بشري سارة لعشاق القهوة بمختلف اشكالها

بشري سارة لعشاق القهوة بمختلف اشكالها

0 المراجعات

 بشري سارة لعشاق القهوة 

 

image about بشري سارة لعشاق القهوة بمختلف اشكالها


اصبحنا في أول الأيام من شهر اكتوبر وهو ما يوافق الشهر العالمي للقهوة ، وبمناسبة هذا اليوم يسعدني نشر أحدث الدراسات والمعلومات عن القهوة وفوائدها .

ولكن بالبداية ما هي القهوة ؟

القهوة هي مشروب يعد من بذور البن المحمصة وتنمو في ما يزيد عن 70 بلد ، و لكل بلد طقوسه الخاصة في شربها والأستمتاع بطعمها .

تشير أبحاث بريطانية حديثة إلى أن شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا ، بما في ذلك القهوة المطحونة أو سريعة التحضير أو الخالية من الكافيين يرتبط بانخفاض كبير في أمراض القلب والأوعية الدموية الجديدة والوفيات ، مقارنةً بتجنب القهوة .

ولكن من المثير للاهتمام ، أن تناول القهوة الخالية من الكافيين ارتبط أيضًا بتقليل خطر الإصابة  باختلال كهرباء القلب ، بما في ذلك الذبذبة الأذينية .

وما ذكر هو ملخص الدراسة الأولى التي تبحث في الاختلافات في الأنواع الفرعية للقهوة لاستخراج الاختلافات المهمة التي قد تفسر بعض الآليات التي تعمل من خلالها القهوة . 

و بناء علي هذه الدراسة لا ينبغي للأطباء أن يحذروا الناس من  تناول القهوة ، بل يجب اعتباره جزءًا من نظام غذائي صحي ، وّذلك بما اشادت به هّذه الدراسة عن القهوة وفوائدها ، و هو ما يتوافق مع معظم الأدلة السابقة .

جدير بالذكر أن القهوة مفيدة أيضا في الوقاية من مرض الكبد الدهني ، و أظهرت دراسة حديثة أن استهلاك القهوة بانتظام يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية وهو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الجلد ، والوقاية من الكثير من الأمراض .

فقد استندت الدراسة التي أجريت في امريكا إلى بيانات مأخوذة من دراستين كبيرتين شملت إحداهما 73 ألف شخص بين عامي 1984 و2008 ، فيما تابعت الأخرى حالة 40 ألف شخص بين عامي 1986 و 2008 .
وبحسب الدراسة ، ينخفض خطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية لدى النساء اللاتي يشربن أكثر من 3 فناجين من القهوة يومياً بنسبة 20% مقارنة بالنساء اللاتي يستهلكن كميات صغيرة من القهوة أو لا يشربن القهوة على الإطلاق ، أما الرجال الذين يستفيدون أقل من النساء من مفعول القهوة في هذا الإطار لأسباب غير معروفة ، فينخفض خطر إصابتهم بهذا النوع من سرطان الجلد بنسبة 9 %  على الأقل إذا كانوا يستهلكون أكثر من 3 فناجين من القهوة يومياً. ومع أن العلماء لاحظوا علاقة بين الكافيين وانخفاض خطر سرطان الجلد إلا أن الدراسات الجلدية لم تبين هذه العلاقة بوضوح .
وأوضح الباحثون أن للعوامل الغذائية اليومية كاستهلاك القهوة أثر كبير في الصحة العامة، لاسيما مع تشخيص حوالي مليون حالة جديدة من سرطان الخلايا القاعدية كل سنة في الولايات المتحدة .

بالأضافة ان المواظبة علي شرب القهوة يوميًا بكميات معتدلة يساعد في الوقاية من الاكتئاب و أمراض القلب ، وتحسن المزاج خاصة للذين يعانون من تقلبات في النوم ، ويساعد شرب 3 أكواب من القهوة الباردة يوميًا من تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15% لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، المغنيسيوم ، مركبات الفينولية ، والكافيين .

هل القهوة تزيد من معدل السهر وتقلل النوم ؟

كثيراً ما أكد خبراء النوم على ضرورة تجنب شرب القهوة قبل النوم بساعات لتجنب الأرق واضطرابات النوم ، وهو الأمر الذي عارضه أحد علماء الأعصاب مؤخراً ، مؤكداً أن تناول جرعة من الكافيين قبل النوم مباشرة هو أحد أفضل الوسائل للحصول على نوم جيد وجسم نشط وحيوي .

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية ، فقد أكد بريس فاروت ، عالم الأعصاب في مستشفى هوتيل ديو في باريس ، والذي أجرى عدة أبحاث عن النوم ، أنه تمكن خلال السنوات الماضية من التوصل إلى العديد من الحيل الممكنة لمكافحة الحرمان من النوم .

ويقول فاروت إن شرب القهوة مباشرة قبل النوم سيساعدك على التغلب على الترنح عند الاستيقاظ .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

2

مقالات مشابة