أهمية مجال التمريض

أهمية مجال التمريض

1 المراجعات

مما لا شك فيه أن المجال الطبي  في مجتمعنا العربي بشكل عام ,وأن المجال الطبي ينقسم إلي العديد من الجالات المهمة ومن أهم هذ المجالات هو مجال التمريض.

مفهوم التمريض:هو ذلك المجال الذي يوفر الرعاية الطبية للمرضي والإعتناء بهم,لذلك فهو يعتبر هيكلاً  لأي منظومة صحية في أي دولة من دول العالم,لذلك يجب علي أي منظومة صحية أن توفر أكبر قدر من الاطقم التمريضية اللازمة لرعاية هؤلاء المرضي.

مجال التمريض لديه أقسام وأنواع  كثيرة في العديد من المستشفيات, وهذه الانواع هي:_

1-قسم الطواري(emergency):هو ذلك القسم المسئول عن استقبال الحالات المرضية فور دخولها المستشفي والسرعة في إسعاف تلك الحالات المرضية مثل(صعوبة التنفس-ارتفاع بدرجات الحرارة-حالات التليف الكبد-الفشكل الكلوي -توقف عضلة القلب…….إلخ) بواسطة ممرضين وأطباء ذلك القسم اللذين يعلمون علي مدار 24 ساعة.

2-قسم العناية المركزة(intensive care unit):هو ذلك القسم المسئول عن رعاية الحالات المرضية واعطاؤهم الأدوية والخدمات اللازمة ويجب اختيار ممرضاً ذو كفاءة لهذا القسم لانه يتعامل مع حالات حرجة كالحالات التي يتم وضعها علي جهاز تنفس صناعي وحالات غير واعية ولذلك يتم تجهيز غرف العناية المركزة علي قدر عالي من الدقة والجودة العالية لإستقبال تلك الحالات الحرجة.

3-قسم الغسيل الكلوي(hemodialysis unit):هو ذلك القسم المسئول عن رعاية المرضي الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد والتي يتم وضعهم علي جهاز لتنقية وغسل الكلي , حيث ان مريض الفشل الكلوي الحاد يخضع لجلسات غسل الكلي من 2-3 مرات أسبوعياً ويتم كل هذا تحت رعاية تمريضية ذات كفاءة عالية.

3-قسم القسطرة القلبية(ccu):ذلك القسم المسئول عن رعاية المرضي الذين يعانون من أمراض قلبية مزمنة كالجلطات وفشل في وظائف القلب ويتم وضع هؤلاء المرضي في غرف مغلقة لتلقي العلاج اللازم لحالاتهم.

4-قسم تمريض العمليات(OR).هو ذلك القسم المسئول عن القيام بعمليات للمرضي في غرفة العمليات مثل(حالات كسور العظام-حالات استئصال الاورام-زرع الاعضاء) وتتكون غرفة العمليات من جراحين وطاقم تخدير وتمريض عمليات.

5_قسم تمريض الداخلي(ward):هو ذلك القسم المسئول عن رعاية المرضي ولكن في غرف مستقلة عن الاخري وتكون الحالات المرضية في هذا القسم مستقرة وتحت رعاية تمريضية.

6-قسم تمريض الحاضانات (NICU):هو ذلك القسم المسئول عن رعاية الاطفال في غرف مغلقة لكي يتسقبلون علاجاتهم ورعاياتهم من خلال طاقم التمريض في هذا القسم.

هذه هي الانواع والاقسام المختلفة لمجال التمريض وتندرج جميعها تحت بندٍ واحدٍ وهو رعاية المريض.

ومن مميزات ذلك المجال انه عليه إقبال شديد من جميع الطلاب,الذين يلتحقون بكليات التمريض , وأن رواتبه تكاد تكون مرتفعه في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الامريكية وألمانيا وبريطانيا والعديد من الدول الخليجية.

ولكن من عيوبه انه لا يحظي من القدر الكافي والتقدير المالي والمعنوي في دول مثل مصر , فعلي نقابة التمريض المصرية تحسين دخل الممرضين واعطاءهم الدعم اللازم للقيام بعملهم علي أكمل وجه.

 ومجال التمريض يُتيح لجميع الخريجين الإلتحاق بعمل الدكتوراه والماجستير والماستر وعمل العديد من الدبلومات مثل دبلومة الجودة ومكافحة العدوي.

مجال التمريض لا يقل أهمية عن الطب أو الصيدلة أو حتي المجال الطبيعي,إنه مجال طبي مهم كباقي المجالات, لذلك أريد أقوم بالتحية لكل ممرض وممرضة الذين يخرجون من بيوتهم لكي يسهرون بجانب أهالينا المرضي لكي يتحسنون ويتم شفاؤهم من المرض, فاللهم احفظ أبنائنا الممرضين والممرضات واشفي مرضانا.

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة