ما يجب معرفته عن فوائد صودا الخبز للبشرة

ما يجب معرفته عن فوائد صودا الخبز للبشرة

0 المراجعات

مقدمة :

صودا الخبز لها خصائص مضادة للجراثيم. قد يكون له فوائد جلدية إذا كنت تعاني من أمراض جلدية معينة، مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية. ومع ذلك، فإنه قد يسبب آثار جانبية.

تعتبر صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) عنصرًا أساسيًا شائعًا في معظم المطابخ. إنه مكون رئيسي في العديد من المخبوزات، ويمكنك حتى استخدامه كوسيلة صديقة للبيئة للتنظيف في جميع أنحاء منزلك.

توجد صودا الخبز في العديد من منتجات الرعاية الصحية للفم أيضًا، ويستخدم بعض الأشخاص صودا الخبز للمساعدة في علاج العديد من الأمراض الجلدية الشائعة. ومع ذلك، هناك مخاطر محتملة لاستخدامه على بشرتك.

تابع القراءة لتتعرف على فوائد ومخاطر استخدام صودا الخبز على بشرتك، ونصائح لاستخدامها بأمان.

فهرس المحتويات :

مقدمة 

فوائد صودا الخبز للبشرة 

أفضل طريقة لاستخدام صودا الخبز للبشرة

العلاجات المنزلية 

التفاعلات الدوائية 

الاثار الجانبية 

الخلاصة 

 

فوائد صودا الخبز للبشرة :

تم اكتشاف صودا الخبز في الينابيع المعدنية في جميع أنحاء العالم، مما يجذب مجموعة كبيرة من السياح الذين يرغبون في تجربة الفوائد المنشطة لهذا المركب الاستثنائي إلى مثل هذه الأماكن. استخدام صودا الخبز كعلاج للبشرة يمكن أن يحدث العجائب عند استخدامه بالطريقة الصحيحة وبالكميات الصحيحة. بدءًا من كونها مقشرًا ممتازًا إلى كونها عامل تبييض رائع، تتمتع صودا الخبز بخصائص يمكن أن تجعلها أفضل صديق لبشرتك. دعونا نلقي نظرة على فوائده العديدة، هل يمكننا...

1- يساعد على إزالة حب الشباب والبثور

يمكن أن تساعد خصائص صودا الخبز المقشرة والمضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات للبشرة على تقليل تكرار ظهور البثور وحب الشباب. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن صودا الخبز في شكلها النقي يمكن أن تكون قاسية جدًا على بشرتك.

نصيحة احترافية: 

لاستخدام صودا الخبز كعامل لمكافحة حب الشباب، اخلطي 1-2 ملعقة صغيرة. من المركب إلى منظف لطيف للوجه. اخلطي الماء الدافئ لتحويله إلى قوام يشبه المعجون ثم ضعيه على المناطق المصابة. يترك لمدة 10-15 دقيقة ويغسل بالماء الدافئ.

2- يساعد على شد المسام

صودا الخبز ليست مقشرًا جيدًا فحسب، بل تساعد أيضًا في تقليص حجم المسام قليلاً، وبالتالي تمنع الأوساخ والجسيمات الأخرى من انسدادها.

نصيحة احترافية: 

من أجل استخدام صودا الخبز كمادة قابضة أو تونر، اخلطي حوالي ملعقة كبيرة منها في زجاجة ماء وضعيها على وجهك. يعمل المحلول بشكل أفضل عند تبريده لفترة من الوقت قبل استخدامه على بشرتك.

3-  يضيف توهجًا للبشرة

يمكن للمركب، عند مزجه مع عصائر معينة مثل البرتقال، أن يوفر لبشرتك فوائد متعددة. يمكن للخصائص العلاجية لمثل هذا المحلول أن تعزز مستويات الكولاجين في بشرتك بينما تقوم أيضًا بتنظيف أي شوائب قد تكون موجودة.

نصيحة احترافية: 

بالإضافة إلى بشرة متوهجة، إذا كنت ترغب في التخلص من أي بقع أو ندبات (خاصة تلك التي خلفها حب الشباب أو البثور) أو عيوب على بشرتك، فإن خلط صودا الخبز مع عصير الليمون سيساعدك على خلق بشرة فعالة. ومحلول التبييض الطبيعي.

4-  يطفئ البشرة الدهنية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل بشرتك تبدو أكثر دهنية من غيرها - الغدد الدهنية لديك في حالة نشاط مفرط، وهناك خلل هرموني فيها تمامًا مثل بشرتك! يمكن أن يساعد قناع الوجه السهل من صودا الخبز في إيقاف هذه الزيوت الزائدة بطريقة لطيفة.

نصيحة احترافية

للحصول على تجربة إخفاء لمعة البشرة، قم بإعداد محلول من صودا الخبز وعصير البطاطس، الذي يساعد على توحيد لون بشرتك في المناطق المتضررة. صودا الخبز، كونها قلوية بطبيعتها، تميل إلى تجفيف بشرتك. لذلك يوصى غالبًا بوضع مرطب على بشرتك بعد تبييضها أو تنظيفها باستخدام محلول صودا الخبز. ملاحظة: هذا القناع يمكن أن يساعد أيضًا في التخلص من بقع التصبغ الداكنة على بشرتك!

5- التخلص من خلايا الجلد الميتة

كما ذكرنا من قبل، فإن صودا الخبز لها بالفعل خصائص تقشير رائعة. يمكن أن يساعدك المعجون المصنوع من صودا الخبز على بشرتك على التخلص من الخلايا الميتة التي تتراكم مع مرور الوقت. عندما تستخدمه كحزمة للوجه لتقشير بشرتك بلطف حتى تستعيد بشرتها وملمسها الأصلي، فإن وجود صودا الخبز تحت تصرفك يمكن أن يكون مفيدًا حقًا.

نصيحة احترافية: 

في حالة تقشير بشرتك، يمكن أن يساعد خلط صودا الخبز مع العسل في استعادة مظهرها الطبيعي الناعم. خاصة وأن العسل الموجود في المحلول يميل إلى العمل مثل السحر عندما يتعلق الأمر بترطيب بشرتك.

 6-  يحارب الالتهابات الجلدية

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لصودا الخبز على منع ظهور البثور على بشرتك. كما أنه يساعد في الوقاية من جميع أنواع الطفح الجلدي والتهابات الجلد،

نصيحة احترافية: 

عند مزجه مع زيت جوز الهند، يمكن أن يساعد محلول صودا الخبز القلوي والمضاد للفطريات وكذلك موازنة درجة الحموضة لبشرتك (أو المعجون) في علاج الالتهابات الجلدية التي قد تكون لديك.

7-  يساعد في إزالة الشعر خالية من الألم

تعمل صودا الخبز بشكل رائع في مجال إزالة الشعر أيضًا. سواء كنت ترغب في التخلص من بعض شعر وجهك أو إزالة هذا الشعر العنيد، يمكنك الاعتماد على صودا الخبز لإنقاذك. يميل هذا المركب القلوي إلى تجفيف بصيلات شعرك أثناء عملية التقشير حتى يخرج الشعر غير المرغوب فيه بسهولة دون أن يسبب لك الكثير من الألم.

نصيحة احترافية: 

عند مزجها بجزء متساوٍ من الكركم والماء، يمكن أن تتحول صودا الخبز إلى عجينة رقيقة يمكن استخدامها لتقشير بشرتك وإزالة الشعر غير المرغوب فيه. كما أنه يمنع المنطقة المعالجة من الإصابة بالعدوى في المستقبل القريب، وهو أمر مهم جدًا لأن بصيلات الشعر المكشوفة يمكن أن تكون عرضة للإصابة بالعدوى.

8-  يحارب رائحة الجسم

عند الحديث عن قتل البكتيريا، إذا كنت شخصًا يتعرق كثيرًا ويعاني من مشكلة رائحة الجسم، فإن استخدام صودا الخبز لعلاج هذه المشكلة الجلدية يمكن أن يساعد بالتأكيد في حل هذه المشكلة.

نصيحة احترافية: 

لا يقتصر الأمر على أن تطبيق محلول مصنوع من صودا الخبز وعصير الليمون قبل الاستحمام يساعد على قتل البكتيريا المسببة للرائحة، ولكنه يساعد أيضًا في التحكم في مستويات العرق عن طريق امتصاص أي رطوبة زائدة والتحكم في درجة حموضة بشرتك. . ونحن على يقين من أنك ستحبين عطر الليمون هذا أيضًا.

9- يعمل بمثابة نقع القدم في المنزل

كما ذكرنا سابقًا، يمكن استخدام صودا الخبز للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتعمل كعامل ممتاز لإزالة الروائح الكريهة. على هذا النحو، فإن استخدامه كمنقوع للقدمين في المنزل يمكن أن يساعد في التخلص من تشقق الكعبين والحفاظ على رائحة النعناع المنعشة؛ فقط أضف بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك إلى الماء!

نصيحة احترافية: 

لاستخدام صودا الخبز كعلاج للباديكير في المنزل، ما عليك سوى غمسها في دلو يحتوي على محلول المركب (عادة ما تكفي ثلاث ملاعق كبيرة في دلو مملوء بالماء) ثم استخدم حجر الخفاف أو مبرد القدم لتدليك القدم. افركي خلايا الجلد الميتة (لا تنسي ترطيب قدميك بعد ذلك).

10- يساعد في العناية بالشفاه

إذا كانت شفتيك تشعرين باستمرار بالتشقق والتقشر وتبدو داكنة، فهي في حاجة ماسة إلى التقشير. كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن تعمل صودا الخبز كمقشر لطيف على الشفاه أيضًا، مما يكشف عن شفاه وردية أكثر نعومة تحتها.

نصيحة احترافية: 

يعد صنع مقشر الشفاه بنفسك أمرًا بسيطًا للغاية - فقط قم بخلط المركب مع الماء لعمل معجون سميك وكريمي. ضعيه على شفتيك بحركة تدليك، ثم ربتي عليه بخفة للحصول على تأثيره الحقيقي. افعل ذلك لمدة 2-3 دقائق ثم اغسله بالماء الدافئ. اتبعيه باستخدام بلسم الشفاه المغذي والمهدئ

أفضل طريقة لاستخدام صودا الخبز للبشرة

يمكن استخدام صودا الخبز كمعجون عند دمجها مع الماء أو المكونات الأخرى، مثل عصير الليمون أو الزيت. استخدم جزءًا واحدًا من صودا الخبز إلى ثلاثة مقادير من الماء أو أي مكون آخر.

يمكن أيضًا تذويب صودا الخبز في ماء الاستحمام بمفردها أو مع دقيق الشوفان الجاف غير المطبوخ. لا تستخدم أكثر من كوبين من صودا الخبز في كل حمام.

العلاجات المنزلية : 

صودا الخبز متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكن استخدامها لعلاج الكثير من المشكلات المختلفة. 

فيما يلي قائمة بـ 20 طريقة مفيدة مختلفة يمكنك من خلالها استخدام صودا الخبز.

ملحوظة: يرجى التأكد من استخدام صودا الخبز وليس مسحوق الخبز حتى تكون العلاجات التالية فعالة.

1. صودا الخبز لعلاج حب الشباب

المكونات 

ملعقة صغيرة من صودا الخبز

ملعقة صغيرة ماء

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

3 دقائق

الطريقة

اخلطي صودا الخبز والماء حتى تحصلي على عجينة ناعمة.

اغسلي يديك ووجهك وجففيهما بمنشفة نظيفة.

قم بتدليك المعجون على أنفك والمناطق الأخرى المتضررة من البثور أو الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء.

اتركيه لمدة 3 دقائق ثم اشطفي المعجون بالماء الدافئ.

اشطفي وجهك للمرة الثانية بالماء البارد وجففيه بمنشفة نظيفة.

أنهي الأمر باستخدام مرطب لا يسبب انسداد المسامات، حيث أن صودا الخبز يمكن أن تجفف وجهك تمامًا.

عدد المرات

3 أيام على التوالي ثم مرتين في الأسبوع.

الفوائد 

يمكنك إضافة صودا الخبز إلى روتين العناية بالبشرة لأنه علاج ممتاز للبثور والرؤوس السوداء وهو مقشر خفيف يساعد على إزالة الجلد الميت وتنظيف المسام.

يقوم بذلك بينما يساعد على تجفيف وشفاء حب الشباب الموجود.

تحتوي صودا الخبز أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا مما يمنع ظهور حب الشباب. يمكنك أيضًا استخدام صودا الخبز لعلاج ندبات حب الشباب والبقع.

2. صودا الخبز للعيوب

المكونات 

ملعقة صغيرة من صودا الخبز

ملعقة صغيرة عصير ليمون

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

3 دقائق

الطريقة 

اخلطي صودا الخبز وعصير الليمون حتى تحصلي على عجينة ناعمة.

اغسلى يديك ووجهك.

باستخدام منشفة، قومي بإزالة الرطوبة الزائدة من وجهك، واتركيه رطبًا قليلاً.

قم بتدليك المعجون على المناطق المصابة بعلامات حب الشباب والبقع الداكنة والتصبغات، أو قد يخفف من حروق الشمس أيضًا.

اتركيه لمدة 3 دقائق ثم اشطفي المعجون بالماء الدافئ.

اشطفي وجهك للمرة الثانية بالماء البارد وجففيه بمنشفة نظيفة.

أنهي الأمر باستخدام مرطب لا يسبب انسداد المسامات، حيث أن صودا الخبز يمكن أن تجفف وجهك تمامًا.

عدد المرات

3  مرات في الأسبوع.

الفوائد 

يمكنك استخدام هذا المزيج من الليمون وصودا الخبز للبقع الداكنة. يمتلك الليمون خصائص تبييض تساعد على تفتيح وتلاشي الندبات. كما أنه يساعدك على تحقيق لون بشرة موحد عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة.

3. صودا الخبز للمسام الواسعة

المكونات 

ملعقة كبيرة صودا الخبز

كوب ماء

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

3 دقائق 

الطريقة

في إبريق، قومي بتخفيف صودا الخبز مع كوب من الماء واتركي الخليط جانباً.

اغسلي وجهك كالمعتاد باستخدام منظفك العادي.

رشي صودا الخبز على وجهك ثم جففيه.

استمر في ترطيب وجهك بمنتج لا يسبب انسداد المسامات.

عدد المرات

استخدمي هذا التونر حوالي 3 مرات في الأسبوع بدلاً من التونر العادي.

الفوائد 

هذا منظف صودا الخبز الفعال لبشرتك. يمكنك وضع صودا الخبز على المسام لأنها تعمل كقابض. 

يساعد على تنظيف المسام مع تقليصها. يمنع هذا العلاج أيضًا حب الشباب عن طريق الحفاظ على المسام نظيفة ومغلقة.

4. صودا الخبز لبشرة الرقبة الداكنة

المكونات 

ملعقة صغيرة من صودا الخبز

ملعقة صغيرة ماء

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

15 دقيقة

الطريقة

قم بخلط صودا الخبز وتخفيفها بالماء حتى تحصل على معجون سائل.

نظفي رقبتك وجففيها بمنشفة نظيفة.

ضعي معجون صودا الخبز وانتظري لمدة 15 دقيقة تقريبًا.

اغسلي رقبتك بالماء البارد.

رطبي بشرتك بمرطب لا يسبب انسداد المسامات.

عدد المرات

كرر هذا يوميا حتى ترى رقبتك أفتح. بمجرد ملاحظة الفرق، استخدمي هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحفاظ على بشرة متجانسة. باتباع نفس العلاج، يمكنك أيضًا استخدام صودا الخبز لتفتيح المرفقين والركبتين.

5. صودا الخبز لبشرة متوهجة

المكونات 

ملعقة كبيرة عصير برتقال طازج

ملعقة كبيرة صودا الخبز

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

15 دقيقة

الطريقة

اخلطي صودا الخبز وعصير البرتقال حتى تحصلي على عجينة ناعمة.

اغسل يديك ووجهك.

باستخدام منشفة، قومي بإزالة الرطوبة الزائدة من وجهك، واتركيه رطبًا قليلاً.

ضعي العجينة على وجهك كما تفعلين مع قناع الوجه. بمجرد تغطية وجهك بالتساوي، انتظري لمدة 15 دقيقة.

ضعي بعض الماء على وجهك وافركي حزمة الوجه بشكل فضفاض.

اشطفي وجهك بالماء البارد وجففيه بمنشفة نظيفة.

أنهي باستخدام مرطب غير كوميدوغينيك.

عدد المرات

مرة في الأسبوع.

الفوائد 

قناع الوجه من صودا الخبز يعزز صحة البشرة. يحتوي البرتقال على درجة حموضة حمضية قليلاً مما يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في بشرتك. كما أنه يحتوي على الكثير من فيتامين C الذي يساعد على تعزيز الكولاجين في بشرتك. يمكن لخصائص التقشير والتطهير لصودا الخبز إزالة الشوائب وخلايا الجلد الميتة من المسام.

6. صودا الخبز للبشرة الدهنية

المكونات 

ملعقة كبيرة صودا الخبز

ملعقة صغيرة ماء

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

3 دقائق 

الطريقة

قومي بتخفيف صودا الخبز مع حوالي ملعقة صغيرة من الماء. أنت بحاجة إلى المعجون للحصول على قوام سميك.

اغسلي وجهك بمنظفك العادي وجففيه بمنشفة نظيفة.

ضعي صودا الخبز على وجهك بالكامل، مع ترك الجلد الهش حول عينيك، وافركيه لمدة 15-20 ثانية.

اشطفي صودا الخبز بالماء البارد.

رطب بمرطب غير زؤاني ومزيل للمعة.

عدد المرات

مرتين في الأسبوع.

الفوائد 

يساعد مقشر صودا الخبز على تقشير وجهك والتحكم في رطوبته. من الضروري الترطيب مباشرة بعد استخدام هذا المقشر لأنه يمكن أن يجفف وجهك تمامًا. نظرًا لأن صودا الخبز يمكن أن تسبب تهيجًا في بعض الأحيان، فلا يُنصح باستخدام هذا المقشر للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

ملحوظة: لا تستخدمي صودا الخبز للبشرة الحساسة لأنها قد تسبب تهيجًا مثل الاحمرار والجروح البسيطة. يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة استخدام هذا المقشر فقط إذا أوصى به طبيب الأمراض الجلدية.

7. صودا الخبز للطفح الجلدي

المكونات 

ملعقة كبيرة صودا الخبز

ملعقة كبيرة زيت جوز الهند

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

5 دقائق

الطريقة

اخلطي صودا الخبز وزيت جوز الهند حتى تحصلي على عجينة ناعمة.

ضعي هذا الخليط على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 5 دقائق تقريباً.

اشطفي الخليط بالماء البارد.

عدد المرات

يمكنك استخدام صودا الخبز لعلاج الطفح الجلدي يوميًا حتى يتحسن الطفح الجلدي.

الفوائد 

يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مهدئة مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات مما يساعد على تهدئة بشرتك.

8. صودا الخبز للشفاه الداكنة

المكونات 

ملعقة صغيرة عسل

ملعقة صغيرة من صودا الخبز

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

3 دقائق

الطريقة

قم بخلط العسل وصودا الخبز حتى تحصل على عجينة ناعمة.

ضعي هذا الخليط على شفتيك واتركيه لمدة دقيقتين تقريباً.

باستخدام أطراف أصابعك، افركي الخليط بلطف على شفتيك لتقشيرها.

عدد المرات

3 مرات في الأسبوع.

الفوائد 

يمكن أن تساعد صودا الخبز والعسل للبشرة على التخلص من خلايا الجلد الميتة من شفتيك. كما أنها تساعد على تبييض بشرتك لتفتيح لون شفتيك بشكل طبيعي.

9. صودا الخبز لتبييض الأسنان

المكونات 

ملعقة صغيرة من صودا الخبز

بضع قطرات من الماء

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

3 دقائق 

الطريقة

اخلطي صودا الخبز مع بضع قطرات من الماء حتى تحصلي على عجينة سميكة.

اغرف الخليط باستخدام فرشاة أسنانك وابدأ بتنظيف أسنانك.

لا تنظف أسنانك جانبًا لأن ذلك قد يكون كاشطًا. بدلًا من ذلك، قم بتمشيطها بلطف باستخدام حركات دائرية لأعلى ولأسفل.

اشطف فرشاة الأسنان وفمك.

عدد المرات

كل يومين لمدة اسبوع. مرتين في الأسبوع بعد ذلك.

الفوائد 

صودا الخبز هي مادة كاشطة خفيفة تساعد على إزالة البقع من سطح أسنانك، مما يجعلها تبدو أكثر بياضا.

10. صودا الخبز للشامات

المكونات 

كوب صودا الخبز

كوب بيروكسيد الهيدروجين 3%

كوب ملح إبسوم

كوب ماء مغلي

كوب خل أبيض

زجاجة للتخزين

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

20 دقيقة

الطريقة

قم بخلط صودا الخبز مع ملح إبسوم وبيروكسيد الهيدروجين.

أضف الماء المغلي إلى الخليط واخلطه.

أضف الخل إلى المحلول ثم قم بتخزينه في زجاجة.

ضعي هذا المحلول على شاماتك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.

يشطف بالماء.

عدد المرات

مرتين في اليوم حتى تتلاشى الشامة.

الفوائد 

صودا الخبز والخل للبشرة، عند دمجهما معًا، يشكلان محلولًا كاويًا يساعد على تجفيف الشامات أثناء تبييضها أيضًا.

11. صودا الخبز لشعر الوجه

المكونات 

ملعقة كبيرة صودا الخبز

200 مل ماء مغلي

وقت التحضير 

5 دقائق

وقت العلاج

3 مرات فى الاسبوع 

الطريقة

قم بخلط صودا الخبز مع الماء المغلي واترك المحلول يبرد.

نقع قطعة من القطن في المحلول ثم تصفيتها.

قم بتثبيته على مناطق المشكلة ببعض الضمادات.

اتركه طوال الليل.

في الصباح، أزيلي الضمادة واشطفي وجهك وضعي مرطبًا مغذيًا.

عدد المرات

كل يوم حتى تلاحظي الفرق.

الفوائد ؟

يساعد هذا المحلول على تجفيف بصيلات الشعر وإتلافها، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. ومع ذلك، بما أن صودا الخبز يمكن أن تسبب تهيج الجلد، قم بإجراء اختبار الحساسية قبل تجربة هذا العلاج.

ملحوظة: 

إذا كانت بشرتك جافة للغاية، فقد لا يكون استخدامه كل يوم مثاليًا. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الأكزيما أو الصدفية، استشر طبيبك قبل تجربة العلاج.

12. صودا الخبز للشعر الناشئ

المكونات 

3 ملاعق كبيرة زيت خروع

ملعقة كبيرة صودا الخبز

ملعقة صغيرة ماء

زوج من الملقط

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

20 دقيقة

الطريقة

اغسل يديك والمنطقة المصابة. استمر في تجفيفها بمنشفة.

ضعي زيت الخروع على بشرتك، ثم قومي بتدليكه بأطراف أصابعك لمدة 15 دقيقة تقريباً.

امسح الزيت بمنشفة مبللة.

قم بخلط صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من الماء وابدأ بفرك الخليط بلطف على المناطق المصابة. افعل هذا لمدة دقيقتين تقريبًا.

يجب أن يكون شعرك الناشئ أكثر تعرضًا في هذه المرحلة. باستخدام الملقط، قومي بإزالتها ثم قومي بغسل وجهك مرة أخرى.

دع بشرتك تشفى بشكل طبيعي.

عدد المرات

3 مرات فى الاسبوع 

الفوائد 

يعمل تقشير صودا الخبز على إزالة خلايا الجلد الميتة بلطف مع الحفاظ على بشرتك من الإصابة بالعدوى.

13. صودا الخبز لقرحة الفم

المكونات 

ملعقة كبيرة صودا الخبز

ملعقة صغيرة ماء

وقت التحضير 

3 دقائق 

وقت العلاج

5 دقائق

الطريقة

قم بخلط صودا الخبز مع الماء حتى تحصل على عجينة ناعمة.

ضع العجينة على القرحة واتركها لبضع دقائق حتى تجف.

بمجرد أن يجف، اشطف صودا الخبز وتغرغر به.

عدد المرات؟

مرة واحدة كل يوم.

الفوائد ؟

تساعد صودا الخبز على تحييد الحموضة في الفم مع تقليل الالتهاب أيضًا. يساعد على تهدئة القرحة ويمنعها من الإصابة بالعدوى.

ملحوظة 

يمكنك استخدام صودا الخبز لعلاج العديد من الأمراض، ولكن من المهم دائمًا إجراء اختبار الحساسية قبل وضعها على المنطقة المصابة لأنها قد تسبب آثارًا جانبية لدى بعض الأشخاص. 

التفاعلات الدوائية 

يتفاعل الأسبرين مع بيكربونات الصوديوم

قد يزيد بيكربونات الصوديوم من سرعة تحطيم الجسم للأسبرين. هذا قد يقلل من آثار الأسبرين. ينبغي تناول الأسبرين وبيكربونات الصوديوم بشكل منفصل.

يتفاعل سيفبودوكسيم بروكسيتيل مع بيكربونات الصوديوم

يجب تغيير شكل سيفبودوكسيم بروكسيتيل، وهو مضاد حيوي، إلى شكله النشط في الجسم. تعمل بيكربونات الصوديوم على إبطاء هذا التغيير إلى الشكل النشط في الجسم. وهذا قد يقلل من مدى جودة عمل هذا الدواء.

يتفاعل الكلوربروباميد (ديابينيز) مع بيكربونات الصوديوم

إن تناول بيكربونات الصوديوم مع الكلوربروباميد يزيد من سرعة تخلص الجسم من الكلوربروباميد. وهذا قد يقلل من مدى جودة عمل الكلوربروباميد.

تتفاعل حبوب الماء (مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم) مع بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم يمكن أن تقلل مستويات البوتاسيوم في الجسم. "حبوب الماء" يمكن أن تقلل أيضًا من مستويات البوتاسيوم. إن تناول بيكربونات الصوديوم مع "حبوب الماء" قد يقلل البوتاسيوم أكثر من اللازم.

يتفاعل السودوإيفيدرين (سودافيد) مع بيكربونات الصوديوم

قد يبطئ بيكربونات الصوديوم مدى سرعة تخلص الجسم من السودوإيفيدرين. وهذا قد يزيد من مستويات السودوإيفيدرين في الجسم ويزيد من خطر الآثار الجانبية.

المضادات الحيوية (المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد) تتفاعل مع بيكربونات الصوديوم

تناول بيكربونات الصوديوم يمكن أن يقلل مستويات البوتاسيوم في الجسم. 

يمكن للأمينوغليكوزيدات أيضًا تقليل مستويات البوتاسيوم.

إن تناول بيكربونات الصوديوم مع الأمينوغليكوزيدات قد يقلل البوتاسيوم أكثر من اللازم.

يتفاعل الأمفوتيريسين-ب (أبيلسيت، وغيره) مع بيكربونات الصوديوم

تناول بيكربونات الصوديوم يمكن أن يقلل مستويات البوتاسيوم في الجسم. يمكن للأمفوتريسين ب أيضًا أن يخفض مستويات البوتاسيوم. إن تناول بيكربونات الصوديوم مع الأمفوتريسين ب قد يقلل البوتاسيوم أكثر من اللازم.

أدوية الربو (ناهضات بيتا الأدرينالية) تتفاعل مع بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم يمكن أن تقلل مستويات البوتاسيوم في الجسم. يمكن لمنبهات بيتا الأدرينالية أيضًا تقليل مستويات البوتاسيوم. قد يؤدي تناول بيكربونات الصوديوم مع منبهات بيتا الأدرينالية إلى تقليل البوتاسيوم أكثر من اللازم.

يتفاعل سيسبلاتين مع بيكربونات الصوديوم 

بيكربونات الصوديوم يمكن أن تقلل مستويات البوتاسيوم في الجسم. يمكن للسيسبلاتين أيضًا تقليل مستويات البوتاسيوم. إن تناول بيكربونات الصوديوم مع سيسبلاتين قد يقلل البوتاسيوم أكثر من اللازم.

تتفاعل أدوية الالتهاب (الكورتيكوستيرويدات) مع بيكربونات الصوديوم

تناول بيكربونات الصوديوم يمكن أن يقلل مستويات البوتاسيوم في الجسم. يمكن لبعض الكورتيكوستيرويدات أيضًا أن تقلل مستويات البوتاسيوم. إن تناول بيكربونات الصوديوم مع بعض الكورتيكوستيرويدات قد يقلل البوتاسيوم أكثر من اللازم.

يتفاعل الميثيل زانتينات مع بيكربونات الصوديوم

تناول بيكربونات الصوديوم يمكن أن يقلل مستويات البوتاسيوم في الجسم. يمكن للميثيل زانتينات أيضًا تقليل مستويات البوتاسيوم. إن تناول بيكربونات الصوديوم مع الميثيل زانتينات قد يقلل البوتاسيوم أكثر من اللازم.

تتفاعل الملينات المنشطة مع بيكربونات الصوديوم 

بيكربونات الصوديوم يمكن أن تقلل مستويات البوتاسيوم في الجسم. المسهلات المنشطة يمكن أن تقلل أيضًا من مستويات البوتاسيوم. إن تناول بيكربونات الصوديوم مع المسهلات المنشطة قد يقلل البوتاسيوم أكثر من اللازم.

تتفاعل حبوب الماء (مدرات البول الثيازيدية) مع بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم يمكن أن تقلل مستويات البوتاسيوم في الجسم. "حبوب الماء" يمكن أن تقلل أيضًا من مستويات البوتاسيوم. إن تناول بيكربونات الصوديوم مع "حبوب الماء" قد يقلل مستويات البوتاسيوم أكثر من اللازم.

الأدوية التي تحتوي على الصوديوم تتفاعل مع بيكربونات الصوديوم

قد يؤدي تناول بيكربونات الصوديوم مع الأدوية التي تحتوي على الصوديوم إلى تناول الصوديوم الذي قد يكون غير آمن. في بعض الناس، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات الصوديوم في الدم بشكل كبير.

الاثار الجانبية : 

صودا الخبز هو مركب كيميائي قلوي. نظرًا لأنها قلوية، يمكن لصودا الخبز أن تغير درجة الحموضة الطبيعية للبشرة.

أي مادة ذات درجة حموضة أقل من 7.0 تعتبر حمضية، وأي مادة ذات درجة حموضة أعلى من 7.0 تعتبر قلوية. من المفترض أن تكون البشرة حمضية قليلاً، مع درجة حموضة تتراوح بين 4.5 و5.5، لكن صودا الخبز تحتوي على درجة حموضة 9.

يمكن أن تؤدي زيادة الرقم الهيدروجيني لبشرتك إلى الجفاف والتهيج وآثار جانبية أخرى. 

كما أن قلوية صودا الخبز تجعلها أساسية جدًا كحل لاستخدامها كغسول للوجه. قد يجرد الجلد من الزيوت الأساسية، ويعطل الغلاف الحمضي الذي تحتاجه بشرتك لحمايتها من العدوى والبثور.

يمكن امتصاص صودا الخبز المذابة من خلال الجلد. لهذا السبب، لا ينصح بحمامات صودا الخبز لبعض الناس. 

تجنب حمامات صودا الخبز إذا كنت:

لديك عدوى كبيرة أو خطيرة

لديك جروح مفتوحة

مصاب بالسكري

لديك أمراض القلب

حامل أو مرضعة

لديهم حساسية من صودا الخبز

عرضة للإغماء

لا تستخدم صودا الخبز على مناطق واسعة من بشرة الطفل الحساسة. تُستخدم صودا الخبز أحيانًا لعلاج طفح الحفاضات، لكن لا ينصح بذلك.

قدرة صودا الخبز على تعطيل درجة الحموضة الطبيعية للجلد قد تسبب قلاء استقلابي. تحدث هذه الحالة عندما يرتفع مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي للأنسجة فوق المعدل الطبيعي. هناك طرق أكثر أمانًا لتخفيف طفح الحفاض.

الخلاصة 

صودا الخبز منتج ميسور التكلفة ويسهل العثور عليه وقد يساعد في علاج أعراض بعض الأمراض الجلدية، لكنه قد لا يكون آمنًا للجميع. تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قبل استخدام صودا الخبز على الجلد. يمكنهم مساعدتك في تحديد ما إذا كان هناك علاجات أكثر فعالية.

2. الأسئلة الشائعة حول فوائد صودا الخبز للبشرة

1) هل يمكنني استخدام صودا الخبز على وجهي كل يوم؟

ج: لا، لا يُنصح باستخدام صودا الخبز للاستخدام اليومي على الجلد لأنها قد تسبب تهيجًا. 

2) ما هي الآثار الجانبية لصودا الخبز للبشرة؟

ج: إذا تم الإفراط في استخدامها أو وضعها بشكل غير صحيح، يمكن أن يكون لصودا الخبز التأثيرات التالية على بشرتك:

الإفراط في جفاف بشرتك

ظهور التجاعيد في منطقة العين والجبهة

زيادة ظهور حب الشباب والعيوب

الجلد المتهيج والملتهب

تفاقم الطفح الجلدي

3) هل يمكن أن يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه صودا الخبز؟

ج: نعم، قد تظهر لدى بعض الأشخاص ردود فعل تحسسية تجاه صودا الخبز على شكل احمرار وتهيج وحرقان وأحيانًا تورم. ولهذا السبب يوصى دائمًا بإجراء اختبار البقعة على ذراعيك قبل تجربة وصفة صودا الخبز التي يمكنك صنعها بنفسك.

هل يمكنني مزج صودا الخبز والكركم لوجهي؟

نعم، يمكنك خلط صودا الخبز والكركم وتطبيق الخليط على وجهك. قد يساعد هذا الخليط البسيط على تجفيف حب الشباب وتقشير الجلد الميت.

هل يمكن لصودا الخبز تفتيح الفخذين الداخليين الداكنين؟

تشير الأدلة المتناقلة إلى أن صودا الخبز تحتوي على نسيج محبب قليلاً قد يساعد في تقليل التصبغ في الجزء الداخلي من الفخذين.

ما الفرق بين صودا الخبز ومسحوق الخبز؟

تحتوي صودا الخبز على بيكربونات الصوديوم النقية، في حين أن مسحوق الخبز عبارة عن مزيج من بيكربونات الصوديوم والحمض المسحوق.

أيهما مفيد لبشرتك: صودا الخبز أم مسحوق الخبز؟

تساعد صودا الخبز في تقشير البشرة وتنظيفها. يستخدم مسحوق الخبز بحتة في الخبز وبالتالي فإن صودا الخبز مثالية للاستخدام على بشرتك.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة