سمك التونة جاهز في المنزل

سمك التونة جاهز في المنزل

0 المراجعات

 

المقدمة:


 إن سمك التونة هو الخيار الأفضل للرياضيين و الذين يريدون نظام غذائي صحي وكذلك للذين يبحثون عن الرشاقة ومن يريد أن يشحن يومه بالطاقة والنشاط حيث أن التونة تقوم بتقوية العضلات وتعزيز جهاز المناعة   فهو  يكون نظام غذائي صحي  وخصوصاً لمرضى القلب  حيث أنه  يقوم بتحسين مستويات كل من ضغط الدم، والكوليسترول، والدهون الثلاثية لذلك يحمي من التعرض لأمراض القلب .

وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية تجهيز وتحضير  التونة في المنزل وفوائدها والمعادن التي تكمن فيها .


المقادير:( هذه المقادير ل كيلو واحد فقط من السمك ).


١- واحد كيلو من السمك التونة او سمك البلاميطة او سمك الماكريل .
٢- بصلة واحده  مقطعة مربعات لكل كيلو سمك.
٣- قرن فلفل رومي أخضر أو أحمر .
٤- فصين من الثوم.

  ٥- عودين من الكرفس. 

٦- عودين من الكزبرة الخضراء .
٧- ربع ملعقة كبيرة كمون  . 

 ٨- ربع ملعقة كبيرة كزبرة .
٩- ربع ملعقة صغيرة توابل سمك . 

١٠- ربع ملعقة صغيرة . فلفل اسود .
١١- ورقتين من  اللورا . 

١٢- حبتين من  الحبهان .


طريقة التحضير أو كيفة التجهيز:


اولا: قبل البدء في تجهيز التونة يلزم تقطيع السمك إلى دوائر أو شرائح ويتم نقعها في الماء لفترة طويلة لمدة نصف  ساعة ثم نقوم بتغيير الماء ثم نقوم بغسلها بالملح ونضعها في وعاء به ماء وخل لمدة ربع ساعة (وذلك ل تنظيفه جيداً ).


١- نضع وعاء على النار ونقوم بوضع كل من البصل وقرن الفلفل و الثوم والكرفس و اعواد  الكزبرة  الخضراء و الحبهان وورق اللورا والكمون والفلفل الأسود والكزبرة ووضع الملح حسب الرغبة .
٢- ثم نقوم بوضع ماء بمقدار نصف الوعاء ثم نتركه حتى يغلي ومجرد الغليان نقوم ب  تهدئة  النار  اي تخفيف شعلة البوتاجاز  عليه ثم نتركه لمده ٢٥ ل ٣٠ دقيقه فقط على النار.
٣- ثم نقوم بتصفية الخليط ونقوم بوضع السمك في مصفاه لوحده ونتركه حتى يبرد .
٤- ثم نقوم بإزالة الجلد من السمك و الشوك أيضاً وإن كان هناك بعض القطع السوداء على السمكه نقوم بإزالتها .
٥- ثم نقوم بتقطيع السمك على هيئة قطع مربعة ونضعه في برطمان و نغطيه بالزيت ثم يغطى بغطاء ويترك ف الثلاجه لمدة ٣ ايام ثم يصبح جاهز للتناول .
٦- و في حالة الرغبه في تخزينه يمكن وضعه في الفريزر ويظل لمدة ٥ اشهر.


فوائدها  :


١- يحتوي  سمك التونة على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 والكثير من المعادن المفيدة فهي غنية بالسيلنيوم و النياسين والفوسفور وفيتامين ب 6 و ب 12 و أوميجا 3 وأيضاً منخفضة الصوديوم.


٢-تحتوي أسماك التونة على كميات كبيرة من البروتين، في العلبة الواحدة منها  تزن حوالي 165 غراما تحتوي على أكثر من 80% من احتياجات الجسم اليومية من البروتين، الأمر الذي يجعلها تساعد في النمو، و التعافي أسرع من الجروح والأمراض، وتحسين العضلات.


٣ -المساعدة على التخسيس  حيث إن التونة مصدر للبروتين منخفض السعرات الحرارية، ما يساعد من يرغبون في إنقاص بعض الوزن الزائد.


٤- سمك التونه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات والمركبات العضوية و مضادات الأكسدة وفيتامين B 12 لذلك تمتع تكون الخلابة السرطانية.


احترس:


لا ينصح بتناولها بشكل يومي، ويجب أن لا يزيد تناول التونة في الأسبوع على ما يقرب 450 جراما أو ما يعادل 2-3 علبة تونة، ل أن التونة قد تحتوي على نسبة من الزئبق، و الإفراط أو الإكثار   في تناولها سوف يؤدي إلى التعرض إلى سمية الزئبق أي عند زيادة تناوله سوف يؤدي إلى زيادة الزئبق الذي قد يؤدي عند زيادته إلى التسمم.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

2

followings

2

مقالات مشابة