سبب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وأفضل الطرق لعلاجها

سبب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وأفضل الطرق لعلاجها

0 المراجعات

يتسبب سوء رائحة الفم عند الأطفال من عدة أسباب، وهناك أفضل الطرق لعلاجها. 

يعاني الأطفال في بعض الأحيان من رائحة الفم الكريهة، وهذا يسبب الإحراج لهم ويزعج الآخرين، مما يجعل الأمهات قلقات. قد يتسبب ذلك في عدم رغبة الأطفال الآخرين في اللعب معهم. يمكن أن يكون سبب رائحة الفم الكريهة للأطفال بسبب أمراض معينة أو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية. هذا المقال سيشرح لكم أسباب رائحة الفم الكريهة للأطفال وكيفية التعامل مع هذه المشكلة.

هذه الرائحة الكريهة قد تكون نتيجة عدة عوامل مثل التسوس الأسنان، وتراكم البكتيريا في الفم، وتناول الطعام الغني بالثوم أو البصل. لعلاج هذه المشكلة، ينصح بتنظيف الأسنان واللسان بانتظام، واستخدام غسول الفم المناسب للأطفال بعد الفرشاة. كما يجب التأكد من تناول الطفل لوجبات متوازنة وغنية بالفواكه والخضروات، وتجنب الأطعمة المحتوية على مواد مسببة للرائحة الكريهة.

 

 

Image result for The cause of bad breath in children and the best ways to treat it

 

 

 

يمكن تلخيص أسباب حدوث رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال بالشكل التالي:

تتعرض الأطفال بنسبة أعلى من البالغين للإصابة برائحة الفم الكريهة، وذلك بسبب اهتمامهم الكبير بتناول الأطعمة المحلاة. وتنتج عن ذلك وجود الجراثيم بكميات كبيرة؛ نظرًا لأنها تتغذى على السكريات وبالتالي تنتج أحماضًا قوية تنتشر في الفم وتسبب الرائحة الكريهة. بالإضافة إلى ذلك، ينام الأطفال لساعات أكثر من الكبار، وهذا يساهم في زيادة رائحة الفم الكريهة لديهم. ومن أهم أسباب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال هي:

التنفس الفموي: في غالبية الأطفال، يحدث التنفس من الفم بشكل متكرر عندما يكون الأنف مسدودًا أو عند النوم، وهذا يؤدي إلى تنمية البكتيريا. سوء صحة الأسنان عند الأطفال: قد لا تنجح فرشاة الأسنان في إزالة كل بقايا الطعام، مما يؤدي إلى تراكم أجزاء من الطعام في الفم وإصدار رائحة فم كريهة للطفل. إصابة الطفل بأحد أمراض اللثة: يؤدي التهاب الفم واللثة إلى تنشيط البكتيريا في الفم، لذا فإن عدم الاهتمام بصحة فم الطفل وعدم تشجيعه على استخدام الفرشاة قد يؤدي إلى التهاب اللثة، وتشير الدراسات الاستقصائية إلى أن حوالي 15٪ من الأطفال الذين يعانون من رائحة فم كريهة يعود السبب إلى التهاب اللثة. إصابة الطفل بحالة مرضية: يمكن أن يؤدي التهاب اللوزتين أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية الموسمية إلى رائحة فم كريهة للطفل، بالإضافة إلى أن مرض ارتجاع المريء لدى الأطفال يسبب رائحة الفم الكريهة لديهم. تناول أطعمة معينة: تعد إعطاء الثوم والبصل أو الجبن بكميات كبيرة للطفل من العوامل المسببة لرائحة الفم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو عالي البروتين يساهم في حدوث هذه المشكلة. جفاف الفم: يؤدي ذلك إلى نقص إفراز اللعاب في الفم، والذي يلعب دورًا أساسيًا في تنظيف جزيئات الطعام الملتصقة بالبكتيريا في فم الطفل، وهذه الحالة تحدث عادة أثناء النوم عندما يكون إفراز اللعاب أقل، وعندما يستيقظ الطفل يكون لديه رائحة فم كريهة بسبب تراكم البكتيريا في فمه.

أفضل طرق علاج رائحة الفم الكريهة للأطفال:

يمكن متابعة سلسلة إجراءات مع الطفل للتأكد من التخلص من رائحة الفم الكريهة، وتتضمن هذه الإجراءات ما يلي:

يجب إيلاء اهتمام لتنظيف الفم بشكل جيد وجعل الطفل مهتمًا بأهمية ذلك، وذلك من خلال تحفيزه وإعطائه المكافآت عند قيامه بتلك العملية. يجب شرب الماء بكميات كبيرة، وذلك لأن شرب الماء بكثرة يعزز إفراز اللعاب الذي يساعد على التخلص من البكتيريا المتواجدة بسبب بقايا الطعام. يجب تنويع النظام الغذائي وإدخال الخضروات والفواكه وتقليل استهلاك السكريات والحلويات. يمكن إعطاء الأطفال البقدونس لتناوله، حيث أنه يعتبر معطرًا طبيعيًا للفم ويساعد على التخلص من الغازات الموجودة في الأمعاء والتي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويمكن تناول قطع صغيرة من البقدونس بعد تناول كل وجبة رئيسية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

25

followers

8

followings

77

مقالات مشابة