الفوائد الصحية للشاي الصيني الاسود

الفوائد الصحية للشاي الصيني الاسود

0 المراجعات

فهرس المحتويات :

  • مقدمة 
  • ما هو الشاي الصيني الاسود
  • فوائد الشاى الصينى الاسود 
  • تغذية الشاي الصيني الاسود
  • مخاطر الشاي الصيني الاسود
  • نصائح لاستهلاك الشاي الصيني الاسود
  • مراجعة سريعة 

 

مقدمة 

شاي أولونج هو نوع من الشاي الصيني التقليدي الذي يتم الاستمتاع به بشكل شائع في الدول الآسيوية فهو غني بمضادات الأكسدة ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية مثل خفض مستويات ضغط الدم ودعم صحة الدماغ.

يستكشف هذا المقال الفوائد الصحية للشاي الصيني بالإضافة إلى سلامته واستخداماته.

ما هو الشاي الصيني الاسود؟

يعتبر الشاي الأسود والأخضر والشاي الصيني الأسود الأنواع الثلاثة الرئيسية للشاي.

مثل الشاي الأخضر والأسود يتم تحضير شاي أولونغ من أوراق نبات كاميليا سينينسيس. 

تتعلق الاختلافات بين أنواع الشاي بمستوى الأكسدة التي تعرضت لها أوراق الشاي. الأكسدة هي عملية تتضمن تعريض أوراق الشاي للهواء حتى تجف وتصبح داكنة فهى تؤثر على لون ونكهة الشاي. 

الشاي الأخضر يخضع لأقل قدر من الأكسدة، في حين أن الشاي الأسود يتأكسد بالكامل. 

هذا هو السبب في أن أوراق الشاي الأسود لها لون بني غامق ونكهة شاي أكثر كثافة من الشاي الأخضر.

يتأكسد الشاي الصيني الاسود جزئيا مما يعني أنه يخضع لأكسدة أكثر من الشاي الأخضر ولكن أقل من الشاي الأسود وينتج عن ذلك لون وطعم يقع في مكان ما بين الشاي الأخضر والأسود

على الرغم من أن شاي أولونج غالبًا ما يُنظر إليه على أنه شاي واحد إلا أن هناك أنواعًا عديدة من شاي أولونج ولكل منها لون ونكهة مختلفة. 

تخضع بعض أنواع شاي أولونغ لأكسدة أقل ولها نكهة أخف بينما تتمتع أنواع أخرى بنكهة شاي أكثر كثافة بسبب أوقات الأكسدة الأطول.

مثل الشاي الأخضر والأسود يحتوي شاي أولونج على مادة الكافيين حيث يوفر كوب واحد 38.4 ملليجرام من الكافيين. 

للمقارنة، نفس الحصة من الشاي الأسود والأخضر توفر 47.4 ، 29.4 ملجم من الكافيين على التوالي.

الفوائد الصحية للشاي الصيني الاسود

يعد الشاي بما في ذلك الشاي الصيني الاسود مصدرًا للمركبات المفيدة بما في ذلك الكاتيكين التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات في الجسم. 

ارتبط شرب الشاي بالعديد من الفوائد الصحية مثل تحسين صحة القلب والدماغ.

يدعم صحة القلب

يساعد شرب الشاي الصيني الاسود في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون في الدم.

يعتقد الباحثون أن الشاي بما في ذلك شاي أولونج يساعد على خفض ضغط الدم من خلال عدة آليا مثل استرخاء تقلص العضلات الملساء وتقليل التهاب الأوعية الدموية وتثبيط نشاط إنزيم تضييق الأوعية الدموية المسمى الرينين وزيادة إنتاج الأوعية الدموية المتوسعة. 

وجدت دراسة أجريت عام 2023 والتي شملت 76673 شخصًا بالغًا صينيًا تتراوح أعمارهم بين 30 ، 79 عامًا أن أولئك الذين تناولوا الشاي بما في ذلك الشاي الأسود والأخضر والشاي الصيني الاسود كان لديهم خطر أقل بنسبة 10٪ لارتفاع ضغط الدم.

على الرغم من أن الدراسات التي تبحث في آثار الشاي الصيني الاسود على ضغط الدم محدودة فقد أظهرت دراسة قديمة أجريت عام 2004 والتي شملت 1507 من البالغين الصينيين أن أولئك الذين شربوا ما لا يقل عن نصف كوب من الشاي الأخضر أو الشاي الصيني الاسود متوسط القوة لمدة عام واحد كانوا أقل بنسبة 46٪. 

من المرجح أن يصابوا بارتفاع ضغط الدم مقارنة بمن لم يشربوا الشاي. 

