قهوه الفطر و فوائد لم تسمع بها من قبل

قهوه الفطر و فوائد لم تسمع بها من قبل

0 المراجعات

 

ربما تكون قد سمعت عن طريق الخطأ عن قهوة فطر الريشي وأنواع القهوة الأخرى على الإنترنت. يبدو أنها موضة جديدة تعد بفوائد صحية كثيرة مقارنة بالقهوة العادية، لكن هل فوائد قهوة الفطر حقيقية؟ هل هي حقا تستحق أن تكون مشهورة؟


المكون السري لقهوة الفطر
وفي الحقيقة لا يوجد خليط سحري في قهوة الفطر، بل هو مجرد خليط من أجزاء متساوية من القهوة العادية والفطر المطحون، وتجفيف الفطر وطحنه، واستخلاص المركبات المفيدة، وتحضير مشروب القهوة. لا تقلق، فمن المرجح أنك لن تشعر بطعم الفطر الغريب في فمك على الإطلاق، وقد يبدو مثل فنجان القهوة العادي، أو حتى ألذ.

الفطر الطبي الذي يشيع استخدامه في قهوة الفطر له فوائد صحية، مثل الريشي وعرف الأسد والشاجا وغيرها من الأصناف الشائعة. تحتوي هذه الأنواع على مركبات نباتية تسمى "adaptogens"، وهي معروفة في الطب الصيني التقليدي للمساعدة في تحسين قدرة الجسم على التعامل بشكل أفضل مع التوتر والضيق النفسي، من بين فوائد أخرى.

هل فوائد قهوة الفطر حقيقية؟
يدعي مروجو قهوة الفطر أن لها العديد من الفوائد الصحية، مثل فقدان الوزن وتعزيز المناعة. ولسوء الحظ، في حين أن بعض هذه الفوائد قد تكون حقيقية، إلا أن الكثير منها لم يتم إثباته علميا، خاصة وأن الفطر قد يفقد خصائصه الطبية بعد عملية تحويله إلى قهوة.

 

من الفوائد المؤكدة لمشروبات الفطر أنها يمكن أن تقلل كمية الكافيين في كوبك بمقدار النصف تقريبًا! وهذا يعني توترًا أقل ونومًا أفضل.

تشمل الفوائد الأخرى المحتملة ولكن غير المثبتة لقهوة الفطر ما يلي:

الاسترخاء والهدوء: يمكن للمركبات النباتية "adaptogens" الموجودة في الفطر أن تساعد على تهدئة الجسم وتساعدك على الاسترخاء من خلال تنظيم هرمون الكورتيزول المسؤول عن تحفيز مشاعر التوتر.
يقلل الالتهاب: الفطر غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات في الجسم، وبالتالي تحميك من بعض الأمراض المزمنة الشائعة.

تعزيز المناعة: يمكن للبوليفينول ومضادات الأكسدة أن تزيد من قوة جهاز المناعة لديك وتحميك من الالتهابات والفيروسات.
يحسن النوم: يمكن أن تساعدك المركبات النباتية الموجودة في الفطر (ومستويات منخفضة من الكافيين) على النوم بشكل أفضل.
الجانب السلبي
قهوة الفطر ليست ضارة ولكنها قد لا تكون مناسبة للجميع، فمثلا قد يكون مستخلص الفطر صعب الهضم ويؤدي إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي، لذا فهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى الحذر أيضًا. يحتوي الفطر (وخاصة تشاجا) على كميات عالية من حمض الأكساليك، والذي يمكن أن يسبب حصوات الكلى.

تعتبر التكلفة العالية لمشروب الفطر أيضًا عيبًا واضحًا، حيث أنها أغلى بكثير من القهوة العادية، حتى لو كنت تحضرها بنفسك في المنزل، خاصة وأن فوائدها المحدودة قد لا تستحق العناء.

استمتع بفوائد الفطر بدون قهوة!
يمكنك الاستفادة من تناول الفطر طازجًا أو مطبوخًا في وجبات متنوعة، مثل السلطات، أو الشوربات، أو غيرها من الأطباق التي تفضلها. يمدك الفطر بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ب، وفيتامين د، والسيلينيوم، والبوتاسيوم،  ويحتوي علي مركبات صحية أخرى قد تحصل عليها من قهوة الفطر “السحرية”.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

12

followers

2

followings

1

مقالات مشابة