فوائد الصبار للجسم و البشرة والشعر

فوائد الصبار للجسم و البشرة والشعر

0 reviews
  • سواءً أكان اسمه الصبار في العراق وسوريا أو كان اسمه التين الشوكي في مصر أو الهندي في ليبيا وتونس فقد يتسائل الكثير منّا عن فوائد هذه الفاكهة اللذيذة، هذا المقال سيتطرق إلى أهم فوائد الصبار.

    ما هي فوائد الصبار؟ 
    السيطرة على مستويات السكر في الدم: وذلك لكون الصبار يعتبر من الفواكه الغنية بالالياف وبمادة البكتين حيث تساعد هذه المواد على عملية نقل الجلوكوز من الأمعاء مما يعمل على تقليل امتصاص سكر الدم وينجم عن ذلك انخفاض مستويات السكر المرتفعة في الجسم.
    خسارة الوزن: وفقًا للدراسات فقد وجد بأن الأشخاص الذين التزموا بتناول حبتين من مكملات الصبار ولمدة ٣ مرات يوميًا وذلك لكون الصبار يحتوي على ألياف ترتبط بالدهون في الجسم محفزةً إياها للخروج.                                 محاربة علامات الشيخوخة المبكرة والتي تتمثل بالتجاعيد والتصبغات والبقع فاحتواء الصبار على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذورة الحرة المسؤولة عن تدمير البشرة يجعله مفيدًا جدًا في محاربة الشيخوخة.                                                      تعزيز صحة وحيوية الشعر لكون الصبار يساعد في الحد من تساقط مما يساعد على تكثيف الشعر ويعالج الخلايا التالفة لي فروة الرأس ويساعد على حماية فروة الرأس من التهيجات والالتهابات نظرًا لكونه غنيًا بالخصائص المضادة للالتهابات.
    تغذية الشعر وترطيبة فاحتوائه على جُملة من العناصر الغذائية الضرورية يساعد في ترطيب الشعر والمحافظة على رطوبته.                             الحد من التهابات المفاصل: لكون الصبار يتخلص من السموم التي تُعد من أسباب زيادة إلتهاب المفاصل.
    تعزيز صحة الجهاز الهضمي: مما يحسن من عمل القولون لكونه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف.
    المساعدة على التخفيف من قرحة المعدة وذلك نتيجة أنسجة الصبار التي تحمي جدار المعدة.              ترطيب البشرة ومنحها الحيوية والنضارة، من خلال ترميم الجلد التلف والقضاء على آثار الجروح والندوب لكونه يحتوي على مضادات الأكسدة كمركب الفينول.                                                               تعزيز صحة وقوة عظام الجسم وذلك لكون الصبار غنيًا بالكالسيوم الذي يؤثر بشكلٍ رئيس على قوة ومتانة العظام وترميمها في حال تعرضت للكسر.                                                         الوقاية من السرطانات إذ يحتوي الصبار على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تنعكس إيجابًا على صحة الجهاز المناعي لكون مضادات الأكسدة تقضي على الجذور الحرة الضارة التي تعمل على تحويل الحمض النووي في الخلايا السليمة مما يجعل الخلية تصبح سرطانية.   خفض مستويات الكولسترول الكلي في الجسم والكوليسترول الضار.

    ما هي القيمة الغذائية للصبار؟ 
    عند الحديث عن فوائد الصبار للجسم لابد من ذكر الفائدة الغذائيّة له إذ يحتوي كل ١٠٠ غرام من الصبار على: 
    41 سعرة حرارية.
    87.55 ملي متر من الماء.
    0.72 غرام من البروتينات.
    3.6 غرام من الألياف.
    0.50 غرام من الدهون.
    85 غرام من المغنيسيوم.
    5 ملي غرام من الصوديم.
    56 ملي غرام من الكالسيوم.
    24 ملي غرام من الفسفور.
    0.3 ملي غرام من الحديد.
     

هل تختلف فوائد الصبار بحسب لونه؟ 
في الحقيقة نعم، نظرًا لكون ثمار فاكهة الصبار تتباين ما بين الأصفر والأحمر أو حتى الأبيض تبعًا لنوع الصبغة الموجودة فيها إلا أن الصبار ذو اللون الأحمر هي أكثرهن قدرة على الحد من أكسدة الدهون في جسم الإنسان.

 

هل يمكن للمرأة الحامل والمرضع تناول الصبار؟بهدف الحصول على فوائد الصبار للجسم قد تتسائل العديد من السيدات الحوامل والمرضعات إذا ما كان من الآمن تناول هذه الفاكهة خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية والإجابة هي نعم يمكن لهن ذلك على أن يكون ذلك بكميات معقولة وضمن نظام غذائي صحي ومتوازن.

ما هي أفضل طريقة لتناول الصبار؟                              لللحصول على فوائد الصبار للجسم يمكن تناوله بأشكاله المختلفة سواء أكان عصيرًا أو نيئيًا أو كشاي.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

10

متابعهم

1

مقالات مشابة