بالنسبة للأشخاص الذين تناولوا كوبين ونصف أو أكثر من الشاي يوميا انخفض خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 65٪ مما يشير إلى أن شرب الشاي الصيني الاسود بانتظام قد يكون وسيلة فعالة لحماية صحة القلب.

بالإضافة إلى دعم مستويات ضغط الدم الصحية فإن شرب الشاي الأخضر قد يساعد أيضًا على خفض مستويات الدهون في الدم.

وجدت دراسة أجريت عام 2014 شملت 3041 شخصًا بالغًا صينيًا تم تشخيص 1651 منهم حديثًا بارتفاع مستويات الدهون فإن المشاركين الذين تناولوا أكثر من كوبين ونصف من الشاي الصيني الأسود أو الأخضر أو الأسود يوميًا كان لديهم أقل احتمالات لارتفاع مستويات الدهون في الدم. 

ووجد الباحثون أيضًا أن استهلاك شاي أولونج لمدة 21 عامًا أو أكثر كان مرتبطًا بانخفاض مستويات الدم من إجمالي الكوليسترول في الدم بنسبة 3.22% و6.69% و11.99%، ومستويات الكوليسترول الضار LDL، ومستويات الدهون الثلاثية على التوالي.

قد تساعد الكاتيكين الموجودة في الشاي الصيني الاسود على تقليل مستويات الدهون في الدم عن طريق تثبيط نشاط إنزيم يسمى الليباز، مما يساعد على تقليل امتصاص الأمعاء للدهون.

غني بالمركبات النباتية الواقية

يعد الشاي الصيني الاسود مصدرًا ممتازًا للمركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي تساعد على حماية الخلايا من الأضرار التأكسدية مثل البوليفينول مثل الثيفلافين، والثيروبيجينات، وإيبيجالوكاتشين (EGC)، وإيبيجالوكاتشين جالاتي (EGCG).

الشاي الصيني الاسود غني أيضًا بسكريات الشاي وهي كربوهيدرات ثبت أن لها نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة.

إن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مثل الشاي الصيني الاسود يمكن أن يساعد في الحماية من بعض الحالات الصحية بما في ذلك نوع من سرطان الفم يسمى سرطان الخلايا الحرشفية الفموية 

قد يكون الشاي الصيني الاسود أيضا وقائيا ضد أنواع أخرى من السرطان بما في ذلك سرطان المبيض والبلعوم الأنفي ومع ذلك فإن الأبحاث حول الخصائص المحتملة المضادة للسرطان للشاي الصيني الاسود محدودة وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم كامل لكيفية حماية شرب الشاي الصيني الاسود من بعض أنواع السرطان.

يحسن الصحة المعرفية

ارتبط شرب الشاي بالعديد من الفوائد لصحة الدماغ ، على سبيل المثال تم ربط تناول الشاي بانخفاض معدلات الاكتئاب والتدهور المعرفي.

وجدت دراسة أجريت عام 2021 حللت بيانات عن 13115 من كبار السن الصينيين أن البالغين الذين شربوا الشاي المخمر بما في ذلك الشاي الصيني الاسود كانوا أقل عرضة بنسبة 13٪ لإظهار أعراض الاكتئاب. 

قد تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الصيني الاسود مثل إيبيجالوكاتشين جالاتي EGCG في الحماية من الاكتئاب من خلال العمل على مسارات معينة في الدماغ مثل محور الغدة النخامية والكظرية (HPA) وهو نظام الاستجابة الرئيسي للضغط في الجسم وتقليل الالتهابات والأعصاب. 

قد تساعد هذه الخصائص المضادة للالتهابات والحماية العصبية أيضًا في تقليل خطر التدهور المعرفي.

وجدت دراسة أجريت عام 2022 والتي شملت بيانات عن 1545 من كبار السن الصينيين أن المشاركين الذين شربوا الشاي، بما في ذلك الشاي الصيني الاسود كان لديهم معدل أقل من التدهور المعرفي بنسبة 40٪ واقترح الباحثون أن شرب الشاي قد يساعد في الحماية من تراجع الذاكرة عن طريق التأثير على جزء من الدماغ يشارك في معالجة المعلومات يسمى الجسم الثفني الخلفي.

تغذية الشاي الصيني الاسود

على الرغم من أنه غني بالمركبات النباتية الواقية إلا أن شاي أولونج ليس مصدرًا مركزًا للعناصر الغذائية ومع ذلك فهو يحتوي على كميات صغيرة من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

يحتوي كوب واحد من شاي أولونج على 2.4 سعرة حرارية فقط مما يجعله بديلاً ذكياً للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل المشروبات الغازية والشاي الحلو.

