يعتبر التنظيف والتعقيم جانبًا مهمًا من جوانب سلامة الأغذية

يعتبر التنظيف والتعقيم جانبًا مهمًا من جوانب سلامة الأغذية

0 reviews

نظرًا لأن البكتيريا الضارة يمكن أن توجد في أي مكان ، فإن معيارًا مهمًا لسلامة الأغذية هو التنظيف والتعقيم في مناطق إعداد الطعام. لتقليل مخاطر مناولة الأغذية الملوثة ، يجب أن يتبنى أفضل الممارسات عند تنظيف الأسطح والمعدات واليدين والأطعمة.

فحوصات التنظيف

أثناء تحضير الطعام ، يمكن بسهولة نقل ملوثات التحضير بين مناولي الطعام والمعدات والأطعمة والأسطح. لذلك ، لمنع انتقال التلوث وتقليل مخاطر الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية ، يجب على متعاملي الطعام ضمان التنظيف والتعقيم المناسبين للأيدي والأسطح والأواني والمعدات وما إلى ذلك التي تتلامس مباشرة مع الطعام. بعض النصائح التي يمكن أن تمنع انتقال التلوث موضحة أدناه

· الخطوة الأولى في سلامة الغذاء هي نظافة اليدين الجيدة أو غسل اليدين بشكل صحيح وشامل بالصابون والماء الدافئ عند دخول مناطق إعداد الطعام

· يجب أن يتأكد مناولوا الطعام من أنهم يرغون راحة أيديهم وأظافرهم وظهر أيديهم قبل غسلهم وتجفيفهم بمنشفة يمكن التخلص منها.

· عند استخدام القفازات المعقمة التي تستخدم لمرة واحدة ، يجب أن يتأكد متعاملو الطعام من تغيير القفازات عند التعامل مع أنواع مختلفة من الأطعمة مثل اللحوم والخضروات النيئة

· يأتي أحد مخاطر سلامة الغذاء من البشر ولذلك يجب على متعاملي الطعام تجنب لمس أجزاء من الجسم مثل الأنف أو العينين أو الفم أو الشعر أو أي جزء من الجسم عند تحضير الطعام.

التعقيم

خطر آخر على سلامة الأغذية يأتي من التعقيم غير السليم. يتم التعقيم بمساعدة التسخين أو المواد الكيميائية.

· يمكن أن تبقى المواد الكيميائية المستخدمة في التعقيم على الأسطح أو المعدات ولذا يجب استخدام المنظفات الكيميائية الآمنة والموصى بها فقط.

· يجب أن يكون لدى مناولي الطعام دائمًا مخطط قبلهم للتأكد من أنهم يخففون المواد الكيميائية بالمستويات الصحيحة حتى لا يتم استخدامها بإفراط أو نقص في استخدامها.

· وفقًا لأفضل الممارسات ، يجب تعقيم الأسطح والمعدات في مناطق إعداد الطعام التي يتم تشغيلها تجاريًا بعد كل استخدام.

· تعتبر المعدات معقمة عند غسلها في ماء يصل إلى مستوى حرارة لا يقل عن 770 درجة مئوية.

· لضمان التعقيم المناسب ، يجب أولاً تنظيف الجهاز بشكل صحيح قبل تعقيمه إما في غسالة الأطباق أو في حوض به ماء ساخن.

غسل الاطعمة

غالبًا ما يتم معالجة الفواكه والخضروات بمبيدات الآفات السامة ، كما تم التعامل مع الأطعمة من قبل العديد من الأفراد قبل وصولهم إلى المطبخ. لذلك ، يجب غسلها جيدًا بالماء الجاري خاصةً إذا تم استخدامها نيئة. يجب أن يتم غسل اللحوم النيئة بطريقة لا تلوث الأسطح الأخرى. يجب غسل الطعام قبل الاستخدام بمعدات نظيفة ومعقمة. إذا تم غسل الطعام في الحوض ، فيجب تنظيف الحوض بشكل صحيح قبل استخدامه لغسل الأطعمة.

بينما يؤدي غسل الأطعمة إلى سلامة الغذاء ، من المهم أيضًا فهم ذلك

· يجب قطع الأجزاء التالفة من الطعام قبل غسلها

· يجب عدم استخدام الصابون أو المبيض أو المنظفات التجارية على الأطعمة مطلقًا

· يجب فرك جذور الخضروات والفواكه المطحونة مثل البطيخ والخيار برفق لإزالة الأوساخ

- استخدم الخضار دائمًا بعد تجفيفها على منشفة نظيفة

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

3

متابعهم

1

مقالات مشابة