أهمية الطاقة الشمسية في حياتنا اليومية

أهمية الطاقة الشمسية في حياتنا اليومية

0 المراجعات

الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة من الشمس ، وهذه الطاقة مهمة جدا على الأرض لأن كل الكائنات الحية على الأرض تعتمد على طاقة الشمس. توفر المياه الموجودة على سطح الأرض والغيوم الناتجة أمطارًا جديدة.

 يتم إنتاج الطاقة الشمسية في أعماق الشمس من خلال تفاعلات الاندماج النووي الحراري. وتطلق هذه التفاعلات كميات كبيرة من الطاقة التي تحافظ على درجة حرارة سطح الشمس عند 10300 درجة فهرنهايت (5700 درجة مئوية). على الرغم من أن الطاقة الشمسية هي أكبر مصدر للطاقة المستلمة عن طريق الأرض ، تكون شدتها على سطح الأرض ، حيث تكون منخفضة بسبب المسافة الكبيرة بين الأرض والشمس ، وحقيقة أن الغلاف الجوي للأرض يمتص الإشعاع وينثره. لا يمر أكثر من 30 في المائة من الطاقة التي تصل إلى سطح الأرض عبر الغلاف الجوي في يوم صافٍ عندما تكون الشمس فوق الأرض مباشرةً ، وطاقة شمسية قليلة جدًا على الأرض عندما تكون الشمس قريبة من الأفق وتكون السماء ملبدة بالغيوم.

حصاد وتحويل الطاقة الشمسية تم تطوير العديد من الأجهزة لتجميع الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام ، وبما أن شدة الإشعاع الشمسي على سطح الأرض منخفضة جدًا ، يجب أن يكون للمجمعات المصممة لالتقاط الطاقة الشمسية مساحة كبيرة ، كما هو الحال في العالم حيث هم يجب أن تصل إلى ضوء الشمس تبلغ مساحة الألواح المعتدلة الوافرة حوالي 40 مترًا مربعًا للحصول على طاقة كافية لتلبية احتياجات الطاقة لمنزل واحد.

 

يتمتع المغرب بواحد من أعلى معدلات الإشعاع في العالم ، حيث يتعرض معظم البلاد لأكثر من 3000 ساعة في السنة وما يصل إلى 3600 ساعة في الصحراء. في الآونة الأخيرة ، بنى المغرب واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم بتكلفة حوالي 9 مليار دولار. تهدف المحطة إلى توليد 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020. خمس محطات للطاقة الشمسية قيد الإنشاء ، بما في ذلك محطات البطاريات الشمسية ومحطات الطاقة الشمسية المركزة.

وتشرف على المشروع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) المملوكة بشكل مشترك للحكومة والقطاع الخاص. تم الانتهاء من المصنع الأول في عام 2015 ، بينما سيتم الانتهاء من باقي المشروع في عام 2020. وأعلنت الوكالة أن المشروع سيوفر 38٪ من احتياجات المغرب السنوية من الكهرباء.

المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد المرتبط بأوروبا من خلال مشروع ديزيرتيك.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

5

مقالات مشابة