يعد استبدال المشروبات السكرية والسعرات الحرارية العالية بالمشروبات الخالية من السعرات الحرارية أو منخفضة السعرات الحرارية، مثل شاي أولونج غير المحلى طريقة سهلة وفعالة لتقليل السكر المضاف والسعرات الحرارية الزائدة. 

في الواقع تظهر الأبحاث أن المشروبات المحلاة، بما في ذلك الصودا والشاي الحلو هي المصدر الرئيسي للسكر المضاف في النظام الغذائي الأمريكي العادي.

إن تقليل السكر المضاف عن طريق استبدال المشروبات السكرية بشاي أولونج غير المحلى يمكن أن يساعد في دعم مستويات السكر في الدم الصحية وصحة الكبد وفقدان الوزن وأكثر من ذلك.

مخاطر الشاي الصيني الاسود

يعد شرب شاي أولونج آمنًا بشكل عام طالما يتم استهلاكه بكميات طبيعية مثل الشاي الأخضر والأسود يحتوي شاي أولونج على الكافيين وهو منبه لذا من الأفضل تناوله باعتدال.

يحتوي كوب من شاي أولونج على 38.4 ملجم من الكافيين وهو ما يزيد قليلاً عن نفس حصة الشاي الأخضر وأقل قليلاً من نفس حصة الشاي الأسود.

قد يعاني الأشخاص الأكثر حساسية لتأثيرات الكافيين من أعراض مثل الشعور بالقلق والتوتر إذا تناولوا المشروبات التي تحتوي على الكافيين خاصة بكميات كبيرة.

من المستحسن أن يحافظ البالغون على تناول الكافيين بأقل من 400 ملليجرام يوميًا ومن أجل الوصول إلى هذا الحد، يجب على الشخص أن يستهلك أكثر من 10 أكواب من شاي أولونج

يمكن الاستمتاع بالشاي الصيني الاسود كبديل يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين للمشروبات التي تحتوي على نسبة أكبر من الكافيين مثل القهوة التي توفر حوالي 96 ملجم من الكافيين لكل كوب.

على الرغم من أن الشاي الصيني الاسود يحتوي على نسبة منخفضة نسبيًا من الكافيين إلا أنه لا ينبغي تناوله بالقرب من وقت النوم لأنه قد يتعارض مع قدرتك على النوم والاستمرار في النوم خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين.

نصائح لاستهلاك الشاي الصيني الاسود

يمكن الاستمتاع بشاي أولونج بنفس طريقة الاستمتاع بأنواع الشاي الأخرى. 

بعض الناس يفضلون شرب الشاي الصيني الاسود عادي، في حين يفضل البعض الآخر الشاي مع عصير الليمون والعسل.

عادة ما يتم نقع الشاي الصيني الاسود لمدة تتراوح بين دقيقة وخمس دقائق. 

تؤدي أوقات النقع الأقصر إلى الحصول على شاي أخف وزنًا في حين أن أوقات النقع الأطول ستؤدي إلى الحصول على شاي ذو مذاق أكثر ثراءً.

نظرًا لأن شاي أولونج يحتوي على مادة الكافيين فمن الشائع الاستمتاع به في الصباح أو بعد الظهر .

على الرغم من أن الأشخاص الأقل حساسية لتأثيرات الكافيين يمكنهم شرب شاي أولونج في وقت لاحق من اليوم أيضًا.

شاي أولونج ليس شائعًا في الولايات المتحدة مثل أنواع الشاي الأخرى ولكنه يُباع أحيانًا في متاجر الشاي المتخصصة والأطعمة الصحية. 

يتمتع شاي أولونج بفترة صلاحية طويلة فعند تخزينها بشكل صحيح في حاوية محكمة الإغلاق في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تستمر أكياس الشاي وأكياس الشاي ذات الأوراق السائبة لمدة تصل إلى سنتين وثلاث سنوات، على التوالي.

مراجعة سريعة

شاي أولونج هو نوع من الشاي يتم استهلاكه بشكل شائع في الدول الآسيوية مثل الصين. 

تقع نكهته ولونه في مكان ما بين الشاي الأخضر والأسود على الرغم من وجود أنواع عديدة من شاي أولونج للاختيار من بينها ولكل منها طعم مميز.

قد يفيد شرب الشاي الصيني الاسود صحتك بعدة طرق حيث أن المركبات الوقائية الموجودة في الشاي الصيني الاسود قد تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الدهون، والحماية من التدهور المعرفي والتلف الخلوي.

يحتوي شاي أولونج على كمية صغيرة من الكافيين، لذلك من الأفضل الاستمتاع به في الصباح أو بعد الظهر كمشروب صحي وخالي من السكر بشكل طبيعي.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة