ما هي أسباب الضعف الجنسي وعلاجها

ما هي أسباب الضعف الجنسي وعلاجها

0 المراجعات

العجز الجنسي: 

قد يواجه الرجال مجموعة متنوعة من المشاكل الجنسية، بما في ذلك سرعة القذف، وتأخر القذف أو عدمه، وانخفاض الرغبة الجنسية، وضعف القدرة الجنسية. طبيًا، يُعرف العجز الجنسي بضعف الانتصاب (ED)، وهو عدم قدرة القضيب على الانتصاب، أو الحفاظ على انتصابه لفترة كافية لإكمال الجماع. وتجدر الإشارة إلى أن العجز الجنسي يؤثر على ملايين الرجال حول العالم، حيث تشير الإحصائيات إلى أنه مع تقدم العمر، يؤثر ضعف الانتصاب على 12% من الرجال تحت سن 60 عاماً، و22% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عاماً، و70 عاماً فما فوق، وأكثر من 30 عاماً. % من الرجال. العجز الجنسي عند الشباب: أظهرت دراسة وجود علاقة قوية بين التدخين وتعاطي المخدرات والعجز الجنسي لدى الرجال دون الأربعين مقارنة بالرجال الأكبر سناً.

أسباب ضعف الانتصاب:

 يحدث الانتصاب بسبب زيادة تدفق الدم إلى القضيب. عندما يتم إثارة الرجل جنسياً، تتوسع عضلات القضيب ويزداد تدفق الدم عبر شرايينه، ويملأ هذا الدم حجرتين داخل القضيب تسمى الجسم الكهفي. فهو يملأ هاتين الحجرتين بالدم، مما يؤدي إلى تمدد القضيب وزيادة حجمه وصلابته، مما يساعد في إتمام العملية الجنسية بنجاح. بعد الجماع، تنقبض عضلات القضيب، مما يعيده إلى حجمه الطبيعي قبل الانتصاب، ويتدفق الدم من الحجرتين عبر الأوردة الموجودة في القضيب. يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب نتيجة عيوب تؤثر على عملية الانتصاب، مثل: عدم وصول كمية كافية من الدم إلى القضيب نتيجة لمشاكل مختلفة وأسباب أخرى. [1] يمكن تقسيم أسباب ضعف الانتصاب إلى جسدية وجسدية. وأسباب نفسية، وهي كما يلي:[٢]

 

الأسباب الجسدية لضعف الانتصاب: 

تشمل الأسباب الجسدية الشائعة والمشاكل الصحية لضعف الانتصاب ما يلي: أمراض القلب. انسداد الأوعية الدموية بسبب تصلب الشرايين. ارتفاع مستويات الدهون في الدم. ارتفاع ضغط الدم. مرضى السكري. بدانة. متلازمة التمثيل الغذائي؛ اضطراب يتميز بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الأنسولين، وتراكم الدهون حول الخصر، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. مرض الشلل الرعاش. تصلب متعدد. تناول بعض الأدوية الموصوفة طبيًا، مثل: مضادات الاكتئاب، ومضادات الهيستامين، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، أو الألم، أو مشاكل البروستاتا. يدخن. مرض بيروني؛ وهو مرض يتميز بتكوين أنسجة ندبية ليفية داخل القضيب. تعاطي الكحول والمخدرات. إختلال النوم. جراحة أو إصابة تؤثر على منطقة الحوض أو الحبل الشوكي

علاج ضعف الانتصاب:

 هناك العديد من الطرق لعلاج ضعف الانتصاب، نذكر منها ما يلي: [٣] العلاج بالأدوية عن طريق الفم: وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج ضعف الانتصاب؛ الأفانافيل، والسيلدينافيل، والتادالافيل، والفاردينافيل. تؤخذ هذه الأدوية قبل ساعة أو ساعتين من الجماع. وقد وجدت الدراسات أن الأدوية فعالة بالنسبة لسبعة من كل 10 مستخدمين ذكور، لكن معدلات الاستجابة أقل بين مرضى السكري ومرضى السرطان. تشمل الآثار الجانبية لهذه الأدوية الصداع واحتقان الأنف واحمرار الوجه وآلام العضلات وعسر الهضم.

 

علاج التستوستيرون: 
بالإضافة إلى الأدوية المذكورة سابقًا لعلاج الرجال الذين يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الدم، يمكن أيضًا استخدام التستوستيرون لعلاج ضعف الانتصاب. مضخة القضيب أو مضخة التفريغ عبارة عن أنبوب بلاستيكي ينزلق فوق القضيب ويتصل بمضخة على الطرف الآخر من الأنبوب. فهو يقلل الضغط حول القضيب عن طريق طرد الهواء إلى الأنبوب، مما يسبب الانتصاب. بعد الانتصاب، تنزلق الحلقة المرنة وتضغط على قاعدة القضيب، مما يساعد على الاحتفاظ بالدم داخل القضيب ويمنع الدم من الهروب لمدة تصل إلى 30 دقيقة. ومع التدريب المناسب على الاستخدام، يكون الجهاز فعالاً بنسبة 75% تقريبًا.

 

 


 


 

 


 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة