كذلك . وفقًا للبحث يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على عملية تكوين الحيوانات المنوية (تكوين الحيوانات المنوية)عند الرجال. نتيجة  لذلك يحدث  انخفاض كبير في حجم السائل المنوي ، وعدد الحيوانات المنوية ، وحركة الحيوانات المنوية. لذلك  يجب الحفاظ على المستوي  المثالي لسكر الجلكوز في الدم حتى لا تتأثر الصحة الإنجابية بارتفاع مستويات السكر .

كما تظهر الأبحاث والدراسات الطبية  أن المشكلة ليست تكمن فقط في عدد الحيوانات المنوية ، ولكن أيضًا في جودة الحيوانات المنوية. أصيب الرجال المصابون بالسكري بتلف الحمض النووي والحمض النووي للميتوكوندريا (mtDNA). بالإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد من الإجهاد التأكسدي بسبب المحتوى العالي من الأحماض الدهنية ونقص الحماية المضادة للأكسدة ، فهذا يجعل  الحيوانات المنوية معرضة بشكل خاص للإجهاد التأكسدي. كما ان خلايا  الحيوانات المنوية تفتقر آيضًا إلى آليات إصلاح الحمض النووي ، مما يزيد من حدوث تدهور في  هذا التأثير.

مقاومة الأنسولين ومستويات التستوستيرون

هناك  ارتباطً وثيق يوجد بين  مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي مع مستويات هرمون التستوستيرون  عند الرجال. وبالتالي توجد هناك علاقة ثنائية الاتجاه بين مستويات هرمون التستوستيرون ومقاومة الأنسولين. ببساطة  هذا يعني أن مقاومة الأنسولين تؤدي الي تقلل من مستويات هرمون التستوستيرون. و نتيجة  لهذا  يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى تفاقم العملية المستمرة لمقاومة الأنسولين.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

14

متابعين

6

متابعهم

5

مقالات مشابة