الاهتمام بصحة العيون عند الأطفال

الاهتمام بصحة العيون عند الأطفال

0 المراجعات

 

يمكن أن يولد الأطفال بأمراض العيون ومشاكل في الرؤية. يعتبر إعتام عدسة العين الخلقي والزرق من أهم هذه العوامل. يجب أن يخضع كل طفل لفحص عينه الأول بين 3 أشهر و 1 سنة.

إذا لاحظت تغيرات مثل البياض أو عدم وضوح في عيون طفلك ، استشر طبيبك. يجب فحص عيون الأطفال المبتسرين الذين يولدون قبل 32 أسبوعًا ويزن أقل من 1.5 كيلوغرامًا بعد شهر واحد من الولادة. يجب إجراء فحص لاعتلال الشبكية الخداجي.

إذا كان هناك تاريخ عائلي من ضعف البصر وكسل العين وأمراض العيون الوراثية ، فمن الضروري للغاية استشارة طبيب عيون .

عندما يتم تصحيح العيوب البصرية (قصر النظر ، اللابؤرية ، مد البصر) والحول الملحوظ في الطفولة المبكرة ، يتم منع كسل العين. إذا تطورت العين الكسولة ، يمكن زيادة حدة البصر بالعلاجات (مثل النظارات ، وعلاج الإغلاق). لا ينبغي أن ننسى أن مشاكل الرؤية لدى الأطفال في سن المدرسة يمكن أن تؤثر على نجاحهم المدرسي. يتم تحديد وتيرة المتابعة بعد الفحص الأول من قبل الطبيب.

اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري هو الاسم الذي يطلق على تغيرات العين بسبب مرض السكري . تلعب الأسباب مثل مدة الإصابة بمرض السكري ، وارتفاع مستوى السكر في الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع مستوى الكوليسترول دورًا في تطور اعتلال الشبكية السكري.

في الفترة المبكرة ، تتشكل فقاعات الأوعية الدموية الصغيرة ( تمدد الأوعية الدموية الدقيقة ) في الأوعية الدموية في شبكية العين. مع استمرار تقدم اعتلال الشبكية ، يبدأ حدوث تسرب ونزيف من الأوعية الدموية في شبكية العين إلى الأنسجة المحيطة. إذا أثرت هذه التسريبات على المركز البصري المسمى البقعة ، فقد تحدث تغيرات في حدة البصر.

مع تقدم اعتلال الشبكية ، لم تعد الشعيرات الدموية في الشبكية قادرة على حمل ما يكفي من الأكسجين. في هذه الحالة ، يبدأ الجسم في تكوين أوعية دموية جديدة ، ولكن نظرًا لضعف هذه الأوعية ، فقد تسبب نزيفًا داخل العين (نزيفًا زجاجيًا). قد تكون الأعراض مثل الانخفاض المفاجئ في حدة البصر ورؤية البقع العائمة في العين علامة على نزيف داخل العين. في هذه المرحلة ، يتم علاج التخثير الضوئي بالليزر بالأرجون ، وإذا كانت هناك وذمة بقعية مصاحبة ، يتم إجراء الحقن داخل العين للحفاظ على حدة البصر وزيادتها قدر الإمكان.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

278

متابعين

96

متابعهم

3

مقالات مشابة