ماذا يحدث بعد حشو العصب للسن؟

ماذا يحدث بعد حشو العصب للسن؟

0 المراجعات

علاج عصب السن

بعض الاحيان ممكن ياتيك الم حاد وقوي فالاسنان الاماميه او الخلفيه ويكون مزعج حتى لدرجة انه يوقظك من نومك. اذا تعرضت لشيء من هذا القبيل فالغالب ان عصب السن الذي يؤلمك ملتهب . فعند الذهاب الى طبيب الاسنان سوف يقوم لك ببعض الاجراءات حتى يتمكن من تحديد السن الملتهب لعلاجه. اليك هذا المقال البسيط الذي يشرح علاج الم عصب الاسنان .

عملية علاج عصب السن:

التشخيص: يبدأ العمل بتقييم حالة السن، حيث يقوم طبيب الأسنان بفحص السن واللثة واستخدام أشعة الأشعة السينية وبعض الاحتبارات مثل الاختبار البارد حيث يضع شيئ بارد جدا على حتى يعرف  لتحديد مدى التلف في العصب والجذور.

تخدير: بعد التشخيص، يتم إعطاء المريض تخديرًا موضعيًا لتخفيف الألم أثناء العلاج.

فتح السن: يتم فتح السن بواسطة الدريل . يقوم طبيب الاسنان بازالة وتنظيف السن من التسوس ومن ثم يحتاج ان ياخذ نوع من الاشعه تسمى بالبايتونق ليعرف كم تبقى من السن بعجد ازاله التسوس وفي حال لايمكن اصلاحه ,فسوف ينخلع . اما اذا كان بالامكان اصلاحه فسوف يتابع في عملية ازاله العصب ومن ثم تنظيف القنوات

إزالة العصب: يقوم الطبيب بإزالة العصب المتضرر أو الميت وتنظيف الجيوب الجذرية للتأكد من خلوها من بقايا العصب المتعرض للبكتيريا  والذي يسبب لك المك . هنا يتم ازالة كامل العصب ولا يبقى منه شيئ فالقنوات

تعقيم القنوات الجذرية: يتم تنظيف وتعقيم القنوات الجذرية باستخدام بعض الادوات والمحاليل بعناية لضمان عدم تكون العدوى.image about ماذا يحدث بعد حشو العصب للسن؟

ملء القنوات الجذرية: بعد التنظيف، يتم ملء القنوات الجذرية باستخدام مواد ملء خاصة لمنع تسرب البكتيريا الى داخل قنوات العصب .

ما بعد العلاج:

الوتد والتاج :بعد علاج السن من العصب الملتهب لابد من اتخاذ بعض الخطوات لضمان نجاح علاج العصب وعدم اتخاذ هذي الاجراءات فسوف يرجع الالم وبالغالب ممكن ينخلع السن ( ضاعت دراهمك ياوحش ) image about ماذا يحدث بعد حشو العصب للسن؟

بعض الاسنان بعد علاج العصبر تحتاج الى شيئ يسمى الوتد وهو يوضع داخل القناه ويتم بناء السن من فوقه بالحشوه التي تسمى كومبوزت حتى تعطي للسن دعامه وهيكل يسمح للتاج بالارتباط بالسن . بالطبع ليست كل الاسنان تحتاج الى الوتد فهو يتم استخدامه في حال ان السن كان تدمر بشكل كبير من التسوس ويعتمد ايضا على نوع السن اذا كان اماي او خلفي او ضاحك هلى سبيل المثال . 

متابعة الأشعة السينية: تتبع عملية الشفاء من خلال إجراء أشعة سينية تتابعية للتحقق من نجاح العلاج.

العناية اليومية بالفم: حتى لاتتعرض لنفس الالم في اعصاب الاسنان الاخرى او التسوس فتحتاج الى عناية فائقه في صحة فمك فالمنزل . الطريقة الصحيحة للعناية بالفم هي ان تفرش اسنانك مرتين فاليوم مع استخدام الخيط مابين الاسنان مرة واحده فاليوم . مدة تفريش الاسنان لابد ان تكون دقيقتين وتحتاج ان تتاكد من تنظيف جميع اسطح الاسنان حتى لا يرجع لك التسوس وتبقى لثتك في صحه سليمه 

زيارات منتظمة لطبيب الأسنان: حجز مواعيد للفحص الروتيني وتقييم حالة الأسنان واللثة.

متابعة الأعراض: في حالة ظهور أي ألم غير طبيعي أو انتفاخ، يجب على المريض الاتصال والذهاب بطبيب الأسنان فورًا.

الاستمرار في العناية:

عند اتباع هذه الإرشادات والالتزام بالعناية اليومية بالفم، يمكن للمريض الاستمرار في الاستفادة من العلاج والحفاظ على صحة السن واللثة. يُشدد على أهمية الالتزام بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان لضمان رصد أي مشاكل محتملة في وقت مبكر.

علاج العصب هو شيئ اساسي للاسنان في حال كان العصب ملتهبا بشكل قوي ولابد من المحافظه على صحة الفم والنظافه حتى لاتضطر الى عمله لبقية اسنانك وهو يعد ن الاجراءات الشائعه في طب الاسنان وشكرا 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

0

followings

1

مقالات مشابة