الثقة بالنفس و الكبرياء

الثقة بالنفس و الكبرياء

0 المراجعات

"حفز نفسك

image about الثقة بالنفس و الكبرياء

ثقتك بنفسك هي الضوء الذي ينير طريقك لتحقيق هدفك. كن نفسك ثقتك بنفسك تدعمك في مسار حياتك علمي وعملي.

والتشجيع لتوسيع معرفتك هو محرك العمل والنجاح.

وتعلم دائمًا تكرار التجربة عدة مرات هي الخبرة والمعرفة بشيء أكثر من ذلك.

لذلك لا تعتقد أن الفشل مرة أو مرتين يعني نهاية العالم هو الحاجز بينك وبين تحقيق هدفك.-

 لا تسمح للسلبية أن تعيش في قلبك، بل أحط نفسك بأفكار إيجابية يمكنك اختراعها وخلقها وتذكر أن الرجال العظماء لا يولدون عظماء-

 على العكس من ذلك، لقد صنعوا التاريخ من لا شيء، وبفضل إخفاقاتهم نجحوا، وذهبت كل عقبة في طريقهم يتسلق سلم النجاح ويصل إلى القمة

"كن متفائل

image about الثقة بالنفس و الكبرياء

كن متفائلاً وواثقاً، عزز شخصيتك بالمثابرة والإصرار.

سوف تتحدى كل الصعاب للوصول إلى هناك، بغض النظر عن مدى صعوبة الطريق.

ادعموا بعضكم البعض دائمًا ولا تعتمدوا على أحد وأجعل الله لك سندا، وليس بعد الله ناصرا غيرك كن نفسك وتغلب على نفسك وعلى كل من يسقط من عزمك أبتعد عنها لا تجادل.

 ولا تتحدث مع من استسلم وتوقف عن تحقيق أحلامه، كن منارة لإفساح المجال للضائعين من حولك.

"كن قوي 

 image about الثقة بالنفس و الكبرياء

أنا أستمد القوة من الضعف، فلا أحد ضعيف مرت. وذكرى التطور تحتاج إلى إنسان مثابر ومبدع ومنتج ونشط اجتماعيا. 

النوم والراحة ليس لهما مكان في مفردات الناجحين والناجحين. 

والسعادة بتحقيق هدفك وحلمك شرف لككن نفسك وآمن بنفسك وسوف تحقق كل ما تحلم به.

الله سيعطي. وتأكد من أن لديك حق الوصول الكافي ستجد أن حلاوة النجاح أطيب، وهي الكمال ولا تقبل أن تكون منبوذاً في هذه الحياة، لأنك تستطيع أن تكون منارة.

قوتك تكمن في ثقتك بنفسك واحترامك لقدراتك وحقيقة أنك تستحق النجاح. كن أنت

(ملحوظة)

“الثقة تُكتسب وتُطوَّر، والثقة ليست فطرية في الإنسان؛ الأشخاص الذين تعرفهم ممتلئون بالثقة، ويسيطرون على قلقهم وليس لديهم مشكلة في التعامل معه في أي وقت وفي أي مكان - إنهم أشخاص اكتسبوا الثقة، ولديهم كل ذرة منها.”

"حدد مصدر المشكلة

image about الثقة بالنفس و الكبرياء

من أين يأتي هذا الشعور؟ هل لأنني تعرضت لحادث عندما كنت صغيرا؟ مثل الإحراج أو السخرية من قدراتي ومقارنة نفسي بالآخرين؟ هل لأنني لم أفعل شيئًا، ولم أتعلمه؟ أو أن المعلم أو المشرف في العمل انتقدني بشكل مؤلم أمام الزملاء؟ هل يلعب الأقارب أو الأصدقاء دورًا فيمن خلال زيادة إدراكي للألم؟ فهل لا يزال هذا التأثير موجودا حتى اليوم؟ ...أسئلة كثيرة، حاول أن تسألها لنفسك؛ للعثور على حل، كن صادقًا مع نفسك ولا تحاول إلقاء اللوم على الآخرين بسبب أخطائك. للوصول إلى الجذر الحقيقي للمشكلة؛ لحل المشكلة، حاول تنظيم أفكارك، استخدم القلم والورقة واكتب شيئًا تعتقد أنها ساهمت في انعدام الثقة وحدد الأسباب الجذرية والأسباب الإضافية التي تسببت في تفاقم المشكلة.

"أجاد حل للمشكة

image about الثقة بالنفس و الكبرياء

بعد العثور على مصدر المشكلة؛ ابحث عن حل، وإذا حددت مشكلة، ستظهر الحلول. اجلس في مكان هادئ وتحدث مع نفسك وحاول تنظيم أفكارك. اسأل نفسك: ما الذي يدفعني للسيطرة على مخاوفي واستعادة ثقتي بنفسي؟ على سبيل المثال، إذا كان الأقارب أو الأصدقاء هم السبب الرئيسي لفقدان الثقة، حاول أن تضع حداً للشعور بالاضطهاد، ليس لأنه توقف، بل لأنه لا يفيدك الآن، بل يساهم في تدميرك. الثقة ويعوقك عن أخذ زمام المبادرة لتقليل عدم الثقة.

أقنع نفسك وكرر: - 

من حقي أن أتمتع بثقة كبيرة في نفسي وفي قدراتي. 

من حقي أن أتخلص من هذا الجانب السلبي في حياتي.

"ثقتك بنفسك تكمن في اعتقاداتك

image about الثقة بالنفس و الكبرياء

أولاً، احذر من التفوه بكلمات قد تدمر ثقتك بنفسك. الثقة هي فكرة تولدها في عقلك وتعمل على تنفيذها. وهذا يعني أنك تقوم بتطوير فكرة، سواء كانت سلبية أو إيجابية، ثم تقوم بتعديلها وملامتها وفقًا لمعتقداتك عن نفسك؛ لذا، خذ التعبيرات والأفكار التي تمنحك الثقة وحاول زرعها في رأسك. انظر إلى نفسك على أنك ناجح وواثق، واستمع بعناية وتجنب الكلمات المحبطة. المبلغ هو مسؤوليتك بالكامل؛ لذلك، حاول دائمًا أن تجعل نفسك سعيدًا، وفكر في الماضي وكل الإحباطات التي تأتي معه. يمكنك أن تسامح، فاغفر لعائلتك وأحبائك وأصدقائك.. سامح أي شخص أساء إليك؛ لأنك لست مسؤولاً عن جهلهم وضعفهم البشري. تجنب المقارنات. هذا يعني أنك لا تسمح لنفسك بمقارنة نفسك بالآخرين، حتى عندما يتعلق الأمر بالتحدث. لكي لا تفقد الثقة في قدراتك وتذكر أنه ليس كل شيء عبقرية بشرية، ركز فقط على إبداعك وما تعرفه؛ أظهرها للآخرين وحاول تطوير هوايتك بشكل أكبر.

النتيجة: حاول أن تكون ما تريده أنت وليس ما يريده الآخرون. من المهم جدًا أن تقرأ عن الآخرين وكيف قادتهم قوة تصميمهم إلى الحصول على ما يريدون، واختيار المثل الأعلى لهم، ودراسة حياتهم وأسلوب حياتهم وأفضل مما ستجده. عن النبي صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضوان رضي الله عنهم - مثلاً في المثابرة والصبر والجهاد في سبيل هدف نبيل ونبيل؛ وهو اتباع كلام الله عز وجل ونشر دينه.

"الذاكرة

image about الثقة بالنفس و الكبرياء

يمكن أن يؤدي النقص الشديد في الثقة بالنفس بشكل مباشر إلى حدوث مخالفات في ذاكرتنا. العقول تشبه إلى حد كبير (البنوك). كل يوم، تقوم بإيداع أفكار جديدة في بنكك العقلي، وتستمر هذه الودائع في النمو، وتشكل ذاكرتك، وعندما تواجه مشكلة أو تحاول حل مشكلة، فإنك في الواقع تسأل بنك ذاكرتك: ماذا أعرف عن هذا؟ مشكلة؟ يزودك بنك الذاكرة الخاص بك تلقائيًا بالمعلومات الفردية ذات الصلة بالموقف المطلوب. لذا فإن بنك الذاكرة الخاص بك هو المادة الخام لأفكارك الجديدة، مما يعني أنه عندما تواجه موقفًا صعبًا، عليك أن تفكر في النجاح، وليس في الفشل. استحضار الأفكار والمواقف الإيجابية التي نجحت فيها من قبل، بدلًا من القول: قد أفشل لأنني فشلت في هذا الموقف أو ذاك. نعم سأفشل... فتتسرب الأفكار السلبية إلى بنكك وتصبح جزءا من المادة الخام لأفكارك. عندما تنافس الآخرين قل: أنا قادر على أن أكون الأفضل، وليس: لست مؤهلاً. دع فكرة "سوف أنجح" هي الفكرة السائدة في ذهنك، فالتفكير في النجاح يهيئ عقلك لوضع خطط للنجاح، بينما التفكير في الفشل يهيئ عقلك للخطط التي تؤدي إلى الفشل.

لذا: تذكر أن تخزن الأفكار الإيجابية فقط في ذاكرتك وتذكر أن تتراجع عن أفكارك الإيجابية وتمنع الأفكار السلبية من شغل مساحة في ذاكرتك.

"عوامل تعزيز الثقة

image about الثقة بالنفس و الكبرياء

عندما نضع الأهداف وننفذها – سواء على المستوى الشخصي أو المهني، مهما كانت صغيرة – فإنها تعزز ثقتنا بأنفسنا. تحمل المسؤولية؛ فهي تشعرك بالأهمية، تقدم إلى الأمام، لا تخف، تغلب على خوفك في كل مرة ينشأ، افعل ما تخاف منه، يذهب الخوف، كن إنساناً إيجابياً، اشغل نفسك بأشياء مختلفة. ‎استخدم العمل تعال واشفِ خوفك؛ ستكتسب المزيد من الثقة. تحدث مع نفسك بإيجابية كل صباح، وابدأ يومك بتفاؤل وابتسامة جميلة، واسأل نفسك: ماذا يمكنني أن أفعل اليوم لأكون أكثر قيمة؟ تحدث؛ فالتحدث يساعد على بناء الثقة، ولكن: تدرب على التحدث أولاً. حاول الدخول في المناقشات واهتم بتثقيف نفسك من خلال القراءة في مختلف المجالات. كلما شاركت في المناقشة، زادت ثقتك بنفسك، وكلما تحدثت أكثر، سيكون من الأسهل عليك التحدث في المرة القادمة، ولكن: لا تنس طرق مراقبة المحادثات الهادئة والمثمرة.

انشغل بمساعدة الآخرين، وتذكر أن كل إنسان آخر هو إنسان مثلك تمامًا، له نفس قدراتك، وربما أقل، لكنه: حسن الخلق، ويؤمن بقدراته أكثر منك. اهتمي بمظهرك ولا تهمليه. المظهر هو أول ما يراه الناس. ولا تنسوا الصلاة وقراءة القرآن. فالصلاة تجلب راحة البال والطمأنينة، وتزيل الخوف من المستقبل، وتمكن الإنسان من العمل بأقصى طاقته ومن ثم الاعتماد على الله في كل شيء.

 

(لقد قمنا بتجميع قائمة بأفضل مفاهيم الثقة بالنفس لك عزيزي القارئ. نأمل أن تستمتع بقراءة هذا المقال ومشاركته مع من يريد أن يتعلم أهم مفاهيم الثقة بالنفس من أصدقائه)

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

3

followings

0

مقالات مشابة