اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي

0 المراجعات

 

 اختبار الحمل

يتميز اختبار الحمل المنزلي عن اختبارات الحمل الأخرى بسهولة الحصول عليه من الصيدلية دون الحاجة إلى وصفة طبية ، بالإضافة إلى توفير الخصوصية والراحة وسرعة النتائج ، في الواقع يعتمد مبدأ اختبار الحمل المنزلي على التحقق من وجود هرمون الحمل المعروف باسم موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في البول ، وتجدر الإشارة إلى أن اختبار الحمل المنزلي يشير إلى وجود أو عدم وجود الحمل دون إعطاء تفاصيل عن فترة الحمل أو سلامته ، يجب على الطبيب طلب اختبار الحمل المعملي عن طريق أخذ عينة من هذا الاختبار يقيس كمية هرمونات الحمل التي تضاعف كل 2-3 أيام خلال الفترة الأولى من الحمل.

 

الوقت المناسب لاختبار الحمل المنزلي

من الممكن الكشف عن وجود هرمونات الحمل في البول بعد 2 أسابيع من تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية ، ولكن الوقت الأنسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي والحصول على نتيجة دقيقة هو على الأقل 1 أسبوع بعد غياب أو تأخير الدورة الشهرية للمرأة من التاريخ المتوقع ، وفي الواقع تنتج مشيمة الجنين هرمونات الحمل بعد انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم ، ثم بدأ تركيز هذا الهرمون في الزيادة بسرعة ، وأهمية تأجيل فحص الحمل حتى لا تكون هناك دورة شهرية تكمن في الاختلاف في تاريخ التبويض للمرأة ، ومن الممكن أيضا أن يتم الكشف عن وجود هرمونات الحمل بين النساء بشكلٍ عام  ، ويوم الإباضة من شهر لآخر ، والفرق بين عندما يحدث زرع البويضة المخصبة وإنتاج هرمونات الحمل يبدأ.


الطريقة المثلى لاستخدام اختبار الحمل المنزلي

تعد القراءة الصحيحة واتباع جميع التعليمات والتعليمات المصاحبة لجهاز اختبار الحمل في المنزل من أهم العوامل في الحصول على نتائج دقيقة ودقيقة للاختبار. تشرح التعليمات المكتوبة والصور المرسومة كيفية جمع وتخزين عينة البول المطلوبة ، وآلية وتاريخ الاختبار ، وكيفية تفسير النتائج المرئية وغيرها من التدابير المهمة لضمان سلامة الجهاز عن طريق التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية ، وطريقة التخزين مهمة أيضا لضمان نتائج دقيقة ، ويجب أن نتذكر أن هناك عدة أنواع من اختبارات الحمل المنزلية التي تكون أكثر حساسية من غيرها لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية; نظرا لأنه من الممكن اكتشاف كمية صغيرة من هذا الهرمون في البول ، يمكن استخدامه أيضا للتحقق من وجود الحمل قبل الحيض. تحتوي هذه العينة على أقصى تركيز لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية نتيجة جمع البول في المثانة أثناء الليل ، بحيث إذا كانت النتيجة سلبية في الاختبار الأول ، على الرغم من إمكانية الحمل فعليا ، يمكن للمرأة إجراء اختبار الحمل مرة أخرى في المنزل بعد بضعة أيام ، فمن المستحسن أخذ عينة بول في الصباح من التبول الأول لإجراء اختبار الحمل في المنزل. الحمل ، يمكن إجراء آلية إجراء اختبار الحمل في المنزل بطريقتين ، 

الطريقة الأولى هي إما عن طريق توجيه طرف عصا الاختبار مباشرة إلى مجرى البول أثناء عملية التبول ، أو عن طريق جمع كمية كبيرة من البول في وعاء ثم وضع عصا الاختبار في وعاء البول. 

الطريقة الثانية: اجمع عينة بول في وعاء خاص مع جهاز اختبار الحمل المرفق وضع بضع قطرات من البول في المنطقة المحددة بالجهاز أو اغمر الجهاز في وعاء البول.


دقة نتائج اختبار الحمل المنزلي 

يمكن قراءة نتائج اختبار الحمل المنزلي بعد بضع دقائق من الاختبار ، يتم عرض النتائج كخطوط أو ألوان أو رموز إيجابية ( + ) أو رموز سلبية ( - ) ، وعلى الرغم من ظهور خطوط أو ألوان أو إشارات باهتة أو ضعيفة ، تعتبر النتائج إيجابية ، بينما يعرض جهاز المسح الرقمي الكلمات حامل أو غير حامل. تحدث نتيجة سلبية على الرغم من وجود اختبار الحمل أو الحمل الذي لا يوجد فيه حمل ، وفي الواقع ، فإن دقة اختبار الحمل المنزلي هي المدة التي يتم فيها اتباع تعليمات استخدام اختبار الحمل المنزلي. تاريخ الإباضة الشهري ، المعدل الذي تحدث به عملية زرع البويضة المخصبة. الوقت الذي سيتم فيه إجراء الاختبار هو بعد حدوث الحمل. ما مدى حساسية جهاز فحص الحمل

 

نتائج إيجابية كاذبة

 يمكن أن تحدث نتائج إيجابية كاذبة لأحد الأسباب التالية الحمل الكيميائي: تحدث مشكلة الحمل الكيميائي عندما لا يمكن زرع البويضة المخصبة أو لا يمكن أن تتطور في بطانة الرحم. الحمل خارج الرحم: يحدث الحمل خارج الرحم نتيجة لاستقرار البويضة المخصبة في مكان آخر غير تجويف الرحم. انخفاض جديد: يبقى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدم والبول لمدة ستة أسابيع بعد إنهاء الحمل. أخطاء الاستخدام: قد تحدث أخطاء مختلفة أثناء الاختبار ، ويجب اتباع التعليمات الخاصة بموعد إجراء الاختبار وجودة عينة البول ووقت تعرض الجهاز لعينة البول ووقت انتظار النتائج بدقة. 

خطوط التبخر: قد يظهر خط واضح بعد تبخر عينة البول تماما ، ولكن قد يساء تفسير ذلك على أنه نتيجة إيجابية ، وسيؤكد الاختبار النتيجة. 

بعض أنواع الأدوية: يمكن أن يؤدي استخدام بعض أنواع الأدوية إلى نتائج حمل إيجابية كاذبة ، ومن أهم هذه الأدوية علاج الخصوبة سؤال بعض الحالات الطبية: التهابات المسالك البولية ، كيسات المبيض ، سرطان المبيض ، أو مشاكل الغدة النخامية يمكن أن تسبب نتائج حمل إيجابية كاذبة. 

نتائج سلبية كاذبة

يمكن أن تحدث النتائج السلبية الكاذبة لاختبارات الحمل المنزلية لأي من الأسباب التالية.

 اختبار الحمل المبكر. 

يصعب اكتشاف انخفاض مستويات هرمون الحمل باستخدام اختبار البول.

 التفسير السريع لنتائج اختبار الحمل دون انتظار الوقت الكافي المحدد من قبل الشركة المصنعة والمكتوبة في تعليمات الاختبار. 

استخدام عينة بول مخففة بدلا من عينة بول صباحية مركزة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

0

مقالات مشابة